اقسام الموقع

5 أسباب مبدئية تدفعك للإنتقال إلي Windows phone 8


5 أسباب مبدئية تدفعك للإنتقال إلي Windows phone 8

نظام ويندوزفون 8 ! , ربما تبدأ في التفكير في عدم جدوى هذا المقال والذي ستعتبره بلا شك دعاية لشركة مايكروسوفت , ولكن احب من البداية ان اذكرك اني لا أكره في عالم التكنولوجيا شىء اكثر من شركة Microsoft .. !

انا في الاساس من مستخدمي وعاشقي أنظمة شركة apple العريقة ونظام iOS للهواتف ( ولكن ما باليد حيلة ) قمت كالكثير من المستخدمين باللجوء إلي نظام اندرويد , والذي تقدم بشدة ليصبح النظام الاول المستخدم علي مستوي العالم متفوقاً في بعض الامور علي نظام iOS .

ولكن يظل الامر كما هو , لم اتأقلم مع نظام اندرويد حتي بعد سنوات من الإستخدام ولازلت اري الكثير من العيوب في هذا النظام , والتي تبدأ من عدم ملائمة النظام بشكل او بأخر للأجهزة ضعيفة الإمكانيات ( انتظر قليلاً لترى كيف يلائم ويندوزفون الاجهزة البسيطة لتحكم علي رأيي في هذا الامر , لاتتعجل ) , ومن ناحية اخري التحديثات وما يعانيه المستخدم للحصول عليها وكثير من الاسباب التي دفعتني إلي تجربة Windows phone 8 كبديل مقنع بالنسبة لي عن iOS نظراً لعدم استطاعتي الحصول علي iPhone !

إليكم 7 أسباب اقتنعت بها شخصياً جعلتني استخدم نظام Windows phone 8 دون اي مشاكل.

[divider]

1- سهولة الإستخدام وشاشة Start Screen :

windowsphone-8 (5)windowsphone-8 (2)windowsphone-8 (6)

هل قمت بتجربة نظام ويندوز 8 ؟ إن قمت بالتجربة فسهل عليك ان تعرف ماهي شاشة Metro UI كما يطلق عليها وهي تتكون من مجموعة Tiles ( بلاطات ) تجعلك في حرية تامة لإستخدام شاشة هاتفك وترتيبها كما تشاء .

فكما ترى في هذه الصورة يمكنك القيام بإضافة Facebook في اي مكان تريد وبأي حجم للبلاطات نفسها ( Small – Medium – Large ) , ليس هذا فقط بل كل بلاطة ليست ساكنة كما هي , بل هي حية كما يطلقون عليها ( بلاطات حية ) فهي تظهر لك مايوجد داخل التطبيق من إشعارات وماذا حدث ولم تقم برؤيته وهكذا , نظام رائع للإشعارات قامت مايكروسوفت بجلبه لك ^_^

ليس هذا فقط , بل يمكنك الحصول علي ما تريد من ألوان لتلك البلاطات الحية بشكل رائع جداً يجعل هاتفك مميز عن هاتف اي شخص اخر يعمل بنفس النظام .

وفي التحديث الجديد Windows phone 8.1 حصل النظام علي امكانية وضع صورة خلفية Background لشاشة Start بشكل مميز يجعل الامر اكثر روعة من السابق .

[divider]

2- سرعة النظام علي الهواتف ضعيفة الإمكانيات:

lumia-520

نظام ويندوز فون 8 ليس نظام يعمل علي الهواتف عالية الامكانيات فقط ! , بل كانت بدايته علي الاجهزة الضعيفة والتي تعمل بذاكرة عشوائية 512 ميجابيت فقط .

النظام بدأ بالعمل علي هواتف بسيطة الإمكانيات وذاكرة عشوائية 512 ميجابايت مع معالج ثنائي النواة Dual core 1.2GHZ , هل تعلم ماهو سعر تلك الهواتف ؟ لايتعدى 1200 جنيه مصري !!

