كيف تستخدم جوجل بشكل إحترافي


إن كنت تظن أن البحث في جوجل بسهولة كتابة ما تبحث عنه، فنعم هو سهل الى هذه الدرجة، و لكنه لا يأتي دائما بما نبحث عنه. ربما يأتي بأكثر مما نبحث عنه، لذلك في هذا المقال سوف نساعدكم في تحديد البحث بشكل احترافى، بمعنى أخر كيف تستخدم جوجل و تبحث في جوجل بشكل جيد.

هذا المقال موجه أكثر للفئة الجديدة التي بدات للتو في رحلتها مع عالم الحاسب، لانه بطبيعة الحال سوف تكون قد استمعت للمعلومات المتواجدة في هذا المقال إن كنت تستخدم الانترنت منذ فترة طويلة، و يمكن إيضا أن يكون مفيد لصديقك الذي دائما ما يسالك على اشياء يمكن أن يجدها في جوجل في دقائق معدودة.

في ما يلي بعض الأشياء التي لا نستعملها بشكل دائم أثناء البحث في جوجل  و لكنها مهمة بشكل كبير:-

1 – ” علامات التنصيص ” حيث انها تجعل ما تبحث عنه مُحدد، اي لا يمكنه ترك اي شيء و عليه أن يبحث عن الكلمة بنفس المعنى. على سبيل الحصر البحث عن ( عرفني دوت كوم ) سوف ياتي بالبحث عن عرفني و دوت و كوم منفصلين و مترابطين، اما عن ( ” عرفني دوت كوم ” ) فسيكون على الموقع إحتواء الاسم بالكامل حتى يظهر في عمليات البحث.

2 – طرح شيء من البحث  ” – ” على سبيل المثال، إن كنت تبحث عن كلمة مثل Spider Man و تبحث عن اللعبة، و كل هذا الحديث عن الأفلام مزعج، يمكنك كتابة Spider Man -Movie و سوف ياتي البحث الذي لا يتعلق بالأفلام، و الذي في هذه الحالة سوف يكون متعلق بالقصص المصورة والألعاب، يمكنك إضافة -Comics في النهاية حتى يبقى الالعاب فقط بالأغلبية، و بالطبع سوف يكون استخدام هذه الطريقة بناء على ما تراه في عملية البحث.

3 – إستخدام كلمة ” OR ” ، نعم يمكنك دمج بحثين في بحث واحد، ربما لا يكون مناسب بشكل كبير، الا انه متواجد لمن يقرر إستخدامه، يمكنك البحث عن طريق OR للبحث عن اكثر من شيء بينهم ترابط في كلمة واحدة، يمكنك كتابة Batman OR Spiderman ” Games ” و سوف تجد بحث كامل عن العاب اسبايدر مان و باتمان على الانترنت.

4 – البحث داخل نطاق موقع مُحدد، ربما يكون هذا مفيد للبحث عن إجابة لسؤالك في موقعك المفضل، يمكنك كتابة ” كيفية البحث في جوجل  site:https://www.3arrafni.com ”  و سوف تجد بحث وافى عن المقالات  المتعلقة بهذه الكلمات المتواجدة في موقعنا، يمكنك إيضا إستخدام هذا للبحث عن حل للمشكلة الخاصة بك في مكان كبير مثل XDA حتى لا تتداخل مع المواقع الاخرى الغير موثوق من مصدرها.

5 – البحث بدون تذكر الكلمة، نعم عن طريق * بسيطة يمكنك البحث عن كلمة لا تذكرها، هذا لا يعنى البحث عن * بالطبع و لكن يمكنك مثلا كتابة جملة ينقصها كلمة و وضع * في مكان الكلمة الناقصة و هو سوف يبدأ في البحث عنها، إبحث على سبيل المثال عن ” عرفنى * كوم ” و سوف تجد موقعنا.

كيف تستخدم جوجل بشكل إحترافي

6 – البحث عن كلمة في عنوان الموقع و ليس في هيكله عن طريق كتابة intitle، يمكنك كتابة intitle:”عرفنى دوت كوم” و المواقع التي تحتوى على كلمة عرفنى دوت كوم في العنوان سوف تظهر كلها. في العنوان فقط.

7 – البحث عن شيء في نطاق معين من ناحية الارقام، على سبيل المثال إن كنت تود أن تعرف شيء تاريخي تم بين سنة 2000 و 2007 عن اي شىء، يمكنك كتابة ما تبحث عنه و اضافة 2000.. 2007 و سوف يكون البحث عبارة عن تكرار للكلمة مع كل عام على حدى.

8 – و اخيراً. يمكنك جمع كل هذه الأشياء للخروج بالبحث الممتاز، للبحث عن شيء بالتحديد الممل، و بهذا اصبح بإمكانك البحث كالمحترفين في جوجل للحصول على المعلومة التي تريدها.

بالطبع هذا لم ينتهى و يزال هناك الكثير من الخدع، و لكننا لم ننتهى من هذه الفكرة بعد، و كنصيحة إخرى يمكنك إستعمال موقع كُتب جوجل للبحث عن الكتب، و للبحث عن الابحاث العلمية يمكنك العودة إلى Scholar Google، وبهذا يمكنك الوصول لما تريد على موقع جوجل، و بالتالى اي شيء في العالم، هذا لا يتضمن ما لا يوجد على جوجل من مواقع لم تُسجل عليه إلى الانترنت العميق وصولاً بالمواقع التي لا تتوفر على الشبكة بالطبع.

شاركنا رأيك  في التعليقات و اخبرنا إن كنت تعرف اي حيلة اخرى في عمليات البحث الخاصة بجوجل، و هل كان هذا المقال مفيد لك أم لا ؟!