الفرق بين مداخل الشاشات الاساسية VGA – DVI – HDMI – DisplayPort ؟!


حين قررت شراء معالج رسوميات جديد و بدات تظهر مصطلحات مثل DVI و VGA و HDMI و DisplayPort و انت لا تدرى حقا معنى أي منها، أو على الناحية الأخرى عند شراء شاشة و بدات نفس المصطلحات في الظهور، في هذا المقال سوف نشرح الفرق بينهم بشكل بسيط لمن لا يعلم معنى تلك المصطلحات.

في البداية هذه المدخلات و كما هو موضح في عنوان المقال، انها مدخلات خاصة بالشاشة و نقل بيانات الشاشة، أو مركز الاخراج الاساسى في الحاسب المكتبى حيث انك تستخدم الحاسب في اكثر من عملية و كلهم يعتمدون على وجود الشاشة، و في الالعاب فهذا الفارق يكون كبير جداً جداً جداً بين كل شاشة و شاشة و دعم معالج الرسوميات لكل مدخل.

مدخل VGA

اقدم مدخل، وأقلهم من ناحية الجودة. و لكن اكثرهم إنتشارا، حيث انك تجده تقريبا في جميع معالجات الرسوم المتواجدة حاليا القديمة و الجديدة، و في كل الشاشات أيضا القديمة و الجديدة، لانه اصبح مثل شيء تقليدي، و قليلا ما تفقده في معالج رسوميات جديد أو في شاشة خاصة بالحاسب.

هذا المدخل يتكون من 15 دبوس لنقل البيانات مصفوفة في ثلاث صفوف لكل صف 5 دبابيس فقط من العدد الكلى، وبنسبة كبيرة جداً يكون باللون الازرق، مع مشبكين في الجانبين حتى يكون متماسك في الحاسب المكتبى و الشاشة بقوة ولا ينخلع بسهولة.

كما قلت إنه قديم قليلاً، تجده في اغلب الأشياء و لكنه قليل الاستعمال، حيث أنه يكثر إستعمال مدخلات اخرى مثل DVI و HDMI لاسباب سوف نذكرها في الفقرة الخاصة بهم.

مدخل DVI و مشتقاته

مدخل DVI هو النسخة الثانية من VGA، حرفياً. حيث أن شركة IBM قدمت لنا VGA كمدخل اساسى للشاشات الخاصة بالحاسوب و عمل بها الجميع، و من ثم قامت Digital Display Working Group بإطلاق DVI في 1999، و الذي كان بديل VGA الأول أو النسخة المُحدثة منه.

الـDVI له نوعان أساسيان وهما الذي نستعملهما و هما DVI-I و DVI-D، و ينقسم كل منهما إلى Dual-Link و Single-Link، بالطبع مع اختلاف قدرة كل منهما واختلاف الكثير من الأشياء الاخرى.

مدخل Single-Link هو شائع و ياتي بدقة محدودة إلى 1920x1080p60Hz حيث انه بفارق بسيط إلى Dual-Link يكون الحد الاعلى هو 2560x1600p60Hz و بالطبع الفارق ليس بكبير و لكنه يستحق، هذا المدخل ياتي في جميع المنتجات حالياً. حرفياً حيث اننى قليلاً ما اجد شاشة ومعالج رسوميات جديد لا يحتوي على هذا المدخل، ربما GTX 1080TI فقط ياتي بدونه و لكنه ياتي مشحون بمحول HDMI To DVI في النهاية، و لكن بشكل عام، هذا المدخل هو اكثر احدى اكثر المداخل إنتشار حالياً، و لكن ليس أكثرهم إستخداماً.

مدخل HDMI

هذا هو المدخل الذي يستعمله نصف العالم، مدخل HDMI ( High Definition Media Input ) هو المدخل الذي يستعمله الجميع في وقتنا الحالى، متواجد في كل شيء و كل مكان، ربما ليس كل الشاشات حيث أن الشاشات القديمة لا تنتفع من وجوده فلا يكون متوفر الا انه في المنطلق العام متوفر في اي شاشة تعمل بدقة 1080p أو اعلى، و متوفر في اغلب معالجات الرسوميات.

هو صاحب الفضل للفترة الحالية حيث انه كان افضل مدخل إلى دقة 1080p و 2K و اللذان يعبران عن الاساس الحالى في ما يتعلق بدقة الشاشة، و دقة الالعاب و دقة الافلام و كل شيء له علاقة بعدد البيكسل في الشاشة، و لانه كان افضل واخف و اسرع، و ينقل الصوت مع الصورة، و كل هذا كان مدخل HDMI هو افضل مدخل مر علينا في مداخل الشاشة.

ليس هذا فقط، فهو لم يخذلنا قد واستمر معنا و بداية من HDMI 1.4a فهو يدعم نقل دقة تصل إلى 4K !! و هو المستقبل، لذلك نعم. مدخل HDMI هو اكثر مدخل مفضل و عليك استعماله لتوفره و قوته في نفس الوقت.

جدير بالذكر أيضا أن HDMI يحتوي على ثلاث احجام مختلفة و هم Type A و هو الحجم الكامل و Type C و هو الشائع و الذي نراه يومياً في التابلت و الحواسيب المحمولة. و مدخل Type D و هو الخاص بالهواتف الذكية الذي يحولها إلى مدخل لشاشة كاملة.

مدخل DisplayPort

هو أحد اجدد مداخل الشاشة الجديدة و الذي يضم قوة كبيرة في عملية نقل البيانات، احدث من HDMI و متواجد في الشاشات الجديدة والغالية فقط مع معالجات الرسوميات الجديدة.

فقط لتعرف ما هي قوة هذا المدخل. هذا المدخل قادر على توصيل معلومات دقة تصل إلى 8K !! تقريبا (7680×4320) !!  هذا المدخل هو المستقبل القريب، ربما ليس قريب جداً ولكنه قادم على مدار أعوام قليلة، أعوام قليلة و سوف يكون التركيز الأساسي حول DisplayPort و إستخدامه في كل شيء نراه تقريبا. بالطبع ليس هناك ما يُقال عن هذا المدخل بعد أن شرحت قوته الأساسية. عدا أنك لن تستخدمه إلا إن كنت تمتلك شاشة عالية الدقة تصل إلى 4K و معالج رسوميات بقوة عالية جداً.

في النهاية، كانت هذه هي الفروق الأساسية بين المداخل الأربعة الأساسية في السوق المحلي في ناحية الشاشة، إن كان هناك مداخل أخرى تود أن تعرف أكتر عنها يمكنك السؤال في التعليقات عنها.