اقسام الموقع

كيف توافق بين قطع الهاردوير عند إختيارها للحاسوب وكيف تختار اللوحة الام


اختيار الحاسوب المكتبي لم و لن يكون شيء سهل، و لكن المشكلة تكمن في شرائك لقطع غير متوافقة، و بعد الشراء تتفاجئ بان هناك شيء لا يمكنه أن يعمل هنا. أو انه و بسبب عدم توافقه يقوم بتخريب شىء، و انت لا تود أن تفسد هذه الإجازة عليك أليس كذلك ؟! و لكن هنا سوف نشرح كل شىء بداية من اللوحة الام الى نوع الذاكرة العشوائية.

الهاردوير يتكون من اكثر من قطعة، بداية من اللوحة الام – Motherboard – التي يكون عليها اساس توافق القطع، إلى المعالج و الذي يُحدد نوع الرامات و القوة المسموح بها لمعالج الرسوميات التي يقدر أن يتحملها، مرورا بمعالج الرسوميات الذي يختلف في دعمه إلى تقنيات تشغيل اكثر من معالج رسوميات سوياً – SLI في انفيديا و CrossFire في AMD – و بالطبع كل شيء لزوم الشىء، و كل شيء يُحدد شيء اخر.

مقبس اللوحة الام ( Socket )

العامل الاساسى، عند تحديد المقبس الخاص باللوحة الام التي سوف تقوم بالشراء بناء عليه سوف يتم تحديد كل شىء، يمكنك تحديده عن طريق تحديد الجيل الخاص بالمعالج الذي سوف تشتريه، على سبيل المثال إن كنت تنوى شراء الجيل السادس فيكون هناك مقبس LGA 1151 و إن كنت تنوى شراء جيل رابع كمثال سوف تبحث عن معالج جيل رابع أو خامس مع لوحة ام بمقبس LGA 1150.

من يُحدد الاخر ؟! من رائ المعالج لان اللوحات الام كلها في فئات سعرية مختلفة، و لكن المعالج و رغم إختلافه الا انه يُحدد الطاقة التي تريدها، فربما تكون بحاجة إلى طاقة كبيرة و هائلة مثل الموجودة في معالجات مقبس LGA 2011-3 و الذي سوف يجعلك تتجه إلى لوحات ام مثل X99 و هي لوحات مختلفة تماماً في طريقة معاملتها و اوقات الترقية الخاصة بها عن اللوحات الام العادية.

لذالك سيكون مقبس اللوحة الام هو اول شيء نُحدد عليه قطع المعالج، اما عن التاكد من التوافق فسوف تجد صفحة ” توافق ” أو ” Compatibility ” و التي يمكنك توقعها من مقبس اللوحة الام، و نادر ما يكون عليك حصر معالج على Chipest و غالبا ما يكون فشل كبير، خير مثال على ذلك هو معالج FX-9590 الذي كان عليك تشغيله على لوحة ام بمقبس AM3+ بـChipest تسمى 990FX و هذا بسبب الكهرباء الكثيرة إلى يطلبها المعالج و الحرارة، و هذا بالطبع كان شيء سىء لذلك لا تقلق منه عند البحث و لكنه يستحق أن تلقى نظرة و ترى إن كان هناك Chipset يفضل المعالج العمل معها.

نوع الرامات و حدود سرعتها

الرامات أو الذاكرة العشوائية بالفصحى، لها مستويات أو انواع بداية من DDR2 وصولا إلى DDR4 أو هذا ما وصل اليه الحاسوب المكتبى على الاقل، حيث أن هناك DDR5 و لكننا لم نراه بعد في الحواسيب المكتبية للمستخدمين، و لكن بشكل عام عند شراء حاسوب مكتبى عليك التاكد من نوع الرامات التي يدعمها المعالج و اللوحة الام، حيث أن الجيل السادس و السابع من انتل و Ryzen الجديد من AMD يحتاجون رامات من نوع DDR4، اما عن حدود السرعة فهو شيء تحدده اللوحة الام، و عليك التاكد منه قبل الشراء.

عند شراء ذاكرة عشوائية بسرعة أكبر من السرعة التي تتحملها اللوحة الام فسوف تقوم تقليل السرعة إلى الحد الاعلى الخاص باللوحة الام، و هذا شيء سىء لانك سوف تخسر جزء من اموالك، لذالك عليك مراجعة هذا الجزء للمحافظة على اموالك.

معالج الرسوميات ( Graphics Card )

بالنسبة إلى محبى الالعاب، هذا هو اهم قطعة في نطاق الحاسب المكتبى، و ربما ظاهريا لا تجد مشكلة في تركيب معالجات الرسوميات جميعها على اي لوحة ام بما أن المدخل الخاص بهم واحد و مشترك من اقدم المعالجات و اللوحات الام إلى احدثهم، الا أن هناك حدود أيضا.

هناك مشكلة تعرف بـ” عنق الزجاجة ” و هو أن تشترى معالج لا يقدر على تحمل طاقة معالج الرسوميات، المعلومات تمر بطريق معين، و هي للاسف تمر على المعالج الخاص بك اولا قبل معالج الرسوميات، لذالك شرح المشكلة بإختصار أن المعلومات الكثيرة التي تريد أن يتم مراجعتها تمر بالمعالج، و من ثم تخرج إلى معالج الرسوميات، عندما لا يكون المعالج قادر على إرسال معلومات بحجم يكافىء قوة معالج الرسوميات فان قوة معالج الرسوميات تنخفض، لانها لا تصل إلى المعلومات التي يعالجها بسرعة، كما هو الحال مع عنق الزجاجة بشكل عام.

لذالك عند شراء معالج رسوميات تاكد من توافق قوة المعالج الخاص بك و معالج الرسوميات، و لا تكن من هؤلاء الذين يفضلون شراء معالج I3 من جيل قديم لتوفير المال و من ثم شراء معالج رسوميات قوى مثل GTX 1070، فهذا شيء غير مفيد على الإطلاق، لذالك راعى دائما أن يكون المعالج الاساسى و معالج الرسوميات في نفس مقدار القوة.

الأشياء الأخرى

عند شراء حاسوب مكتبى عليك التاكد من توافق القطع بشكل عام عن طريق أيضا التاكد من وجود مساحة في الـCase التي قمت بإختيارها، على سبيل المثال إن كنت تنوى شراء اكثر من 3 وحدات تخزين عليك أن تشترى Case بها مكان لهم جميعاً.

و عند شراء Case أيضا تاكد من توافقها مع حجم اللوحة الام حيث أن اللوحة الام بها احجام مثل ITX و Mini-ITX و احجام مختلفة عليك مراجعتها، فهناك Case تكون صغيرة الحجم و قد تعجبك و لكنك تتفاجأ انها مهيأة إلى لوحات ام من نوع Mini-ITX فقط. و العكس صحيح.

اما عن مروحة المعالج الاساسية فعليك التاكد من توافقها مع مقبس المعالج ( Socket ) و عليك التاكد من أن مزود الكهرباء سوف يكفى بطاقته الفعلية، و عليك أن لا تحاول التقليل في ثمن مزود الكهرباء الخاص بالجهاز حيث انه سيكون قادر على تخريب كل شيء أو الإبقاء عليهم، لذالك إختر الجيد.

شاركنا رأيك في التعليقات و اخبرنا إن ساعدك هذا المقال في اي شيء عند إختيار التجميعة الخاصة بك