اقسام الموقع

الفرق بين أقراص HDD و SSD و مميزاتهم و عيوبهم


 الفرق بين HDD و SDD

كما نعلم جميعاً أن جميع أجزاء الجهاز قد مرت بمراحل تطور عديدة و أصبحت الآن فى مرحلة عظيمة و من أكثر ما مر به من تطور كبير هو “الهارد ديسك” فقد أصبح الآن سريع جداً و تلك الأقراص الحديثة تسمى SSD و سوف نتناول الفرق بينها و بين HDD الآن

أنواع القرص الصلب :

1- HDD : هو قُرص صلب به أقراص ممغنطة تدور بسرعة و به لاقط كهرومغناطيسى وظيفته هى قراءة المعلومات و كتابتها من و إلى سطح الأقراص المُمغنطة و هو القرص المُستخدَم حالياً .

2- SSD : هى أقراص تخزين جامدة , لايوجد بها أقراص تدور و تستخدم الذاكرة الجامدة تقنية ذاكرة الوصول العشوائى الساكنة , و هى النوع الجديد لأقراص التخزين .

مميزات القٌرص SSD الصلب :

  1. عُمر افتراضى أطول و أكثر قدرة على التحمل .
  2. استخدام تيار كهربائى أقل من الهارد HDD .
  3. سرعة إقلاع النظام و ذلك لعدم وجود أجزاء تتحرك فى القُرص .
  4. عدم وجود صوت فى الهارد لعدم وجود اجزاء مُتحرِكة .
  5. السرعة فى الوصول العشوائى .

و يُعتبر القُرص HDD عكس ما قلناه سابقاً .

السرعة بالنسبة للقُرص SSD :

بالنسبة للسرعة المقصود منها هو سرعة الدخول على نظام التشغيل و سرعة الكتابة و سرعة مُعَدَل نقل البيانات و سرعة فتح البرامج حيثُ أن البرامج تُفتَح خلال 30 ثانية و ذلك بالنسبة لـ SSD , و ينطبق ما قُلناه أيضاً على سرعة غلق الجهاز .

العيوب :

  1. السعر :العيب الوحيد فى القُرص SSD هو سعره حيثُ تصل الجيجا به لـ 1.8$ دولار و تصل الجيجا فى القُرص HDD إلى 0.11$ دولار .
  2. المساحة : و تُعتبر المشكلة الأكبر حيثُ أن أقصى مساحة للقُرص SSD تصل إلى 320 , 500 جيجا بايت و لكن القُرص HDD تصل إلى 4 تيرا .