الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft ساتيا ناديلا يتولي رئاسة مجلس إدارة الشركة

زعيم واحد ل Microsoft مرة أخرى وهو ساتيا ناديلا.

ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft يتولي رئاسة مجلس إدارة الشركة

الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft ساتيا ناديلا يتولي رئاسة مجلس إدارة الشركة

في الرابع من فبراير 2014 ، وجدت Microsoft مديرها التنفيذي الجديد  تولى رئيس Azure ساتيا ناديلا المنصب الأعلى ، وتقاعد ستيف بالمر ، وتنحى بيل جيتس عن منصب رئيس مجلس الإدارة. الآن ، بعد تطوير Microsoft لتصبح واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم مرة أخرى ، تم الآن انتخاب Nadella بالإجماع رئيسًا لمجلس إدارة Microsoft.

رجل واحد ل Microsoft مرة أخرى

إنها المرة الأولى منذ عقدين من الزمن التي سيكون فيها رئيس مجلس إدارة Microsoft هو أيضًا الرئيس التنفيذي لها ، بعد أن تنحى بيل جيتس في الأصل عن منصب الرئيس التنفيذي في عام 2000 (غادر غيتس مجلس إدارة Microsoft بالكامل في عام 2020) ، وهي شهادة على مدى ثقة ناديلا في القيادة الشركة إلى الأمام. عندما تنحى جيتس عن منصب رئيس مجلس الإدارة في عام 2014 ، انتخب مجلس الإدارة رئيس مجلس الإدارة المستقل جون طومسون ، الذي كان سابقًا الرئيس التنفيذي ورئيسًا لشركة Symantec والذي سيظل مديرًا مستقلاً في مجلس إدارة Microsoft.

خطة ناديلا

تحدثنا إلى Nadella في 2018 حول كيفية تغييره لشركة مايكروسوفت ، وكيف أن Windows لم يكن مستقبل الشركة ، بل الخدمات السحابية. تم تخيل Windows 10 كخدمة مستمرة أيضًا ، ولكن مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية تحولت في عام 2020 بعد أن أنهت مايكروسوفت دعمها لنظام التشغيل Windows 7 ، وبدأت في رؤية نمو كبير في عام 2021. يبدو بالتأكيد أن الشركة تؤمن الآن بإصدارات مميزة مرة أخرى: Windows 11 قريبا.

نبذة عن ساتيا ناديلا

ساتيا نادالا  هو الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت. تم تعيينه كرئيس تنفيذي في 4 فبراير 2014، خلفاً للرئيس السابق، ستيف بالمر. كان ساتيا يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة مايكروسوفت للسحابة والمشاريع (Cloud and Enterprise Group)، وكان المسؤول عن بناء وتشغيل العديد من الخدمات التي تقدمها المجموعة (أدوات التطوير، بيئة الحوسبة، وخدمات الحوسبة السحابية

حياته المبكرة

ولد ساتيا في حيدر أباد، أندهرا براديش، في الهند. درس في مدرسة حيدر أباد العامة في بيجومبيت ودرس البكالوريوس في مجال هندسة الإلكترونيات و الاتصالات في معهد مانيبال للتكنولوجيا، مانيبال، كارناتاكا. بعد انتقاله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حصل على ماجستير في علوم الكمبيوتر من جامعة ويسكونسن ميلووكي وماجستير إدارة الأعمال من جامعة شيكاغو مدرسة بوث لإدارة الأعمال. لعب ساتيا رياضة الكريكت، و يعتبرها واحدة من هواياته حتى اليوم. وقال مرة: ” أعتقد أن لعب الكريكيت علمني أكثر عن العمل الجماعي وعن القيادة والتي بقيت معي طوال مسيرتي المهنية”. وقال مرة: “دائما ما أردت أن أبني أشياء”

الحياة المهنية

عمل ناديلا مع شركة صن ميكروسيستمز كأحد أعضاء الطاقم التقني، قبل أن ينضم لمايكروسوفت عام 1992.

Windows

شركة Microsoft

شركة مايكروسوفت متعددة الجنسيات تعمل في مجال تقنيات الحاسوب، يبلغ عائدها لسنة 2016 أكثر من 85 مليار دولار، ويعمل بها 114,000 موظف (2016) وهي أكبر مصنع للبرمجيات في العالم من ناحية العائدات اعتباراً من عام 2016.

تطوّر وتصنِّع وترخِّص مدى واسعا من البرمجيات للأجهزة الحاسوبيّة. يقع المقر الرئيسي للشركة في ضاحية ريدمونت، سياتل، بولاية واشنطن، الولايات المتحدة.

عندما أسست شركة مايكروسوفت، اتخذ كل من بيل غيتس وبول ألين من مدينة ألباكركي في ولاية نيو مكسيكو مقرا للشركة ومن ثم انتقلت الشركة إلى موقعها الحالي. تجدر الإشارة أن بيل غيتس وبول ألين هما المؤسسان والملاك لهذه الشركة قبل أن تصبح من الشركات العامة والمتداولة في أسواق الأسهم.

microsoft

مقر مايكروسوفت

يقع المقر الرئيسي للشركة، المعروف بشكل غير رسمي باسم حرم مايكروسوفت ريدموند الجامعي، في 1 شارع مايكروسوفت في ريدموند، واشنطن. انتقلت مايكروسوفت في البداية إلى أرض الحرم الجامعي في 26 فبراير 1986، قبل أسابيع من طرح الشركة للعرض العامّ الأولي في 13 مارس. ومنذ ذلك الحين، شهد المقر عمليات توسعة متعددة منذ إنشائه.
توجد مكاتب إضافية في بالفيو وإساكوه بواشنطن (90.000 موظف حول العالم). تخطط الشركة لترقية حرمها الجامعي في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا على نطاق واسع. احتلت الشركة هذا الحرم الجامعي منذ سنة 1981. في سنة 2016، اشترت الشركة الحرم الجامعي الذي تبلغ مساحته 32 فدانًا، مع تخطيط لتجديده وتوسيعه بنسبة 25٪. كما تدير مايكروسوفت مقرًا في الساحل الشرقي في شارلوت بولاية نورث كارولينا.

المتاجر الرئيسية

في 26 أكتوبر 2015، افتتحت الشركة موقعها للبيع بالتجزئة في الشارع الخامس في مدينة نيويورك. يتميز الموقع بواجهة زجاجية من خمسة طوابق وتبلغ مساحتها 22.270 قدمًا مربعة.
المتجر الرئيسي لماكيروسوفت بتورونتو.

وفقًا للمديرين التنفيذيين للشركة، كانت مايكروسوفت تبحث عن موقع رئيسي منذ سنة 2009. تعد مواقع البيع بالتجزئة للشركة جزءًا من استراتيجية أكبر للمساعدة في بناء اتصال مع المستهلكين. تزامن افتتاح المتجر مع إطلاق” سرفس بوك” و “سرفس برو” 4. في 12 نوفمبر 2015، افتتحت مايكروسوفت متجرًا رئيسيًا ثانيًا، يقع في شارع “بيت ستريت مول” في سيدني و أخرًا بتورونتو.

اقرأ أيضًا

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك