مغادرة النسخة التجريبية Beta من تطبيقاتك في 3 خطوات على اندرويد

فاطمة 9 أغسطس,2023

مغادرة النسخة التجريبية Beta من التطبيقات الموجودة على جهازك قد يحدث بسبب العيوب التي لم تتوقع أن تواجهها أثناء عملك بتلك النسخة منه، وحاجتك إلى نسخة ثابتة من التطبيق تستطيع الاعتماد عليها دون القلق من إمكانية توقفه عن العمل لبعض الوقت بدون مقدمات أو المشكلات الأخرى التي قد تعيق استفادتك المثلى من التطبيق.

مغادرة النسخة التجريبية Beta من تطبيقاتك في 3 خطوات على اندرويد

في البداية، ما هي النسخة التجريبية Beta من التطبيقات؟

تقوم فكرة نسخة تطبيقات بيتا على التجربة الواسعة التي يستطيع من خلالها مطورو التطبيق أن يتعرفوا على ردود أفعال مختلفة تجاه تطبيقهم، وآراء من مختلف الأشخاص بمختلف الأجهزة التي يملكونها والأنظمة وطرق الاستعمال الخاصة بكل مستخدم بحيث يقوم المستخدم بتسجيل رأيه وتقييمه بشكل مستمر فيما يخص التطبيق وتحديثاته وهذا ما يوفر على المطور عدة مشكلات قد تواجهه بعد الإصدار الرسمي للتطبيق إن لم يكن على علم بوجود تلك المشكلات بالفعل.

ومن خلال تجربة نسخة Beta فبإمكان المختبر أن يحدد المشكلات التي تواجهه ومن المفترض أنها ستواجه المستخدم الذي سيقوم بتحميل التطبيق بعد إصداره بشكل نهائي، ومن هنا يعمل المطور من جميع الآراء والتقييمات التي يحصل عليها على تطوير التطبيق ليصبح جاهزًا للاستخدام والعمل بكفاءة وإصداره دون مشكلات كبيرة تؤثر على جودته.

لماذا قد تستخدم نسخة Beta من التطبيقات؟

تتركز الاستفادة من تجربة تطبيقات بنسخة Beta قبل إصدارها للجمهور في الفرصة التي تُتاح لك في الحصول على فكرة كاملة عن التطبيق ومحتواه وتكوين رأيك في كونك ستقوم باستخدام التطبيق بعد إصداره بشكل كامل أم لا، كذلك تمنحك تجربة التحديثات الجديدة الخاصة بالتطبيقات، وبالرغم من أن هذا قد يُعد سببًا هامًا لبعض المستخدمين لخوض التجربة إلا أن هناك أضرار تعود على المستخدم من شأنها أن تجعله يعيد التفكير أولًا قبل تجربة نسخة Beta.

ما هي الأسباب التي تجعلك لا تود تجربة نسخة Beta من التطبيقات؟

  • قد تخسر كل بياناتك على التطبيق بسبب استخدام نسخة بيتا منه، فمثلًا عند استخدامك للنسخة على تطبيقٍ ما من جهازك فمن المهم أن تقوم بعمل نسخة احتياطية من جميع البيانات التي توجد على التطبيق، وإن كانت تلك العملية صعبة في الوقت والمجهود المبذول لنسخ البيانات فمن الممكن أن تقوم بتجربة النسخة على جهاز مستقل، أو تختار الطريق الآمن وتنتظر الإصدار الجديد.
  • من الممكن أن يكون هاتفك عُرضة للفيروسات والبرامج الضارة، فتذكر أن نسخة Beta من التطبيقات هي في النهاية نسخة غير مُطورة بشكل كامل، وهذا قد يتسبب في عدم ضمان الأمان الكامل لجهازك من الفيروسات، وهذا سبب أكبر يجعلك تفكر في عواقب التجربة أولًا فمعالجة هاتفك وإنقاذ بياناتك من السرقة والاحتيال هو أمر أكثر تعقيدًا بكثير من أن تواجهه من أجل تجربة.
  • في الغالب لا تكون تجربتك خالية من المشكلات، فكما سبق وذكرنا الهدف من نسخة بيتا هو الحصول على الآراء في نسخة التطبيق لذلك من الطبيعي أن يكون هناك بعض المشكلات والأعطال التي تقلل من جودة تجربتك، والذي يعطيك سببًا أكبر يجعلك تفضل استخدام التطبيق دون نسخة Beta حتى تستطيع استخدامه بسهولة.

وإن كانت تلك المشكلات قد أقنعتك بضرورة التخلي عن تلك التجربة فسيأتي هنا الجزء الثاني من المقال وهو كيفية الخروج من نسخة Beta.

كيف تغادر نسخة Beta من تطبيق  على play store؟

مغادرة النسخة التجريبية Beta من تطبيقاتك في 3 خطوات على اندرويد 1

  1. افتح الصفحة الخاصة بالتطبيق على “بلاي ستور” ومرر حتى تصل إلى الجزء الخاص بأنك من مختبري نسخة بيتا.
  2. اضغط على مغادرة أو Leave وأكد رغبتك في مغادرة تلك التجربة مرة أخرى بعد ظهور صفحة تأكيد اختيارك.
  3. قم بإلغاء تثبيت التطبيق من على جهازك وقم بتحميل نسخة التطبيق العادية من المتجر مع العلم بأنك ستكون قد فقدت بيانات التطبيق كما سبق وذكرنا في الأسباب التي لا تجعلك تود تجربة نسخة Beta.

كيف تغادر نسخة Beta من جميع التطبيقات على Play Store؟

مغادرة النسخة التجريبية Beta من تطبيقاتك في 3 خطوات على اندرويد 2

  • اختر الإعدادات أو Settings ثم انتقل إلى اختيار تفضيلات الحساب والجهاز أو Account and Device Preferences.

مغادرة النسخة التجريبية Beta من تطبيقاتك في 3 خطوات على اندرويد 3

  • اختر مغادرة كل البرامج التجريبية وأكد اختيارك مرة أخرى عند ظهور صفحة تأكيد الاختيار.

مغادرة النسخة التجريبية Beta من تطبيقاتك في 3 خطوات على اندرويد 4

ما الذي يتبع مغادرتك النسخة التجريبية من أي تطبيق على جهازك؟

  • تظل نسخة التطبيق الخاصة ببيتا متواجدة على الجهاز حتى تقوم بمسحها يدويًا.
  • تفقد جميع بيانات التطبيق إن لم تكن قد قمت بالحفاظ على نسخة احتياطية من البيانات.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 تطبيقات أندرويد لهذا الأسبوع (الجزء السابع)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *