اقسام الموقع

هل تعلمون ما هى فائدة أزرار الكيبورد المهجورة ؟


يوجد العديد من مستعملى الحواسيب لا يعلموا حتى الآن فائدة أزرار لوحة المفاتيح المهجورة مثل Sys Rq, Scroll Lock, Pause/Break .فما هذه الأزرار و ما هى فائدتها ؟

scroll lock

توجد تلك الأزرار فى معظم الكيبورد الحالية رغم أن هناك عدد من الشركات المصنعة للكيبورد قامت بازالتها .

1. Scroll Lock :

تمّ تصميم هذا الزر لأنظمة التشغيل القديمة مثل DOS و التى تعتمد على الكتابة فقط لا غير ,قبل تفعيل هذا الزر و الضغط على الاسهم ينتقل مؤشر الكتابة معه ذهابا و أيابا ,و لكن بعد تفعيل هذا الزر فيمكننا التحرك بحرية لقراءة المحتوى المكتوب بالكامل .

command pormot

زر Scroll Lock حالياً ليس له استخدام حيث أن نظم التشغيل الحديثة تتضمن واجهة GUI بيانية و معظم البرامج الحديثة سوف تتجاهل هذا الزر و مثال على هذا برنامج Microsoft Excel .

2. Sys Rq :

و هو موجود مع زر Prt Sc و هى اختصار لـ Print Screen  و Sys Rq اختصار لـ System Request ,هدف هذا الزر هو استدعاء تابع فى مستوى لغة الآلة فى نظام التشغيل ,و عند الضغط على هذا الزر يوجد برنامج BIOS يولد رسالة تحذير لنظام التشغيل ليخبره أن هذا الزر تم الضغط عليه ليستجيب نظام التشغيل. نظام التشغيل الوحيد حالياً الذى سوف يستجيب حالياً لذلك الزر هو نظام لينكس .

sys rq

3. Pause / Break :

يستخدم هذا الزر حتى يومنا هذا فى نظام التشغيل DOS فى سطر الأوامر و بعض البرامج و الألعاب ,يستخدم هذا الزر لوقف الكتابة فى البرنامج و وقف اظهار النتائج من البرنامج و ايقاف بعض الألعاب اذا تم الضغط على الزر .

pause break