رؤيتنا للمستقبل القريب بالواقع الافتراضى


المستقبل ليس بعيد، هو قريب. بالطبع عندما تتحدث عنها بكنايه عن التطور لمستوى كبير يجعلنا نقول نعم، لقد كان هذا هو المستقبل الذي نتوقعه مُنذ سنوات، و صدقنى عندما اخبرك أن هذا ليس بعيد، فنحن نتحدث عن فارق 10 سنوات عن حصولنا على التقدم الذي نريده، و ربما اقل لكننى لا اظن انه اكثر، و هذا توقع شخصى لحصولنا على التقدم بشكل كامل، حيث أن هناك اشياء مثل الواقع الافتراضي بدات في الانتشار بالفعل و نتحدث عن عامين أو 3 أعوام حتى تصل إلى الصداره.

بدات الالعاب بادوات تحكم خاصه لكل لعبة و كان تواجدها مقتصراً على محلات الالعاب ( Games Arcade ) التي كانت تتواجد في اماكن مخصصة قليلة و كان هذا بسبب ثمنها هي الاخرى، و لكن هذا لم يدم طويلاً عن صناعه الاجهزة المنزلية التي كانت تمتلك ادوات تحكم محدودة، و التي كانت غالية بشكل كبير في البدايه حتى كانت متواجده في متاجر الالعاب ايضاً إلى أن اصبحت بسعر رخيص ليكون في كل المنازل، و من ثم تطور الموقف ليدخل الحواسيب الشخصية و حواسيب صخر في اللعبه بلوحة المفاتيح و الفارة، و التي تتطور حتى الان، و بعيداً عن الالعاب نفسها فصخر و الحواسيب الشخصية بدات مقتصرة على اماكن خاصة بها، بسبب غلو سعرها. إلى أن اصبحت متداولة انك تجدها تقريباً في كل منزل في العالم.

و هو الامر ذاته يتكرر مرة اخرى مع الواقع الافتراضى، و لكن في الحاضر، حيث انه حتى الان اصبح هناك VR Arcades بشكل كبير عالمياً، في الولايات المتحدة وأوروبا بدولها و الوطن العربى بداية من دبى التي تمتلك اكثر من VR Arcade و السعودية و و و مرورأ بمصر، حيث انه حتى بدايه عام 2016 لم يكن هناك في مصر و لم يكن منتشر بشكل كافى و لكن الان. مصر تمتلك تقريباً عدد 3 VR Arcades و جميعهم ممتازين و في اماكن مختلفة داخل مصر.

هذا بالطبع يعنى أن الواقع الافتراضي دخل في المرحلة الأولى من الانتشار، فهو اصبح المستقبل المتوقع للعالم و اصبح كل الاشخاص حتى أولئك الغير مهتمين بعالم الالعاب يعرفون الواقع الافتراضى، و ها هو يتطور معنا إلى المستوى الخاص بالانتشار في دول العالم على هيئة خدمه تقدمها شركة بساعات يتم تاجيرها، بل و ايضاً دخل في مجال الدعاية حتى على المستوي المحلى في مصر و دول الوطن العربى، مما يعنى انه تقدم إلى مستوى الدعايه ايضاً و ليس الخدمات فقط.

و لكن.. هل نحن هنا نتحدث عن مستقبل طريقة لعب الألعاب ؟؟ حقاً ؟

إن كنت تعنى أن هذا ليس مهم، فحسناً. ربما انت محق، بنسبة كبيرة لم يهتم العالم بتغير طريقة لعبنا للالعاب ليس بالشكل الكبير، و لكن صدقنى الواقع الافتراضي لا يجب – كما في مخيلتك – أن يقتصر على الالعاب، كما قلت اعلاه، يتم إستخدامه للدعاية حالياً و يستخدم البعض فكرة مبهرة من رائي و هي جعلك تتجول داخل المكان الذي سوف تقوم بتاجيره للاستماع باجازة الصيف فيه، فقط شيء لجذب انتباهك.

عندما يتطور الواقع الافتراضي ليصبح تكلفه تصنيع برامجه و تكلفه الواقع الافتراضي ككل منخفضة، سوف يكون لنا تجربه حيه مع المكان الذي سوف نقوم بتاجيره قبل تاجيره، من يعلم. ربما يندمج الواقع الافتراضي مع Project Tango و يعطوا المستخدمين العاديين مثلناً قدرة تصوير اي شيء لعرضه للبيع عن طريق تجربه واقع افتراضى، كم سيكون هذا جيد لتجار المنازل و العقارات.

أو على سبيل المثال، الحصول على تجربة تعليميه كامله من المنزل، فقط ليس عليك المغادره صباحاً للمدرسة حتى تحضر الفصل، ربما سيكون كل شيء من المنزل فالمدرس في المدرسة يمسك بنضارة الواقع الافتراضي و انتم منظمين امامه سوياً، أو لتاثيره على الحياه الاجتماعيه كما اظن يمكننا اقتصاره على اصحاب الصعوبات الحركية، هذا سوف يكون افضل لهم من رائي للتجربة الاجتماعيه في المدرسة، أو باى شكل عمتاً هذه ليست فكرة و ستطبق و لكنها مثال على ما سنكون قادرين على فعله بالواقع الافتراضي.

الواقع الافتراضي قادر على نقلك لاى مكان، يمكننا أن تقوم بالسماح لطلاب الطب بعمل عمليات كامله بشكل حقيقى بادوات حقيقة و ربماً ايضاً سوياً في غرفة واحدة عن طريق الواقع الافتراضى، بالطبع سوف ياتي من يقول الاختلاف في الامساك بالاشياء عن الحقيقة أو الشعور الحقيقى أو أو او، حسناً، صدقنى هذا اسهل من أن تكون اول تجربه حقيقة لك مع كائن حى هو انسان حقيقى، و طبق هذا على كل شيء اخر، خصوصاً أن فكرة العمليات تمت و لكن في نطاق الالعاب المرحه حتى الان مع لعبة Surgeon Simulator و التي تتوافر للواقع الافتراضي.

الواقع الافتراضي شيء كبير، فقط تخيل قدرتك على نقل الانسان إلى اي مكان في العالم في اي وقت ليرى اي شيء تحدده، اي شيء مهما كان. ربما حتى سيدخل الواقع الافتراضي في اختبارات الفضاء لانه يبدو واقعى جداً في المواقف التي يتم اختبار الجسد فيها، اشياء كثيرة، لا تضع حدود للمخيله، تخيل قدرتك على رؤية اي شيء و التفاعل معه عن حق و اذهب بمخيلتك و اخبرنا في التعليقات، ما هو اكثر استخدام لائق للواقع الافتراضي من رأيك ؟