في حين ان الهواتف من نفس فئة السعر للأندرويد لن تحصل علي الاداء المطلوب في الالعاب المختلفة بالاضافة الي عدم توفر معالجات ثنائية النواة جيدة بها , وعن تجربة وحتى إن حصلت علي نفس الامكانيات في أندرويد , فالنظام يستهلك اكثر من 300 ميجابايت بمفرده , هل تتخيل الأداء المنتظر بعد استهلاك كل تلك الذاكرة ؟

حسناً قد يوجد بعض الهواتف التي تستطيع استخدامها دون اي مشاكل نظراً لذاكرتها العشوائية العالية أو حتي تستطيع استخدام برامج لتقليل حجم الذاكرة المستخدم وماشابه , ولكن لماذا تقوم بإستخدام تلك الامور او دفع الكثير من الاموال ونظام ويندوزفون 8 موجود ؟!

[divider]

3-تحديثات ودعم النظام من مايكروسوفت:

windowsphone-8 (1)

نقطة اخري يعاني منها مستخدمي نظام Android وهي التحديثات ! , لن اتحدث عن تأخر التحديثات وتردد الشائعات عن قبول هاتفك للنسخة الجديدة من اندرويد أو عدم قبولها ولكن سأتحدث عن ان كل شركة تقوم بتأخير التحديث ووضع بصمتها قبل نشر التحديث لهواتفها , هذا الامر يؤخر التحديثات بشكل كبير بالاضافة الي ان كل شركة تتحكم في اي الهواتف التي يمكنها ان تحصل علي التحديث الجديد وهكذا .

هذا الأمر غير موجود مع نظام ويندوزفون 8 , فشركة مايكروسوفت تسيطر علي الامر حتي الان بشكل جيد , فأي تحديث جديد لايخضع سوى لوقت وموعد صدور التحديث من مايكروسوفت ويمكن للمستخدم بعدها الحصول علي نسخة أولية تسمى Developers preview وهي نسخة المطورين حتي يشاهدوا التحديث بكامل امكانياته وخواصه الجديدة ( يمكنك الحصول علي التحديث الخاص بالمطورين بسهولة تامة ) , ثم بعد ذلك يصدر التحديث الاخير رسمياً من مايكروسوفت ليناسب جميع المستخدمين وخالي من الاخطاء التي جاءت في نسخة المطورين , وعن اضافة شركات صناعة الهواتف المحمولة فيمكن لكل شركة ان تضيف ماتريد علي التحديث الجديد وتقوم بإعادة إصداره مرة اخري بإسم اخر وتطبيقات اضافية مع المميزات الاساسية للتحديث , الامر الذي تفعله نوكيا عندما تصدر مايكروسوفت تحديث 8.1 وتطلقه للمستخدمين فتقوم نوكيا بعدها بنشر حزمة تطبيقات للمستخدمين تحتوي علي تطبيقات اضافية افضل وخصائص اكثر من NOKIA وتأتي تحت اسم

LUMIA Cyan , وعلي مايبدو ان تلك هي السياسة التي ستتبعها مايكروسوفت مع كامل شركات المحمول التي ستتبني نظام Windows phone 8 في المستقبل .

[divider]

4-خدمات Office مجاناً :

ببساطة يحصل مستخدمي مايكروسوفت ويندوزفون علي خدمات اوفيس مجاناً ! , بما يتضمن جميع مميزات النسخة من تعديل واضافة وقراءة وغيرها من مميزات , قد تكون تلك التطبيقات غير مهمة لكثير من المستخدمين ولكن رجال الاعمال بلا شك يتمنون الحصول علي OFFICE وخدماته المختلفة علي هواتفهم الذكية :)

5- خاصية Kids Corner :

windowsphone-8 (4)

هل لديكك أطفال وتخشى علي هاتفك منهم ولكن تريد مشاركة هاتفك بأمان معهم ؟ , حسناً الامر سهل فقط عليك ان تقوم بتفعيل خاصية Kids Corner ليستخدم اطفالك الهاتف ولكن بمميزات وتطبيقات وملفات محددة تحددها انت لهم فقط .

لن يستطيع اي شخص اخر العبث بهاتفك بعد تفعيل Kids Corner , :)

 

 

 

[divider]

ربما يرى الكثير من المستخدمين ان تلك المميزات ليست سبباً في الانتقال الي Windows phone 8 وان بعض تلك الأمور ستجدها في انظمة Android بشكل أو بأخر او ربما بعض التطبيقات ولكن سأتبع هذا المقال بسلسلة مقالات اخري عن نظام ويندوزفون 8 والتحديث الجديد 8.1 ليحصل النظام علي كامل حقوقه في ان يعرف المستخدمين كل مميزات النظام :)

تابعونا وانتظروا المقالات القادمة :D