الاء عماد 2024-05-27

تصنيع معالج Tensor 5 لهاتف Pixel 10 عن طريق TSMC

حجم النص

في يوليو 2023 قد ورد تقرير مؤكد عن تحول Google من Samsung إلى TSMC لتصنيع معالج Tensor 5، وجاء اليوم تأكيد إضافي يشير إلى استمرار العمل على هاتف Pixel 10 بغض النظر ان بكسل 9 لم يصدر بعد، ولكن على أي حال، تينسور 5 بتصنيع TSMC، كم سيكون هذا أفضل؟

تصنيع معالج Tensor 5

سبب تأخر تصنيع معالج Tensor 5

ذكر موقع The Information العام الماضي كيف كانت Google تحاول في الأصل طرح أول معالج مخصص بالكامل لها في عام 2024، ولكن قد فاتت مواعيد التسليم الخاصة بشريحة Redondo هذه حتى بعد خفض بعض الميزات التي كانت ستحملها، مع تحول التركيز إلى عام 2025 و شريحة Laguna، لاحظنا ان كل أسماء الشفرات الخاصة بالشرائح تحمل طابع الشاطئ.

و يُعتقد أيضًا أن المعالج الذي سيُطلق عليه اسم “Tensor G5” يعتمد على دقة تصنيع 3 نانومتر من TSMC ويعتمد على تقنية Fan-Out في تصنيعه لتقليل السماكة وزيادة كفاءة الطاقة، كما شارك موقع Android Authority إعلان يختص بتقنيات TSMC في هذا المعالج.

تصنيع معالج Tensor 5

ومن الجدير بالذكر أن مواصفات الشريحة هذه تحتوي على 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) من Samsung مثل هاتف Pixel 9 Pro، هناك حاجة إلى المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي لدعم الذكاء الاصطناعي التوليدي على الجهاز مثل معالج Gemini Nano وقدراته متعددة الوسائط القادمة.

ومن المثير للاهتمام أيضًا كيف كانت Google في تايوان هي المصدرة بينما كانت شركة Tessolve Semiconductor (شركة للتحقق والاختبارات الخاصة بالشرائح) في الهند هي المستوردة، وعلى غرار TSMC، تمتلك Google وجودًا كبيرًا في مجال هندسة الأجهزة في تايوان، بينما أشار تقرير العام الماضي إلى أن غالبية مهندسي معالجات Tensor يتمركزون في الهند.

تصنيع معالج Tensor 5

تحدثت TSMC عن تقنية fan-out الخاصة بها، وانها تقنية فريدة من نوعها توضح كيف لهذه التقنية دمج السماكة البسيطة مع المواصفات والحرارة والأداء للحصول على شريحة قوية وبدون مشاكل بمواصفات مرتفعة، وهذا قد يكون أحد أسباب تحويل تصنيع معالج Tensor 5 الى يد شركة TSMC.

لو سارت عملية التطوير وفقًا للخطة بالطبع لكانت الشرائح الجديدة قد تزامنت مع لغة التصميم الجديدة لهاتف Pixel 9 لتؤكد حقًا على أن لدى Google جيلًا جديدًا من الهواتف.

تصنيع معالج Tensor 5

كذلك يُقال إن معالج Tensor 4 يمثل ترقية بسيطة ولا يزال يتم تصنيعه بواسطة Samsung، يؤدي هذا التأخير إلى وضع علامة استفهام على تشكيلة هواتف هذا العام، قد يكون التصميم والميزات الجديدة جذابة لكن الانتظار لمدة عام آخر للحصول على معالج أفضل سيكون في أذهان الناس، على العموم تصنيع معالج Tensor 5 لدى TSMC خطوة جيدة.

المصدر

اقرأ ايضًا: تسريبات Pixel 9 و Pixel 9 Pro XL بصور حقيقية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *