برنامج Avast’s Free Antivirus يقوم بسرقة بيانات المستخدمين

إنتبه من برنامج Avast’s Free Antivirus 

Avast's Free Antivirus

معظم الناس تستخدم برنامج Avast’s Free Antivirus كبرنامج حماية مجاني ظناً منهم أنه يقدم أداءً أفضل من برنامج الحماية الخاص بمايكروسوفت أو حتى لأعتقادهم بأن هذا النسخة المجانية من Avast تقدم أداءً مقارباً للنسخة المدفوعة منه.

الحقيقة أن نسخة Avast’s Free Antivirus تقوم بسرقة بياناتك وجمع بيانات عن إستخدامك للإنترنت وتقوم ببيع بيانات الإستخدام هذه للشركات التي تقوم بتخصيص الإعلانات وتقديم إعلانات مخصصة لكل مستخدم على حدة وهذا يعني أن شركة حماية المعلومات والبيانات تقوم ببيع بياناتك إلى بيبسي وجوجل ومايكروسوفت وغيرها من هذه الشركات العملاقة.

هذه المعلومات تم الكشف عنها في تحقيق مشترك نشرته مجلة Vice بالتعاون مع PCmag المجلة المختصة في أجهزة الكومبيوتر وبرمجياته وكل ما يتعلق بها، التحقيق عملاق جداً ويضم الكثير من المعلومات الهامة التي ستهم خصيصاً المهتمين بالأمن المعلوماتي وحماية البيانات الخاصة بهم وبمستخدميهم والأهم أنه يضم تصريحات ومعلومات مسربة من داخل شركة Avast بالإضافة إلى AVG وهي الشركة الفرعية منها .

أما عن طريقة بيع هذه المعلومات بشكل قانوني وحتى لا يدين الشركات الكبرى التي تقوم بشراءها، فإن الأمر يتضمن شركة تدعى JumpShot وهي شركة وهمية صغيرة تقوم بتوفير نظرات داخلية ومعلومات عن نفسية المستدخمين بطرق مختلفة.

بالطبع قامت الشركة المالكة لـ Avast’s Free Antivirus بنفي كونها تقوم بجمع أي معلومات أو بيانات خاصة وحساسة وبيعها لأي شركات أخرى ولكن التحقيقات أظهرت أن الشركة تقوم بجمع هذه البيانات فعلاً وأنها تعتمد على جمع المعلومات من خلال عمليات البحث المختلفة على Google و Google Maps وفيديوهات اليوتيوب وغيرها من الأمور وتقوم بإرسالها إلى قائمة عملاء شركة Jumpshot والتي تتضمن مايكروسوفت وجوجل وبيبسي وغيرها من الشركات العملاقة في عالم البيع والشراء.

آخر تعليق قالته الشركة بأنها ستترك أمر جمع البيانات إختياري لأي مستخدم وستخبره بأنها تنوي جمع البيانات الخاصة بعمليات التصفح والشراء على الإنترنت لإستخدمها في أغراض تسويقية.

يمكنكم الوصول إلى المقال الخاص بالتحقيق بالكامل على موقع PCmag من هنا.

يمكنكم أيضاً قراءة : افضل برامج الحماية لنظام ويندوز لعام 2019

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك