فيسبوك يتحول الى Meta الاسم الجديد للشركة الأم لعملاق التواصل الاجتماعي

رسميًا تحول اسم شركة فيسبوك الى شركة Meta، هذا هو الاسم الجديد للشركة الأم المسيطرة على مجموعة من أكبر شركات التواصل الاجتماعي على الاطلاق، شركة فيسبوك المسيطرة على مواقع facebook وinstagram وwhatsapp وOculus VR تحدث من هويتها لما يناسب مستقبل الشركة ومشاريعها القادمة، اليوم رسميًا نرحب بالاسم الجديد حيث أعلن عنه الرئيس التنفيذي Mark Zukerberg بشكل رسمي، ما التفاصيل؟ تابع معنا

فيسبوك يتحول الى Meta الاسم الجديد للشركة الأم لعملاق التواصل الاجتماعي

فيسبوك أصبحت Meta

بعد اتجاه شركة facebook الى عالم الواقع المعزز AR والواقع الإفتراضي VR، بجانب عالم التواصل الاجتماعي المتكامل على الإنترنت، كان يجب ان يصبح هناك هوية أفضل وأكبر تشمل كل التطور الذي تعمل عليه الشركة، فكان هذا الاسم هو أكثر الأسماء المعبرة، يعبر الاسم عن التجاوز او التخطي، فلنقل مثلًا Metaverse أي العالم ما وراء هذا العالم، Metahuman تُعبر عن انسان خارق أقوى من الإنسان الطبيعي، هذه الكلمة تعبر عن التفوق وتخطي ما هو موجود حاليًا لذلك كان اختيار الاسم امرًا موفقًا من قبل facebook، لماذا؟

فيسبوك يتحول الى Meta الاسم الجديد للشركة الأم لعملاق التواصل الاجتماعي 1

في الآونة الأخيرة كان تطور الشركة في مجال الـVR ملحوظًا مع تقديم منصة Horizon Worlds، هي منصة مفتوحة المصدر مبنية على الواقع الإفتراضي Virtual Reality يمكن للمطورين رفع محتواهم وتطوير محتواهم الخاص بكل سهولة، ومع تقديم شركة فيسبوك -سابقًا- دعم قيمته 10 مليون دولار للمطورين بدأت نية الشركة في التوسع بالظهور بشكل بارز، الشركة قدمت تطبيقات رائعة مثل Horizon Workroom التي تُعتبر غرفة اجتماعات افتراضية في عالم الواقع الافتراضي، هذا رائع. في الواقع ان نظرت الى تصميم الشعار فإنه يشبه لحد كبير شريط موبيوس او mobius strip الذي يمكنك استعماله في التعبير عن حركة التنقل بين العوالم المتوازية او السفر عبر الزمن، هل شاهدت Avengers Endgame؟ الشركة تريد من الاسم الجديد ان يحمل راية عوالم facebook المختلفة، عالم الانترنت والتواصل الاجتماعي، وعالم الواقع المعزز Augmented Reality واخيرًا عالم الواقع الإفتراضي Virtual Reality.

الشركات التي تمتلكها facebook

  • شركة موقع facebook ومنصة التواصل الاجتماعي الشهيرة
  • شركة instagram لمنصة التواصل الاجتماعي الخاصة بالصور
  • شركة Whatsapp لتطبيق المحادثات
  • شركة Occulus VR لنظارات الواقع الافتراضي وتطبيقاتها
  • شركة Onavo لتحليل البيانات عبر الانترنت
  • شركة Beluga للمحادثات والتراسل

فيسبوك يتحول الى Meta الاسم الجديد للشركة الأم لعملاق التواصل الاجتماعي 2

ماذا يحدث بعد ذلك؟

لا شيء، سيبقى whatsapp هو whatsapp، يبقى instagram هو instagram، يبقى facebook هو facebook، لكن فوق كل هذه الشركات هناك ميتا المسيطرة عليهم، تحت هذه الشركة هناك تطبيقات التواصل الاجتماعي الطبيعية، هناك تطبيقات العالم الإفتراضي الخاصة بالشركة كذلك مثل منصة Horizon، طبعًا اذا قمت بزيارة صفحة facebook على موقع فيسبوك ستجدها قد تحولت للاسم الجديد وبالطبع صارت هناك صفحة على الإنترنت خاصة بهم بدلًا من فيسبوك. هذا التغيير فقط يعبر عن سيطرة الشركة على جزء كبير من الانترنت، وهذا حقيقي الانترنت في يد هذه الشركة بكل سهولة، كما حدث عندما توقفت عن العمل لمدة 6 ساعات وأُصيب العالم بالجنون، فكيف ستكون بعد هذا التحول؟

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك