الخصوصيه علي الانترنت ومراقبه الأنترنت موضوع شامل

حلقات تقنية

كتبه : علاء نصار

اخر تحديث 23 يناير,2020

مراقبه الانترنت

الخصوصيه علي الانترنت ومراقبه الانترنت من المواضيع التي تم تداولها في الفتره الاخيره بشكل كبير وتم اعطاء لها حجم اكثر مما تستحق، في اول الحلقات الخاصه بموقعنا نوضح لكم ما هو مراقبه الانترنت والخصوصيه بشكل مبسط.

في الحقيقه اي نشاط تقوم به علي الانترنت هو مراقب من نحيه تحليل البيانات اما ما يسمي بمراقبه الانترنت هو في الواقع نتيجه زرع بعض البرمجيات في حسابتنا علي المواقع الاجتماعيه والمتصفحات وانظمه التشغيل تكون مسؤله فقط عن التجسس او ارسال ملفات او معلومات من جهازك لجه خارجيه.

هذا هو ببساطه شديده مراقبه الانترنت لذا يجب التفرقه بين مراقبه الانترنت والخصوصيه علي الانترنت، وهذا ما نحاول توضيحه في حلقه اليوم بكل بساطه :

بعد مشاهده الحلقه اليكم طرق حمايه :

المواقع الاجتماعيه

المواقع الاجتماعيه هي اخطرهم حيث ان يقوم شخص بزرع تطبيق لمراقبه الحساب هو الاخطر لانه سوف يقوم بمراقبه الرسائل وتعليقات والمنشورات بكل حريه وسهوله لذا اذا اردت ان تقوم بحمايه مواقعكم وحسباتك الاجتماعيه اليك الحل

اولا يجب عليك تنظيف حسابك من التطبيقات التي تقوم حاليا بالتجسس عليك وهذا سيتم عن طريق موضوع قمنا من قبل بشرحه وهو ملخصه انه يقوم بمراقبه جميع التطبيقات الخاصه بحسابك ومنها يقوم بأعطائك تقرير فيه التطبيقات التي لديها صلاحيه بمشاهده رسائلك .. الخ.

ثانيا يجب عليك اعداد خصوصيه حساباتك الاجتماعيه وخاصه الفيسبوك، حتي لا تقع في مصيده برمجيات تحليل البيانات والتي تقوم بحصر واعداد تقرير عن كل شخص قام بالتحدث عن كلمه معينه وهذا سيتم عن طريق اعداد الخصوصيه لحسابك بشكل دقيق.

عدم اضافه اشخاص انت لا تعرفهم لانه في اوقات كثيره يكون الشخص الذي تقوم بأضافة في الحقيقه هو برنامج يقوم بمراقبه نشاطك من ناحيه المنشورات التي تقوم بأضافاتها واليك ايضا موضوع لكيفيه التفرقه بين حساب حقيقي وحساب زائف.

ايضا يمكنك مشاهده موضوع :

وفي نهايه المواقع الاجتماعيه وخاصه الفيسبوك يمكنك متابعه القسم الخاص به والذي يتم تحديثه دائما

الي هنا ينتهي دور حمايه مواقعك الأجتماعيه وبعد تنفيذ هذه الخطوات سيكون من الصعب ان تقع تحت دائره المراقبه او ان يتم انتهاك خصوصية.

المتصفحات

المتصفحات هي تعتبر واجهتك للانترنت حيث اي شئ تقوم به علي الانترنت من تصفح وغيرها يتم من خلال هذه البوابه لذا يجب عليك حمايه هذه البوابه من التجسس والمراقبه، اذا كنت تعتقد ان برنامج جمايه سوف يقوم بحمايه متصفحاتك اعتقد انك علي خطئ بسبب ان اي شئ يتم في بيئه المتصفحات في الحقيقه برنامج الحمايه لا يقوم بتحليله وحتي اذا قام بتحليله لن يقوم بأكتشاف اي شئ بسبب ان عند قيامك بتثبيت متصفح فا انت قمت بتثبيت بيئه يمكن من خلال هذه البيئه تثبيت او تشغيل اي شئ تريده بموافقتك انت.

