مراجعة مواصفات ومميزات هاتف OnePlus 5 الجديد مع السعر


كما تعودنا كل عام من شركة OnePlus أن تُقدم لنا هاتفها الرائد وهي من الشركات القليلة التي لا تهتم بالكم ولكنها تهتم بالكيف حيث أنه لا يوجد في السوق عالمياً لهذه الشركة أكثر من 6 هواتف فقط من بينها 5 هواتف منافسة في الفئة العليا وهاتف يستهدف الفئة المتوسطة وهو OnePlus X أما عن الخمس هواتف الرائدين فإنهم يُلقبون كل سنة بلقب Flagship killer أو “قاتل الهواتف الرائدة” ولكن هل أحتفظت الشركة هذه السنة بهذا اللقب؟ هذا ما سنعرفه من خلال مراجعة اليوم.

1. التصميم و الأبعاد:

يأتي هاتف OnePlus 5 بأبعاد 154.2*74.1*7.25 مم ووزن 153 جرام وبخلاف أن تصميم الهاتف في الظهر يشبه كثيراً تصميم هاتف iPhone 7 plus الا أنهم قاموا بتعديل التصميم بعد الشيء بإضافة المنحنيات  على الجانبين لسهولة التحكم في الموبايل بيد واحدة كما انه أخف من iPhone 7 plus بـ 35 جرام رغم انه نفس مقاس الشاشة 5.5 بوصة، كما ان الهاتف يأتي بجسم من الألمونيوم الخفيف.

نجد في الجهة الأمامية من الهاتف شاشة بحجم 5.5 بوصة تستحوذ على 73% من مساحة سطح الهاتف اي أن حواف الهاتف قليلة نسبياً كما انه يوجد على الشاشة طبقة حماية Corning Gorilla Glass 5 كما نرى أعلى الشاشة الكاميرا الأمامية بدقة 16 ميجابكسل و لمبة الأشعارات من ناحية و من ناحية أخرى يوجد حساسات الأضاءة والقرب ويتوسط كلا من الناحيتين سماعة المكالمات، أما أسفل الشاشة نجد زر الرجوع والتطبيقات ويتوسطهم زر طبيعي للقائمة الرئيسية مُدمج معه حساس البصمة.

في الجهة الخلفية نجد كاميرتين خلفيتين واحدة بدقة 16 ميجابكسل و الأخرى بدقة 20 ميجابكسل يحميهما طبقى من زجاج Sapphire المقاوم للخدوش من الدرجة التاسعة بحسب مقياس Mohs وفلاش ثنائي وميكروفون ثانوي مقلل للضوضاء وأيضاً نرى أعلى وأسفل الهاتف خطوط الشبكة.

في الجانب الأيمن نجد زر القفل ودرج شريحتي الأتصال حيث انه يمكنك وضع شريحتين في الهاتف و من مميزات الهاتف في هذا الجزء انه لا يقتصر على شبكات محددة بل أنه يدعم كم كبير من الترددات التي تجعله يعمل بكل كفاءة في اي مكان حول العالم.

في الجانب الأيسر نجد ازرار التحكم في الصوت وزر التحكم في التنبيهات وهو خاصية تم اضافتها منذ اصدار هاتف OnePlus 3 وهو عبارة عن زر منزلق يجعلك تختار من بين ثلاث خيارات خاصة بالتنبيه وهم: “التنبيه العادي” و وضعية “عدم الأزعاج” حيث بأمكانك أختيار جهات اتصال معينة مسموح لها الأتصال بك على هذه الوضعية و وضعية “الصامت”.

أسفل الهاتف نجد على اليسار السماعة المكبرة وعلى اليمين منفذ 3.5 مم الخاص بالسماعات والميكروفون الأساسي ويتوسطهما منفذ USB type-C أما أعلى الهاتف لا نجد شيئاً.

2. الشاشة:

شاشة هاتف OnePlus 5 من نوع Optic AMOLED بمقاس 5.5 بوصة وبدقة 1080*1920 بكسل بكثافة بكسلات 401 بكسل في البوصة، قد نجد أن شركة OnePlus لم تزود الهاتف بشاشة بدقة عالية تنافس شاشة هاتف Samsung GALAXY S8 ولكن هذا لعدم رفع سعر الهاتف فقد أهتموا أكثر بعتاد الهاتف من حيث الكاميرا والمعالج وأكتفوا بتقديم شاشة تقدم قيمة مقبولة الى حد كبير ومناسبة أيضاً في ضوء الشمس.

3. العتاد:

هاتف OnePlus 5 مزود بشريحة معالجة Qualcomm Snapdragon 835 تحتوي على معالج رباعي النواة بتردد 2.45 جيجاهرتز للمهام الثقيلة وآخر رباعي النواة بتردد 1.9 جيجاهرتز للمهام الخفيفة مع اضافة معالج رسوميات قوي Adreno 540 أثبت كفاءته مع الألعاب الثقيلة ويجب ألا ننسى أن هذه الشريحة مصنوعة بدقة 10 نانومتر كي تكون أقل شريحة من حيث استهلاك الطاقة، أما بالنسبة للذاكرة الداخلية فيأتي بنسختين احداهما بسعة 64 جيجابايت مع ذاكرة وصول عشوائي RAM بحجم 6 جيجابايت  والأخرى بسعة 128 جيجابايت مع ذاكرة وصول عشوائي RAM بحجم 8 جيجابايت، من رأيي الخاص ان النسخة التي تأتي بسعة 64 جيجابايت كافية تماماً للمهام الأعتيادية و الثقيلة ايضاً فأنا لا أظن أن المستخدم قد يشغل مساحة الذاكرة أكثر من 55 جيجابايت تقريباً كما أنه اتضح انه مع استخدام أكثر من 20 تطبيق في الخلفية فإنك لا تستهلك أكثر من 4 جيجابايت من ذاكرة RAM لذا أجد ان النسخة الكبيرة هي شئ أكثر من الطبيعي ولكن مجرد نسخة دعائية للهاتف، كما ان الهاتف يستخدم LPDDR4X كنوع لذاكرة الوصول العشوائي والتي تساعد في تقليل استهلاك الطاقة كما أنه يستخدم UFS 2.1 كنوع للذاكرة الداخلية والتي تساعد في نقل البيانات على الهاتف.

بالنسبة للبطارية فإن الهاتف مزود ببطارية غير قابلة للإزالة بسعة 3300 ميللي امبير ايضاً اثبتت كفاءتها مع شاشة بدقة FullHD و معالج بدقة 10 نانو متر فإنها قد تدوم ليوم كامل مع امكانية الشحن الهاتف شحن سريع حيث انه نصف ساعة فقط كافية لشحن الهاتف من 0 الى 56% ولكن وجب التحذير ان هذا الأداء وهذه السرعة تأتي فقط مع استخدام الشاحن والكابل الخاص بالهاتف.

4. الكاميرا:

هاتف OnePlus 3 مزود بكاميرتين خلفيتين احداهما بدقة 16 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/1.7 وهي أوسع فتحة عدسة حتى الآن توجد أيضاً في هاتف GALAXY S8 مع خاصية التثبيت البصري الألكتروني EIS والذي يعتمد على حساس Gyroscope وليس حساس ميكانيكي كما هو الحال في خاصية التثبيت البصري العادي OIS وتقوم بالتصوير العادي أما الكاميرا الثانية فهي بدقة 20 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.6 للتصوير بتكبير بصري مُضاعف.

بالنسبة لجودة الصورة المأخوذة بالكاميرا الأساسية فهي غنية بالتفاصيل مع وجود بعض التشويش البسيط الغير ملاحظ في الضوء الطبيعي ولكن مع الكاميرا الثانوية نجد ان الكثير من تفاصيل الصورة مبهمة مع وجود تشويش أكثر وهو الشئ الذي تعاني منه أغلب الهواتف التي تستخدم هذه التقنية وذلك بسبب ضيق فتحة العدسة.

بالنسبة للتصوير في الأضاءة الضعيفة فنجد ان التشويش قد زاد قليلاً لذا يُنصح ان يتم التصوير بأستخدام الوضع الأحترافي في الكاميرا مع ظبط ISO على قيمة 1000.

اما بالنسبة لتصوير الفيديو فهو ممتاز الى حد كبير حيث يمكنك التصوير بدقة 4K بسرعة 30 اطار في الثانية.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي بدقة 16 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/2.0 ومزودة أيضاً بمثبت بصري اليكتروني EIS و قد أعطت نتائج ممتازة سواء في التصوير في الضوء الجيد او الضوء الخافت، كما ان الكاميرا الأمامية تستطيع التصوير فيديو بدقة 1080 بكسل كحد أقصى.

5. نظام التشغيل وواجهة المستخدم:

يأتي هاتف OnePlus 5 بأصدار Android Nougat 7.1.1 مع واجهة مستخدم Oxygen OS وهي تمتاز بأنهي واجهة خفيفة جداً في استهلاك ذاكرة RAM ومع وجود بعض المميزات فيها مثل فتح نافذتين في وقت واحد MultiWindow كما انه بإمكانك الغاء التحكم في الهاتف بأزرار الرجوع والقائمة الرئيسية والتطبيقات لتتحكم في الهاتف عن طريق ازرار على الشاشة نفسها كما انه بأمكانك تخصيص الضغط المطول لهذه الأزرار لفعل أمر ما و أيضاً تخصيص الذغط المزدوج لفعل أمر آخر لنفس الزر كما انه بأمكانك اختيار شكل ايقونات الواجهة و تخصيصات أخرى كثيرة تجعلك تشعل وكأن الهاتف ملك لك بشكل كامل.

وأخيراً بعد أن تعرفنا على الهاتف بالكامل من مزايا وعيوب وخصائص ينقصنا الآن أن نتعرف على سعر الهاتف وهو 480 دولار أمريكي حيث أنه يأتي بنصف ثمن هواتف GALAXY S8 و iPhone 7 Plus مع مزايا مختلطة بين الهاتفين و اذا أردت استيراده الى مصر سيكون سعره 9600 جنيه مصري تقريباً