اقسام الموقع

الخصوصيه علي الانترنت ومراقبه الأنترنت موضوع شامل


مراقبه الانترنت

الخصوصيه علي الانترنت ومراقبه الانترنت من المواضيع التي تم تداولها في الفتره الاخيره بشكل كبير وتم اعطاء لها حجم اكثر مما تستحق، في اول الحلقات الخاصه بموقعنا نوضح لكم ما هو مراقبه الانترنت والخصوصيه بشكل مبسط.

في الحقيقه اي نشاط تقوم به علي الانترنت هو مراقب من نحيه تحليل البيانات اما ما يسمي بمراقبه الانترنت هو في الواقع نتيجه زرع بعض البرمجيات في حسابتنا علي المواقع الاجتماعيه والمتصفحات وانظمه التشغيل تكون مسؤله فقط عن التجسس او ارسال ملفات او معلومات من جهازك لجه خارجيه.

هذا هو ببساطه شديده مراقبه الانترنت لذا يجب التفرقه بين مراقبه الانترنت والخصوصيه علي الانترنت، وهذا ما نحاول توضيحه في حلقه اليوم بكل بساطه :

بعد مشاهده الحلقه اليكم طرق حمايه :

المواقع الاجتماعيه

المواقع الاجتماعيه هي اخطرهم حيث ان يقوم شخص بزرع تطبيق لمراقبه الحساب هو الاخطر لانه سوف يقوم بمراقبه الرسائل وتعليقات والمنشورات بكل حريه وسهوله لذا اذا اردت ان تقوم بحمايه مواقعكم وحسباتك الاجتماعيه اليك الحل

اولا يجب عليك تنظيف حسابك من التطبيقات التي تقوم حاليا بالتجسس عليك وهذا سيتم عن طريق موضوع قمنا من قبل بشرحه وهو ملخصه انه يقوم بمراقبه جميع التطبيقات الخاصه بحسابك ومنها يقوم بأعطائك تقرير فيه التطبيقات التي لديها صلاحيه بمشاهده رسائلك .. الخ.

ثانيا يجب عليك اعداد خصوصيه حساباتك الاجتماعيه وخاصه الفيسبوك، حتي لا تقع في مصيده برمجيات تحليل البيانات والتي تقوم بحصر واعداد تقرير عن كل شخص قام بالتحدث عن كلمه معينه وهذا سيتم عن طريق اعداد الخصوصيه لحسابك بشكل دقيق.

عدم اضافه اشخاص انت لا تعرفهم لانه في اوقات كثيره يكون الشخص الذي تقوم بأضافة في الحقيقه هو برنامج يقوم بمراقبه نشاطك من ناحيه المنشورات التي تقوم بأضافاتها واليك ايضا موضوع لكيفيه التفرقه بين حساب حقيقي وحساب زائف.

ايضا يمكنك مشاهده موضوع :

وفي نهايه المواقع الاجتماعيه وخاصه الفيسبوك يمكنك متابعه القسم الخاص به والذي يتم تحديثه دائما

الي هنا ينتهي دور حمايه مواقعك الأجتماعيه وبعد تنفيذ هذه الخطوات سيكون من الصعب ان تقع تحت دائره المراقبه او ان يتم انتهاك خصوصية.

المتصفحات

المتصفحات هي تعتبر واجهتك للانترنت حيث اي شئ تقوم به علي الانترنت من تصفح وغيرها يتم من خلال هذه البوابه لذا يجب عليك حمايه هذه البوابه من التجسس والمراقبه، اذا كنت تعتقد ان برنامج جمايه سوف يقوم بحمايه متصفحاتك اعتقد انك علي خطئ بسبب ان اي شئ يتم في بيئه المتصفحات في الحقيقه برنامج الحمايه لا يقوم بتحليله وحتي اذا قام بتحليله لن يقوم بأكتشاف اي شئ بسبب ان عند قيامك بتثبيت متصفح فا انت قمت بتثبيت بيئه يمكن من خلال هذه البيئه تثبيت او تشغيل اي شئ تريده بموافقتك انت.

برنامج حمايه هنا دوره قد يختصر علي منعك من دخول موقع يشك فيه او موقع غير مرغوب فيه وهو دور بسيط جدا لكن ماذا اذا كان هناك اضافه تقوم بمراقبه او تقوم بتعديل اكواد هل برنامج الحمايه سيكون قادر علي كشفها وحذفها بالتأكيد لا.

لذا يجب عليك التوجه لاضافات متصفحك وحذف اي اضافه لا تستخدمها بالتاكيد ستجد مجموعه من الاضاافات لا تستخدمها او اضافات تم تثبيتها دون علم منك ويمكنك الاستعانه بهذا الموضوع :

يمكنك ايضا مراقبه الاضافات عن طريق اضافه Chrome Apps & Extensions Developer Tool التي وفرتها جوجل كروم لمراقبه الاضافات يمكنك تحميلها من هنا :

ويجب ايضا عليك مراجعه البرامج المثبته علي جهازك لان هناك بعض البرامج تتحكم في اضافات المتصفحات.

يمكنك ايضا قرائه هذا الموضوع :

ويمكنك ايضا قرائه هذا الموضوع حول ايقاف او تشغيل جميع اضافات جوجل كروم دفعه واحده

نظام التشغيل

بالنسبه لنظام التشغيل النقطه هنا هي التحكم في اتصال الانترنت لتطبيقات النظام، هذا هو كل ما عليك الاهتمام به، شروحات الحمايه وغيرها من البرامج تتمحور حول فكره اتصال الانترنت بتطبيقات نظام التشغيل.

اذا كان لديك جهاز ليس به انترنت هل وقتها ستتحدث عن خصوصيه الانترنت او مراقبه الانترنت بالتأكيد لا، لماذا !؟

لان الجهاز غير متصل بالانترنت وطبيعي اذا كان لديك برنامج مراقبه لن يستطيع بأداء عمله نهائيا، لذا هناك موضوع كنت قد قمت بشرحه من قبل يتحدث حول التحكم في اتصالات الصادر والوارد للجهاز عن طريق جدار حمايه firewall

هذا هو بكل بساطه شرح لكيفه تجنب خصوصيه ومراقبه الانترنت بكل بساطه، بالتأكيد في المواضيع القادمه سوف نتطرق بشكل اكثر دقه عن ذلك، لان كما قلنا كل هذا هو خطوات اساسيه وبسيطه.

اذا كان لديك اي اسئله بالتأكيد ساكون سعيد بالرد عليها او المناقشه.