برنامج حمايه هنا دوره قد يختصر علي منعك من دخول موقع يشك فيه او موقع غير مرغوب فيه وهو دور بسيط جدا لكن ماذا اذا كان هناك اضافه تقوم بمراقبه او تقوم بتعديل اكواد هل برنامج الحمايه سيكون قادر علي كشفها وحذفها بالتأكيد لا.

لذا يجب عليك التوجه لاضافات متصفحك وحذف اي اضافه لا تستخدمها بالتاكيد ستجد مجموعه من الاضاافات لا تستخدمها او اضافات تم تثبيتها دون علم منك ويمكنك الاستعانه بهذا الموضوع :

يمكنك ايضا مراقبه الاضافات عن طريق اضافه Chrome Apps & Extensions Developer Tool التي وفرتها جوجل كروم لمراقبه الاضافات يمكنك تحميلها من هنا :

ويجب ايضا عليك مراجعه البرامج المثبته علي جهازك لان هناك بعض البرامج تتحكم في اضافات المتصفحات.

يمكنك ايضا قرائه هذا الموضوع :

ويمكنك ايضا قرائه هذا الموضوع حول ايقاف او تشغيل جميع اضافات جوجل كروم دفعه واحده

نظام التشغيل

بالنسبه لنظام التشغيل النقطه هنا هي التحكم في اتصال الانترنت لتطبيقات النظام، هذا هو كل ما عليك الاهتمام به، شروحات الحمايه وغيرها من البرامج تتمحور حول فكره اتصال الانترنت بتطبيقات نظام التشغيل.

اذا كان لديك جهاز ليس به انترنت هل وقتها ستتحدث عن خصوصيه الانترنت او مراقبه الانترنت بالتأكيد لا، لماذا !؟

لان الجهاز غير متصل بالانترنت وطبيعي اذا كان لديك برنامج مراقبه لن يستطيع بأداء عمله نهائيا، لذا هناك موضوع كنت قد قمت بشرحه من قبل يتحدث حول التحكم في اتصالات الصادر والوارد للجهاز عن طريق جدار حمايه firewall

هذا هو بكل بساطه شرح لكيفه تجنب خصوصيه ومراقبه الانترنت بكل بساطه، بالتأكيد في المواضيع القادمه سوف نتطرق بشكل اكثر دقه عن ذلك، لان كما قلنا كل هذا هو خطوات اساسيه وبسيطه.

اذا كان لديك اي اسئله بالتأكيد ساكون سعيد بالرد عليها او المناقشه.

أحدث الأخبار

المزيد

الإعلان عن Samsung Galaxy Tab S7 رسميًا 1

6 أغسطس,2020

الإعلان عن Samsung Galaxy Tab S7 رسميًا

الإعلان عن Samsung Galaxy Note 20 رسميًا 2

5 أغسطس,2020

الإعلان عن Samsung Galaxy Note 20 رسميًا

الإعلان عن Google Pixel 4a رسميًا 3

4 أغسطس,2020

الإعلان عن Google Pixel 4a رسميًا

أحدث الهواتف

المزيد

سعر و مواصفات Google pixel 4a - مميزات و عيوب جوجل بكسل 4 اي 4

5 أغسطس,2020

سعر و مواصفات Google pixel 4a – مميزات و عيوب جوجل بكسل 4 اي

سعر و مواصفات Realme C15 - مميزات و عيوب ريلمي سي 15 5

30 يوليو,2020

سعر و مواصفات Realme C15 – مميزات و عيوب ريلمي سي 15

سعر و مواصفات ZTE Nubia Red Magic 5S - مميزات و عيوب زد تي اي ريد ماجيك 5 اس 6

29 يوليو,2020

سعر و مواصفات ZTE Nubia Red Magic 5S – مميزات و عيوب زد تي اي ريد ماجيك 5 اس

التعليقات

  1. طبعا شكرا علي مجهودك و تعبك لكن يا ريت بعد كده يكون التصوير ع المكتب الخاص بيك بلاش الخلفية البيضة و الكلام ده عشان يبقي الموضوع جذاب اكتر :)

  2. من الجيد أن نرى اهتمام عربى بأمن المعلومات وخصوصية الأفراد لكن من الأفضل أخى علاء أن تذكر أن هذا الفيديو للمبتدئين والغرض منه ربما هو الحماية من اختراقات أفراد..أما اختراقات المؤسسات أو محاولة تقليل بصمتك على الشبكة “بمعنى أوضح جعل الوصول إليك وربط بيانتك ببعضها أو ماتسميه أنت (تحليل البيانات) أمر صعب جداً” فلهما حديث آخر تماماً فما الفائدة من تسليح نفسى بأحدث برامج الأنتى فيرس والفايروول وعمل كل الأحتياطات وأنا فى النهاية استعمل بريد جوجل الذى يسجل كل حرف اكتبه فى رسائلى على خوادمه ولا يمحوها حتى لو محوت البريد نفسه بل ويجعل من أمر الأطلاع عليها من قبل وكالة الأمن القومى NSA الأمريكية أمراً واجباً! مالفائدة من حماية خصوصيتى عن طريق تغيير بعض الأعدادات على الفيسبوك وحجب الدخول علىيها من الخارج وهى فى الأصل مخترقة من قبل مقدم الخدمة نفسه!! والأمثلة على هذا لاتنتهى ولكن تقديم الحلول ودعمها هو المرجو من طرح مثل هذة المواضيع فمثلاً من ناحية البحث يمكنك استخدام encrypted.google.com بدل من جوجل مصر أو حتى زيادة فى الأمان استعمال محرك بحث آخر مثل DuckDuckGo
    ومن ناحية الأيميل استخدام أيميل يدعم التشفير الطرفى PGP بدل من أن يتم فحص وتمحيص كل حرف فى رسائلك لكى يتم بيع بياناتك لمقدمى الأعلانات بحجة أن هذا يساعدك أن ترى فى ايميلك الأعلان الأقرب لك! ومثال على هذا mailpile.is وهو عبارة عن أيميل مفتوج المصدر سيطلق بإذن الله فى شهر 9 القادم
    أمر آخر من حلول حماية الخصوصية وهو عدم ربط الحسابات ببعضها كلها حتى إذا ماتم اختراق واحد لايعرف الباقى….إلخ
    الكلام فى هذا الأمر يطول شرحه جداً مع العلم انك اغفلت نقطة خطيرة للغاية وهى الخصوصية للهاتف قبل الحاسب أهم…لأن الهاتف غالباً يظل مفتوح ومتصل بشبكة “واى فاى أو شبكة مقدم الخدمة” وأيضاً لاتتركه يتحرك وحده بل يتحرك معك وهى نقطة خطيرة عكس الحاسب الذى تتصفح منه ثم تغلقه وانتهى الأمر وووو……

    اكتفى بهذا والسلام عليكم……

    1. تمام شكرا لردك

      فعلا كلامك مظبوط بس في الحقيقه الي اتكلمت فيه من نحيه الموضوع ده هو حمايه معلومات بالنسبه للجهات الخارجيه او مثلا شخص بيحاول يتجسس عليك او حتي من الناس الي بيبقي تجسس علي الناس بالنسبه ليها هوايه وزي ما قلت في اخر موضوع دي بدايه بس مفروض كل شخص يعرف اساسيات حمايه نفسه علي الانترنت لان لو بدات بمعلومات تقنيه زي ما حضرتك كاتب موضوع هنا هيبقي بالنسبه للشخص العادي صعب انه يوصله ده بالنسبه ليه متكلمتش في معلومات بشكل اوسع وادق

      تاني شئ بالنسبه للهاتف ده هيبقي له حلقه تانيه لان هنا موضوع هيختلف وهيبقي محتاج طرق تانيه تختلف عن طرق PC

      وشكرا جدا لاهتمامك وردك

  3. موضوع غاية فى الروعة و الاهمية … جزاك الله كل الخير على هذا العمل المرهق فى الاطلاع عليه ، فما بالك بالجهد الذى بذل من اجل انتاجة ! كل الشكر و التقدير و الاحترام ..
    تحياتى ..

  4. اخ علاء كيفك

    في واحد اعرفه يتم التجسس على جواله او الحاسب الخاص به بشكل دقيق حتى لو فتح اي صفحة او فيديو يتم كشفه ، وكلها عن طريق الفيس ، ما الحل لكي يتمكن من حماية حساباته والمشكلة انه الواحد ده قريبه وما يقدرش يلغيه من الجروب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.