أفضل 5 نصائح للحفاظ على اللاب توب من إرتفاع درجة حرارته


إرتفاع درجة حرارة اللاب توب من أخطر المشاكل الحقيقية التي تواجه هذه الأجهزة منذ عقود، و هذا بسبب صناعة الجهاز نفسه، لمحاولة المطورين تقليل حجمه أصغر فأصغر في كل مرة للوصول إلى التصميم الأفضل و المناسب، و هذا يجعلهم يقومون بصناعة الأجزاء الداخلية الهامة مثل اللوحة الأم Motherboard أو الهارد و المعالج أصغر أيضاً، و يقومون بوضعها قريبة جداً من بضعها داخل الجهاز، و كل هذه الأجزاء تنتج أو ترتفع درجة حرارتها أثناء العمل، و كلما كانوا أقرب من بعضهم، كلما أصبح هذه الحرارة مرتفعة و أكثر شِدة، و المراوح التي توجد داخل الجهاز و التي وظيفتها هي تبريد هذه الأجزاء، لن تستطيع أن تتعامل مع هذه الحرارة المرتفعة بفاعلية، خاصةً في هذا المكان و الأجزاء الضيقة، بالإضافة إلى أنه لا يوجد فتحات تهوية كثيرة لإخراج هذه الحرارة بسرعة أولاً بأول، و إرتفاع درجة الحرارة الداخلية حقاً من شأنها إلحاق ضرر حقيقي بالجهاز، و الذي من الممكن عدم إستطاعتك عن معالجته، لهذا سنقوم بإعطاءك أفضل 5 نصائح للحفاظ على اللاب توب من إرتفاع درجة حرارته و منع حدوث مثل هذه المشاكل.

5 نصائح هامة لمنع إرتفاع درجة حرارة اللاب توب

  1. لا تضع جهاز اللاب توب أبداً على أي شئ كاتم للحرارة مثل الوسائد أثناء عمله، فهذه الأشياء لا تكتم الحرارة فقط، ولكنها أيضاً تقوم بسد مخارج التهوية بأسفل الجهاز و تمتص أي تدفق للهواء مما يؤدي إلى إرتفاع حرارة الجهاز بسرعة، فحاول أن تضعه على أي شئ جيد التهوية و ينفذ الهواء أو به فتحات كثيرة.
  2. لا تضع أبداً أي شئ على لوحة مفاتيح اللاب توب أثناء عمل الجهاز على وضع lid، و هو مثل إعدادات الـ Power Saver و الـ Hibernation و غيرها، لأن هذا سيؤدي إلى إعادة تشغيل الجهاز لنفسه تلقائياً عِدة مرات، و هذا من شأنه رفع درجة الحرارة بشكل كبير و إصابة البطارية بأضرار بالغة.
  3. قم بإغلاق الجهاز أثناء نومك بالليل لتهدئته وتبريد أجزائه، و إذا كنت مضطراً إلى تركه يعمل بشكل مستمر خلال اليوم دون إغلاقه، قم بضبطه على وضع Standby في الوقت الذي لا تستخدمه فيه، فهذا سيوفر الطاقة و يقلل من درجة حرارة أجزاءة الداخلية.
  4. تأكد دائماً أن اللاب توب مُغلق بالكامل أثناء وضعه في أي حقيبة، و لا تتركه يعمل في أي وضع و بأي شكل من الأشكال، و تأكد من تشغيله في مكان جيد التهوية أو مكيف أو فقط قم بتسليط هواء المراوح الصغيرة عليه أثناء عمله.
  5. قم بتنظيف مخارج التهوية، فتراكم الأتربة على هذه المخارج سيحجب عنها الهواء و يمنعها حتى من أداء و إخراج الحرارة بفاعلية، و يمكنك شراء مُنظف الأتربة الصغير لتنظيفها بإستمرار.

يمكنك أيضاً قراءة: