كل ما نعرفه عن تحديث Edge القادم


متصفح Microsoft Edge هو النسخة الجديدة من متصفح Intrnet Explorer وهو المتصفح الرسمي الذي يصدر مع نظام تشغيل ويندوز 10 ولكن مع الأسف فإن Edge لازال سيئاً وبضعف Internet Explorer لذا فإن مايكروسوفت قررت أن تحدثه أخيراً وتستخدم برمجيات Chromium مفتوحة المصدر – التي بني عليها Google Chrome -.

بالطبع كما يتضح من الإسم مع النظرة الأولى فإن إستخدام مشروع Chromium مفتوح المصدر سيضمن أداءاً متميزاً لـ Edge بل قد يضمن له أداء مقارب لما نراه من FireFox و Google Chrome وإن تمكنت مايكروسوفت من دعم المتصفح الجديد بشكل جيد بالإضافات والتحديثات الأمنية المستمرة فإن هذا سيعطيه فرصة كبيرة ليكون منافس حقيقي لباقي المتصحفات وليستخدم ولأول مرة لشيء غير تحميل الكروم .

هناك فائدة أخرى لإستخدام مشروع Chromium ، فكونه مفتوح المصدر سيعطي الكثير من المطورين فرصاً للعمل مع المتصفح وإنشاء الكثير من الإضافات لتعمل عليه ولتكمل تجربته بشكل كامل ، كما أنه سيسمح لمايكروسوفت بأن تبدأ بتوزيع Edge بعيداً عن نظام تشغيل ويندوز 10 وإتاحته للتحميل بشكل منفصل من الإنترنت وبالتالي إمكانية إستخدامه بشكل كامل وخالي من المشاكل مع أنظمة التشغيل المختلفة مثل Mac OS أو توزيعات Linux المختلفة .

وبما أن هذا التحديث سيصدر هذا العالم فإليكم كل ما نعرفه حتى يومنا هذا عن النسخة الجديدة من متصفح Edge :

نسخ تجريبية مبدأية وسهولة في التحميل

ستبدأ مايكروسوفت في إصدار نسخ تجريبية مبدأية لمتصفح Edge الجديد للمستخدمين المشتركين في برنامج Insider وهو البرنامج التجريبي لمايكروسوفت ، بعد ذلك بفترة قصيرة ستبدأ النسخ النهائية في الظهور والإنتشار مع تحديثات ويندوز 10 الرسمية ودون الحاجة إلى تحميلها بشكل منفصل.

من المفترض أن تبدأ النسخ التجريبية في الظهور خلال الأسابيع القادمة ليتيح للشركة فترة كافية لإختبار بيئة المتصفح الجديد وليصبح متاحاً بشكل رسمي مع تحديث اكتوبر القادم لويندوز 10 .

أيضاً قد لا تحتاج للإنتظار لصدور تحديث ويندوز 10 لتحصل على المتصفح الجديد ، فعلى حسب ما يشاع فإن المتصفح سيتوفر للتحميل بشكل منفصل عن ويندوز 10 وهذا يشمل أيضاً النسخ التجريبية والتحديثات الصغيرة للمتصفح .

تغير واجهة Edge

دائماً مع أحب التحديثات الجديدة لأنها تقدم تغيير على واجهات البرامج التي إعتدنا عليها ، وهذا هو الحال أيضاً مع واجهة متصفح Edge ، فعلى حسب الصور التي تسربت منذ فترة للواجهة لن نرى تغييراً كبيراً عن الواجهة التي إعتدنا عليها ولكن يمكنك ببساطة أن ترى التشابه بين هذه الواجهة وواجهة Chrome .

أهم الإختلافات التي قد تراها على الواجهة هو ظهور لزر Bookmarks بجانب شريط المتصفح بالإضافة إلى ظهور زر الـ Extension و صورة شخصية للمستخدم ، كما ستحصل على الكثير من إختيارات التخصيص بشكل مكثف لتجعل تجربة المتصفح خاصة بك .

متجر للإضافات

بعيداً عن الواجهة وسرعة التصفح فإن أهم ما سيصدر مع التحديث الجديد هو ظهور متجر مختص بالإضافات أو الـ Extension وهي الخطوة التي تأخرت مايكروسوفت في إتخاذها كثيراً وهي التي سبقها فيها أغلب المتصحفات الموجودة في السوق ، من المفترض أن هذا المتجر سيسهل على المستخدمين إكتشاف الإضافات التي تعمل مع Edge كما أنه وبحسب تصريحات سابقة من الشركة فإنهم يخططون لدعم إضافات Chrome الموجودة بالفعل مما سيعطي المتصفح دفعة كبيرة في مجال دعم الطرف الثالث وهذا بالطبع أحد ميزات إستخدام مشروع وبرمجة- Chromium التي بني عليها متصفح Google Chrome والذي يمتلك أكبر مكتبة موجودة حالياً من إضافات الطرف الثالث .