اقسام الموقع

فرق بين صيغ الصور PNG و GIF و JPEG


في بعض الاحيان ، و اثناء تحميلك للصور ، قد تلاحظ اختلاف في صيغ الصور ، لكنك لا تهتم بالأمر مادامت الصورة موجودة و بجودة جيدة ، لكن ما لا تعرفه انه يوجد هناك فرق بين صيغ الصور ، وفى هذه المقالة سوف أوضح الفرق بين ضغية JPEG و صيغة GIF و PNG .

الأبعاد :-

JPEG تستخدم كثيرا في حفظ الصور ذات الحجم الكبير ، بل قياسات الصورة او ابعادها ، فهذه الصيغة تمكنك من حفظ الصور ذات الابعاد الكبيرة بجودة جيدة ، و بحجم خفيف ايضا ، في حين ان كلا من الصيغتين PNG و الGIF يمكن استعمالهما ايضا للصور ذات الابعاد الكبيرة ، لكن سيكون حجمها جد كبير ، فمثلا ، اذا كانت لدي صورة JPEG بابعاد 1600×1200 فسيكون حجمها مثلا 300kb بينما اذا كانت PNG مثلا قد يصل حجمها الى 1Mb ، قد تقول انه لا يوجد فرق كبير في الحجم لكنه هناك فرق ، خصوصا عند محاولتك رفع الصورة على احد المواقع مثلا او استعمالها في موقع ، فهذا قد يجعل تحميل الصفحة بطئ .

الأستخدام :-

اما اذا تكلمنا عن الصيغ من ناحية الاستعمال ، فسنلاحظ ان صيغة JPEG تستعمل من اجل الصور ذات الابعاد الكبيرة ،  و الصور الضوئية ، اي انها تقريبا يمكن استعمالها في الكثير من انواع الصور ، بينما صيغة الPNG غالبا ما تستخدم من اجل الشعارات و ذلك  لإخفاء الخلفية و جعلها غير ظاهرة ، اما صيغة الGIF فهي تستعمل في الغالب من اجل الصور المتحركة .

الألوان :-

فسنجد ان الGIF في الرتبة الاخيرة ، اذ لا تدعم الكثير من الالوان ، لذلك في الغالب لا نجدها في الصور ذات جودة عالية HD ، بل فقط في الصور المتحركة البسيطة و الصغيرة ، بينما تحتل الJPEG المركز الاول لدعمها لكل الالوان و اظهار الصورة في اعلى درجات الوضوح .

الخلاصة :-

JPEG صالحة تقريبا لكل انواع الصور ، و الPNG صالحة للشعارات او لرفع الصور الصور علي مواقع الانترنت لحفظ مساحتها في حالة كانت الصور ذات ابعاد صغيرة ، و الGIF صالحة للصور المتحركة .