ماهي وظائف أزرار F في لوحة المفاتيح ؟ تعرف عليها كلها

أزرار F

أزرار F هي مجموعة الأزرار الموجودة في أعلى لوحة المفاتيح والتي تحمل أرقام بداية من 1 وحتى 12، وجدت هذه الأزرار على لوحات المفاتيح المختلفة من المصنعين المختلفين منذ بداية أجهزة الكومبيوتر وبداية إنتشار هذه الأجهزة حول العالم وكان لهذه الأزرار مجموعة من الوظائف المعينة والمحددة ولكن مع تقدم إستخدامات الكومبيوتر وإستخدام الواجهات الرسومية أصبحت هذه الأزرار منسية بعض الشيء.

في هذا المقال سنتعرف معاً على الإستخدامات العامة أو الشاملة لهذه الأزرار وكيف يمكنك أن تستفيد من أزرار F الموجودة في لوحة المفاتيح وكيف تستطيع أن تستفيد منها، بالطبع الوظائف التي سنذكرها اليوم هي الوظائف العامة والتي بُرمجت في الأجهزة منذ قديم الأزل، بعض المطورين قاموا بتغيير إستخدامات هذه الأزرار في برامجهم الخاصة وهذه حالة خاصة لكل برنامج لذا لن نتحدث عنها ولكن سنتحدث عن الإستخدامات العامة.

إستخدامات أزرار F :

سنذكر كل زر وإستخدامه بشكل عام وإن كان له إستخدام خاص مشهور سنذكره أيضاً، لاحظ أن بعض الأزرار لن يكون لها إستخدام مع جميع البرامج ولكن لها إستخدام خاص مع برنامج بعينه سنذكرها أيضاً.

زر F1 :

أزرار F

يختص هذا الزر بشكل عام بجلب دليل المساعدة لنظام ويندوز أو لأي برنامج تستخدمه، سيقوم هذا الزر بفتح إما قائمة المساعدة الخاصة بالبرنامج أو صفحة المساعدة على الإنترنت.

في بعض الأجهزة يمكنك إستخدام هذا الزر لتدخل إلى إعدادات الـ Bios.

زر F2 :

أزرار F

يعمل هذا الزر ببساطة في نظام ويندوز على تغيير إسم الملف أو المجلد الذي تقف عليه، فعندما تقف على مجلد أو ملف ما وتضغط على زر F2 سيقوم هذا الزر بتغيير إسم المجلد مباشرةً.

في برنامج Microsoft Word الضغط على زري Ctrl + F2 يسمح لك برؤية صفحة الطباعة أو معاينة صفحة الطباعة قبل طباعتها .

زر F3 :

أزرار F

في معظم البرامج يعمل هذا الزر على تفعيل إختيار البحث حيث يمكنك من خلاله البحث داخل جهاز الكومبيوتر الخاص بك وداخل المجلد الذي تقف  فيه أو داخل صفحة الإنترنت التي تعمل عليها .

زر F4 :

يعتبر هذا الزر هو الأشهر على الإطلاق وإستخدامه مشهور للغاية مع زر Ctrl على لوحة المفاتيح، فعندما تضغط على الزرين معاً فإنك تغلق أي برنامج مفتوح حتى لو كان نظام التشغيل بنفسه .

بعيداً عن إستخدامه مع زر Ctrl فإن إستخدام هذا الزر بمفرده يجعلك تنتطلق إلى شريط العنوان في اي برنامج .

زر F5 :

إستخدام هذا الزر بشكل اساسي يعتمد على تحديث الصفحة التي تقف عليها حتى لو كانت سطح المكتب فعندما تضغط عليه بشكل مستمر فإن الصفحة سيتم تحديثها، في برامج Office الضغط على هذا الزر يجعلك تنتقل بشكل تلقائي إلى مربع البحث أو الذهاب إلى.

زر F6 :

عندما تضغط على هذا الزر فإنك تنتقل إلى الأماكن التي يمكنك تحديدها من خلال زر الفأرة بسهولة، الضغط كأنك تضغط مثلاً على زر Tab.

زر F7 :

في برامج Office عندما تضغط على هذا الزر فإنك ستفعل بشكل تلقائي مراجعة الأخطاء الإملائية وغيرها من الأمور  ولكن في معظم البرامج فإن هذا الزر لا يقوم بأي وظيفة .

زر F8 :

أزرار F

في نسخ ويندوز القديمة عندما كنت تضغط على هذا الزر أثناء تشغيل جهاز الكومبيوتر فإنه يرسلك بشكل تلقائي إلى وضع الإقلاع الآمن Safe Mood لتتمكن من الوصول إلى جهاز الكومبيوتر وإستخدامه بآمان وحل المشاكل التي قد تظهر في عملية التشغيل .

في برنامج مايكروسوفت Word يقوم هذا البرنامج بشكل اساسي بتظليل الكلمة أو الفقرة على حسب عدد الضغطات .

زر F9 :

الضغط على هذا الزر في مايكروسوفت Word سيسمح لك بملئ البيانات الموجودة في الـ Form إن كان هناك مثلها في هذا المستند وفي Excel سيسمح لك بتغيير القيمة للخلية التي تقف عليها.

زر F10 :

في مجموعة برامج مايكروسوفت يقوم هذا الزر بإظهار شريط الأدوات إن قمت بإخفاءه

زر F11 :

أزرار F

بشكل عام يقوم هذا الزر بتكيبر شاشة العرض الخاصة بكل البرامج وجميع البرامج المستخدمة مهما كانت وبالتأكيد إستخدمت هذا الزر في مرة او أخرى .

زر F12 :

يعتبر هذا الزر كإختصار لأختيار Save As الموجود في جميع البرامج تقريباً، ضغط زر ctrl معه سيقوم بإظهار مربع حوار فتح ملف جديد وضغط Shift معه سيقوم بحفظ المستند بأكمله.

إقرأ أيضاً :  كيفية تسجيل الشاشة على اي تطبيق على نظام ويندوز Windows 10

مواضيع قد تهمك ايضاً

التعليقات