ما هو الفرق بين ADSL و VDSL؟

ما هو الفرق بين ADSL و VDSL؟ غالبًا ما تكون هذه نقطة نقاش محتدمة عند الاشتراك في اتصال إنترنت واسع النطاق، وبسبب التوافر العالي والأسعار المعقولة، لا يزال ADSL و VDSL أكثر أنواع اتصالات الإنترنت استخدامًا في جميع أنحاء العالم.

ما هو الفرق بين ADSL و VDSL؟

هناك حاجة دائمًا إلى اتصال إنترنت عالي السرعة بسبب البث المتكرر عالي الدقة أو مشاركة اتصال الإنترنت في المنزل أو المكتب، ولذلك تقدم VDSL سرعة أعلى بكثير من اتصالات ADSL وهناك العديد من الاختلافات الأخرى بين ADSL و VDSL والتي سيتم الكشف عنها في هذه المقالة. لذا، اقرأ جيدًا لمعرفة نقاط الاختلاف الحيوية واتخاذ القرار المناسب لاحتياجاتك.

ما هو الفرق بين ADSL و VDSL؟

في هذا المقال نتعرف على الفرق بين اتصالات الإنترنت ذات النطاق العالي ADSL و VDSL من خلال مجموعة من النقاط الكافية لإيضاح الفرق كامل لكل مستخدم لاستخدام ما يناسبه.

ما هو اتصال ADSL؟

ADSL تعني خط المشترك الرقمي غير المتماثل، خط المشترك هو خط الهاتف الذي ينتهي في منازلنا أو مكاتبنا التي نستخدمها بشكل شائع للاتصال، هذا الخط عبارة عن زوج من الأسلاك النحاسية وينقل إشاراتنا الصوتية إلى الطرف الآخر من اتصال الهاتف، يستخدم نفس الخط لنقل بيانات الإنترنت ولكن بترددات مختلفة عن تلك المستخدمة للإشارات الصوتية، وبالطبع، تتأثر كل من إشارات بيانات الصوت والإنترنت بالحالة والاضطراب في الأسلاك النحاسية.

يعتبر اتصال ADSL اقتصاديًا أكثر من التوصيلات الأخرى مثل الألياف الضوئية حيث لا توجد حاجة لتمديد سلك أو كابل منفصل، يمكن استخدام نفس سلك الهاتف للاتصال بالإنترنت، ويعتبر ADSL2 + هو أحدث إصدار من ADSL لأولئك الذين يعيشون بالقرب من مقرات مزود خدمة الإنترنت، فكلما كان المستخدم أقرب بالقرب من DSLAM (مُعدِّد وصول خط المشترك الرقمي، هو جهاز للشبكة عادةً ما يكون في المكتب المركزي لشركة الهاتف)، ستكون سرعة الإرسال أفضل.

ما هو اتصال VDSL ؟

يرمز VDSL إلى خط المشترك الرقمي عالي السرعة للغاية، تستخدم هذه التقنية نفس خط المشترك الرقمي لنقل إشارة الإنترنت، إنها تقنية جديدة مقارنة بـ ADSL.

يوفر VDSL تجربة أفضل لمستخدمي تطبيقات الإنترنت، ويتم استخدام نفس خط المشترك بطريقة فعالة، حيث يتم توفير الاتصال بالمستخدم عن طريق تثبيت عقدة بصرية بالقرب من موقعه، هذه العقدة متصلة بـ ISP باستخدام كبلات الألياف البصرية، مثل ADSL2 +، يوفر VDSL أيضًا اتصال VDSL2 للمستخدمين الموجودين في نطاق 1.2 كيلومتر من موقع محولات VDSL.

ما هو الفرق بين ADSL و VDSL؟ إذاً ؟

السرعة: الاختلاف الأساسي بين هذين النوعين من اتصالات الإنترنت هو السرعة، حيث يوفر VDSL سرعة أعلى من اتصالات ADSL، كذلك يوفر VDSL سرعة تنزيل تصل إلى 70 ميجابت في الثانية وسرعات رفع للشبكة تصل إلى 10 ميجابت في الثانية، من ناحية أخرى، يوفر ADSL سرعة تنزيل قصوى تبلغ 24 ميجابت في الثانية وسرعات رفع أقل بكثير.

التطبيقات

باستخدام VDSL في مكانه، يمكنك تشغيل تطبيقات النطاق الترددي العالي مثل Skype أو YouTube أو النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت بسلاسة دون أي تأخير تقريبًا.

التوفر

بالمقارنة مع VDSL، فإن ADSL متاح على نطاق واسع وبسهولة، يقدم معظم مزودي خدمة الإنترنت في جميع أنحاء العالم هذه الخدمات.

السعر

لا يوجد اختلاف كبير في سعر كلا النوعين من اتصالات الإنترنت، هذا صحيح حيث يقدم عدد من مزودي الإنترنت هذه الخدمات، وبالطبع يختلف هذا الأمر من دولة لأخرى بحسب الأسعار في كل منطقة.

فقدان الإشارة

تقل قوة الإشارة لكل من ADSL و VDSL مع زيادة مسافة الأسلاك النحاسية بين المستخدم ومحطة التحويل، ولكن بالمقارنة مع ADSL، تضعف إشارة VDSL بسرعة أكبر.

يعد VDSL فائزًا واضحًا على ADSL ويرجع ذلك أساسًا إلى اتصال الإنترنت عالي السرعة الذي يبسط تنزيل وتحميل الوسائط بشكل أكثر سلاسة، السرعة لا تتساوى مع اتصال الألياف البصرية ولكنها تعطي منافسة شديدة لخدمات الإنترنت عبر الكابل.

هل عرفتم الان جميع الفروقات بين ما هو الفرق بين ADSL و VDSL؟ أتمنى أن يكون المقال قد ساعدكم على الاختيار بشكل أفضل بين الاتصالين.

إقرأ أيضاً :اسعار اشتراكات الـ VDSL في شركات الإنترنت الأربعة 2019

هل وجدت الموضوع مفيد لك!