7 حلول لـ مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل للأندرويد

أفضل مجموعة حلول لمشكلة سماعة المكالمات لا تعمل للأندرويد
احمد صادق 2023-08-09

حل مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل للأندرويد..ماذا لو وجدت أنك لا تستطيع السماع للطرف الأخر أثناء المكالمة؟ برغم أنه يمكن إجراء المكالمة من مكبر الصوت أو من سماعة خارجية، إلا أنه تظل سماعة المكالمات هي الوسيط الأساسي بين الطرف الآخر وبينك لكي تستطيع إجراء المكالمة بنجاح، فماذا إذا واجهتك مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل؟ حينئذٍ تابع الحلول التالية لترى ما إذا تم حل مشكلتك أم لا، ونأمل أن تكون حلول فعّالة كما نتوقع! تابع لتتعرف على المزيد.

7 حلول لـ مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل للأندرويد

أفضل حلول مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل

وتاليًا سنتعرف على أبرز الحلول الممكنة لكي تتمكن من حل مشكلة سماعة المكالمات، والتي نأمل أن يكون إحداها نافعًا لك، تابع لتتعرف على الحلول واحدًا تلو الآخر:-

هل تفقدت مستوى الصوت؟

7 حلول لـ مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل للأندرويد 1

قبل أن نجزم بوجود مشكلة، فيجب أن نتأكد بأن هنالك مشكلة من الأساس، فمن الأساسي في استخدام السماعات أن يتم رفع الصوت لكي تتمكن من معرفة ما إذا كانت تعمل أن لا، ويمكن أن تكون قد توهّمت أن هنالك مشكلة..فلذلك عليك تفقد مستوى صوت سماعة المكالمات لكي ترى ما إذا كانت تعمل أم لا! وإذا كانت لا تزال لا تعمل، انتقل للحل التالي.

هل تأكدت من نظافة السماعة؟

7 حلول لـ مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل للأندرويد 2

مخرج السماعات في الهاتف عبارة عن مجموعة من الثقوب، وهي قابلة لأن تخترقها الأتربة إثر العوامل الجوية والآدمية أيضًا، فحتى ولو كنت حريص على ألا تقترب الأتربة من هاتفك، فالجو المحيط سيكون له دومًا رأي آخر، وبمرور الوقت إذا لم تقم بتنظيف سماعتك من وقتٍ لآخر، ستتراكم الأتربة حتى تتسبب في مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل، ففي الواقع أيضًا لا نقول أنها لا تعمل، في هذه الحالة هي تعمل ولكن الأتربة تراكمت لدرجة أنها منعت تردد الصوت خارجها! وهذا قد يؤدي إلى مشاكل في السماعة أيضًا، لذلك تأكد من تنظيف السماعة وإليك طريقتها:-

  • أحضر القليل من الكحول (دون أية إضافات)
  • وأحضر فرشة صغيرة ملساء
  • ثم امزجها بالقليل من الكحول وقم بتمريرها على مخرج السماعة بلطف حتى يتم تنظيفها تمامًا.

هل هاتفك متصل بسماعة خارجية؟

7 حلول لـ مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل للأندرويد 3

أحيانًا عند تفعيل البلوتوث في وجود سماعة لاسلكية (إيربودز) قريبة من هاتفك، فإن هاتفك يتصل بها تلقائيًا دون أن تشعر، وهذا يحدث حرفيًا دون أن يكون لك تدخلًا فيه لذلك لا تعرف ما إذا اتصل هاتفك بسماعة خارجية أم لا، لذلك عند تعرضك لمشكلة سماعة المكالمات لا تعمل، توجه إلى البلوتوث لترى ما إذا كان هاتفك متصلًا بسماعة خارجية أم لا.

هل هاتفك عالق في وضع التوصيل بالسماعة السلكية؟

7 حلول لـ مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل للأندرويد 4

وهذا تحديدًا في الهواتف ذات الإصدار القديم، فهي مشكلة شائعة في تلك الهواتف من أي شركة لتصنيع هواتف الأندرويد، فيمكن أن كون قد وصلت هاتفك بسماعة سلكية وقمت بالفعل بإزالتها، ولكن لا يزال هاتفك عالقًا في وضع الإتصال بالسماعة، وهذا ما يتسبب في مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل والسماعة الخارجية أيضًا، لذلك في تلك الحالة:-

  • قم بتوصيل هاتفك بالسماعة السلكية وإزالتها مرة أخرى.

وهذا لترى ما إذا تم حل المشكلة بنجاح أم لا.

مسح البيانات المؤقتة للتطبيق

7 حلول لـ مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل للأندرويد 5

أي تطبيق؟ ما نتحدث عنه هو التطبيق الذي تعرضت لـ مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل أثناء استخدامه في المكالمات، تطبيقات مثل ماسنجر وواتساب وانستجرام هي التي نعنيها بمسح بياناتها، فيمكن أن لا تحدث المشكلة إلا عند استخدام تطبيق من تلك التطبيقات، وهذا ما ينقلنا إلى النصح بمسح البيانات المؤفتة للتطبيق، إذ أن البيانات المؤقتة قد تتسبب في مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل في حال حدوث تلف في تلك الملفات والبيانات.

تحديث الهاتف

7 حلول لـ مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل للأندرويد 6

دومًا ننصح بأن إبقاء هاتفك بما يشمله من تطبيقات على التحديثات الأخيرة لكل تطبيق ولنظام الهاتف نفسه؛ هو أمرٌ ضروريّ للغاية، فالتحديثات يتم إرسالها لحل المشاكل الحادثة والمتوقعة، ولسد ثغرات النظام وحل مشكلتها، لذلك قم بالتأكد من تحديث التطبيقات التي حدثت معها مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل، وتحديث نظام الهاتف إذ أن المشكلة يمكن أن تكون قد أصابت الهاتف ككُل.

إعادة ضبط الصنع

7 حلول لـ مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل للأندرويد 7

إعادة ضبط المصنع هو أخر الحلول التي ننصح بها دائمًا في مشاكل الهواتف، لما فيه من احتياطات عديدة وصعوبة عند إجراءه، فيجب أن تتأكد من الإحتفاظ بنسخة احتياطية، وأن تدرك أن هناك ملفات يمكن ان تذهب بلا عودة إذا لم يتم نسخها احتياطيًا، يمكن أن تحدث مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل في هواتف الأندريد عند حدوث مشاكل في ملفات السوفتوير الخاص بالهاتف، والتي لم يتم حلها بالتحديثات أو لم يكن هنالك تحديثات لتثبيتها من الأساس، ولذلك حينئذٍ ننصح بإعادة ضبط المصنع لإعادة تهيئة الهاتف بالكامل لترى ما إذا تم حل مشكلة سماعة المكالمات لا تعمل أم لا.

اقرأ أيضًا: أفضل 7 طرق حل مشكلة مستشعر التقارب للأندرويد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *