اقسام الموقع

9 طرق لتوفير مساحة علي قرص الصلب في ويندوز 10


القرص الصلب يمثل جزئاً اساسياُ في نظام حواسيبنا فهي التي نخزن عليها كل شيء و اي شيء فبداية من ملفات النظام الى ملفاتك الشخصية و الالعاب و التطبيقات و الرامج و الوثائق الخاصة بالاعمال الخ..بالطبع كل يوم يصبح بإمكانك الحصول على هارد ديسك جديد بمساحة تخزين اكبر و لكن مع زيادة مساخات التخزين تزداد سرعة امتلائها عن السابق و لذلك في هذا الموضوع نقدم بعض الحلول التى ستساعدك على توفير بعض المساحة الخالية في القرص الصلب الخاص بك لحاسوبك العامل بنظام ويندوز 10.

حديثنا اليوم عن ويندوز 10 خاصة لانه احد اكثر اصدارات ويندوز استخداماً للمساحات على الهاردديسك حيث انه يقوم بتثبيت العديد من التطبيقات و التي تاخذ مساحة كبيرة من القرص الصلب كما انه يقوم بالتعدي على المزيد من المساحات الخالية في الاقراص الاخري و لذلك سنقوم بشرح بعض الطرق التي تحد بها من استخدام و يندوز 10 للمساحة و توفير بعض المساحات الخالية.

1- تحليل مساحة القرص

يجب ان تكون معظم الاولوية لتحديد الامور التي تستهلك اكبر مساحة من الهارد و مواقعها و ذلك بهدف بالتخلص من اكبر الملفات الغير مرغوب بها او التي لم تعد تحتاجها لتوفير اكبر مساحة ممكنة ، هناك طريقة اخري رائعة و هي بإستخدام Disk Analyzer الذي يقوم بتحليل القرص و معرفة الملفات القديمة التي لم تستخدمها منذ سنوات مما يساعدك في التعرف علي الملفات التي لا تحتاج لها بسهولة و التخلص منها ، هناك بعض الادوات ايضاً مثل WizTree او Windows Directory Statistics التي تمنك من ادارة ملفاتك على القرص الصلب و تستطيع من خلالها عمل مسح شامل على القرص الخاص بك و تمكنك من معرفة الملفات التي تشغل مساحة كبيرة و العديد من الامور الاخري.

2- تنظيف القرص الصلب من الملفات المؤقتة

9-%d8%b7%d8%b1%d9%82-%d9%84%d8%aa%d9%88%d9%81%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d8%b3%d8%a7%d8%ad%d8%a9-%d8%b9%d9%84%d9%8a-%d9%82%d8%b1%d8%b5-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%84%d8%a8-%d9%81%d9%8a-%d9%88%d9%8a%d9%86%d8%af

ويندوز 10 يحتوي على خاصية تمكنك من تنظيف حاسوبك من الملفات المؤقتة بشكل سليم و آمن ولن تسبب اي اضرار او مشاكل و يمكنك القيام بالامر بالضغط على Windows + R ثم تقوم بكتابة “cleanmgr” و تضغط على enter ثم تقوم باختيار القرص الذي تريد تنظيفه و تقوم باختيار كل الملفات الغير هامة و تقوم بتنظيفها بالضغط على Ok.

3- قم بحذف الملفات المكررة

في كثير من الاحيان نقوم بعمل اكثر من نسخة لبعض الملفات و ننسي ان نحذفهم او تقوم بحفظ بعض الملفات اكثر من مرة دون ان تعلم و او تاخذ نسخة احطياتيه من بعض الملفات و هذا ما يشغل مساحة زائدة في كثير من الاحيان لذلك يجب عليك التخلص من الملفات المكررة لتوفير بعض المساحة وهناك بعض الادوات التي تمكنك من القيام بالامر مثل DupeGuru.

4- حذف التطبيقات التي تشغل مساحة كبيرة 

هناك بعض التطبيقات التي تشغل مساحة كبيرة و ربما لاتكون في حاجه الى هذه التطبيقات او لم تعد تستخدمها الان من الافضل ازالة تثبيت تلك التطبيقات التى تستنفذ من مساحة القرص الصلب لديك دون حاجتك لها و التوقف ايضاً عن تثبيت الكثير من البرامج باستمرار دون وجود فائدة عملية لها.

5- التحقق من المساحة المستخدمة من قبل خصائص النظام

بعض خصائص الويندوز مثل Windows Restore و Hibernate و التي تحتاج الى مساحة لكي تعمل فمثلاً خاصية Hibernate تحتاج الى حوالى 6 جيجابايت تقريباً لكى تعمل ، لذلك من الافضل ان يتم الغاء تلك الخصائص في حالة عدم الحاجة اليها لتوفير المساحة.

6- إستخدام خاصية التخزين السحابي

التخزين السحابي امر رائع فهو يوفر لك تخزين ملفاتك و بياناتك الهامة سحابياً و هذا يعني عدم ضياعها و قدرتك على الوصول اليها من اماكن مختلفة في اي وقت ، ربما الامر محدود بمساحة معينة تخصص لك و لكنها توفر لك الكثير من مساحة الهارد ديسك الخاص بك لذلك ان كنت تعاني من مشكلة امتلاء الهارد الخاص بك فيمكنك رفع ملفاتك المهمة على احد مواقع التخزين السحابي مثل Dropbox او OneDrive.

7-ادارة الخصائص الاختيارية

هناك بعض الادوات و التطبيقات التي يتم تثبيتها على النظام دون العودة اليك او موافقتك عليها من الافضل ازالة تلك التطبيقات و تنظيف الجهاز الخاص بك من تلك الملفات فهذا سيوفر لك الماحة ايضاً.

8- استخدام خدمات اوف لاين

هناك بعض التطبيقات و الخدمات التي تحتاج الي اتصال انترنت ثابت مثل الخرائط و الملاحة قد لا تحتاج اليها في احيان كثيرة من الافضل ان تقوم بإزالة تلك التطبيقات خاصة لمستخدمي التابلتس لانها ستوفر لك الكثير من المساحة.

9- الاستخدام المنتظر لـOneDrive

مايكروسوفت تتيح لك استخدام خدمتها السحابية لرفع ملفاتك الهامة على السرفرات الخاصة بها مثل دروب بوكس استخدام تلك الخدمة بانتظام يمكنك من التخلص من الكثير من الملفات التي تم رفعها و توفير مساحات كبيرة على الهارد ديك الخاص بك.