اقسام الموقع

ماهي حساسات Ultrasonic المستخدمه في Xiaomi Mi Mix


mi-max-speaker

شاهدنا في اﻵونة اﻷخيرة مع انطلاق هاتف Xiaomi Mi Mix انهم قد استخدموا حساس فوق صوتي “Ultrasonic Transducer” بديلاً عن حساس التقارب “Proximity sensor” المُتعارف عليه في جميع الهواتف الذكية، لذا فسنتعرف اليوم على ماهية الحساسات فوق الصوتية ومميزاتها والفرق بينها وبين حساسات التقارب.

يمكنك مشاهدة مراجعة من هنا :

أولاً: تعريف بالحساس الفوق صوتي :-

الحساس الفوق صوتي هو عبارة عن جهاز اليكتروني يُصدر موجات فوق صوتية وتُسمى كذلك ﻷنها تكون بترددات أعلى من التي يستطيع اﻷنسان الطبيعي أن يسمعها ثم تستقبل انعكاس هذه الموجات وتُحولها الى اشارات اليكترونية نستطيع ترجمتها باﻷرقام.

ثانياً: كيفية عمل هذه الحساسات:-

مثلما ذكرنا من قبل فإن هذه الحساسات تُرسل موجات فوق صوتية ثم تصطدم هذه الموجات بالجسم المُستهدف ثم تنعكس الى الحساس مرة أخرى فيقوم الحساس بقياس الوقت الزمنى المُستغرق في هذه العملية وذلك لتحديد المسافة بين الحساس والجسم المُستهدف.
ultrasonic_4

في حالتنا هنا تم استخدام هذا النوع من الحساسات ليقوم بدور حساس التقارب ﻷن حساس التقارب يتطلب وجود عدسة صغيرة لتخرج منها شعاع ضوئي للأصطدام بالجسم المُستهدف واﻷنعكاس للحساس ولكن في هاتف Xiaomi Mi Mix لا يوجد مكان لوضع هذه العدسة بسبب كبر مساحة شاشة الهاتف لذا استعانوا بحساس الفوق صوتي لأنه لا يحتاج لعدسة ولا يحتاج لأرسال اشعة ضوئية ولكن كل ما يحتاجه هو ظبط التردد المناسب.

ثالثاً: أستخدامات أخرى للحساسات فوق صوتية:-

يُمكن استخدام هذه الحساسات في التطبيقات الصناعية مثل استخدامها في الأنسان اﻵلي ليستطيع تحديد المسافة بينه وبين الحواجز من حوله، أيضاً يتم استخدامها في التطبيقات الطبية مثل أجهزة السونار وأجهزة الأشعة الفوق صوتية.

تطبيق آخر لهذه الحساسات قد يبدو غريباً بعض الشئ وهو قياس سرعة الرياح واتجاهها وهنا يتم استخدام نوعين من الحساسات وهم:

  • حساس ثنائي اﻷبعاد.

  • حساس ثلاثي اﻷبعاد.

%d8%ad%d8%b3%d8%a7%d8%b3-%d8%ab%d9%84%d8%a7%d8%ab%d9%8a-%d9%88%d8%ab%d9%86%d8%a7%d8%a6%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%a8%d8%b9%d8%a7%d8%af

فكرة هذه الحساسات تقوم على أن كل جهاز منهم يتكون على أكثر من حساس يقوم أحد هذه الحساسات بأرسال موجات فوق صوتية للمُستقبِل وبحسب المدة المُستغرقة لوصول الموجة من حساس ﻵخر يتم قياس سرعة الرياح واتجاهها.

رابعاً: قدرات الحساسات:-

هذه الحساسات تستطيع العمل على المسطحات او اﻷجسام ثلاثية الأبعاد وأي جسم لديه كثافة وثابت مادي.