أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021

نظام macOS Monterey قد تم الإعلان عنه بشكل رسمي في مؤتمر WWDC 2021، نظام تشغيل مجموعة من أفضل أجهزة الكمبيوتر الإنتاجية في العالم، نظام تعمل Apple على تطويره كل عام وتقديم مزايا تحسين كبيرة في النظام بهدف تحسين الربط مع أجهزة الشركة الأخرى، وفي نفس الوقت تحاول الشركة تقديم مزايا لإنتاجية أفضل من خلال الأجهزة الخاصة بالشركة، هذا المقال سنتحدث عن نظام macOS Monterey الجديد، وعن الأجهزة المدعومة كذلك.

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021

مميزات macOS Monterey – جديد في Facetime

نفس المزايا الموجودة في iOS 15 و iPadOS 15 من ناحية facetime تتواجد في نسخة macOS Monterey الجديدة، بالكامل وبشكل أفضل وأنسب لجهاز Mac بالطبع، فرق الشاشة وفرق الاستعمال يخلق تجربة مختلفة نوعًا ما رغم انها نفس الميزة، وهذا جيد جدًا، لذلك سنعيد ذكر كل المزايا الجديدة لنعرض لك صورها على جهاز اللابتوب او الماك الخاص بك، أكمل القراءة ستعجبك بعض المزايا الجديدة كما أعجبتنا

SharePlay

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 1

هذه الميزة كبيرة جدًا، هي نفس فكرة الـScreen share في أي تطبيق لكن مع لمسة Apple، فهنا انت تستطيع عرض شاشتك وعرض كل محتوياتها وأيًا كان الذي تشاهده على الشاشة مع من معك في المحادثة، كأنك تقوم بنشر شاشتك في اجتماع او في محاضرة، ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك، الميزة اسمها SharePlay، فيمكن القيام بأكثر من مجرد مشاركة شاشتك، يمكنك مثلًا انشاء Watch Party في المحادثة؟ او سماع موسيقى؟ سندخل في التفاصيل

Watch Together

الفكرة هنا تعتمد على ما تشاهده على الجهاز، خاصة ان كنت تشاهد من Apple TV، ستتمكن من مشاركة ما تشاهده فقط لباقي المكالمة، ويشاهدونه معك، كأنها Watch Party بينكم كلكم، يمكنك استعمال الجهاز في أكثر من شيء بينما انت تشارك الفيلم او الفيديو الذي تشاهده مع أصدقائك طبعًا، وبالطبع ستشاهدون بعضكم البعض بمكالمة الفيديو، تشاركون مع بعضكم البعض احساسكم تجاه ما تشاهدونه من ضحك او رعب او أي شيء آخر، كأنكم معًا.

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 2

Listen together

نفس الميزة السابقة مع تحويل المشاهدة الى استماع، فيمكنك تشغيل الموسيقى من جهازك، وترك باقي المحادثة يضيفون أغانيهم وموسيقاهم المفضلة الى قائمة التشغيل، فتستمعون مع بعضكم البعض الى الموسيقى التي تحبونها كأنكم معًا أيضًا، الفكرة هنا مميزة جدًا لأنك لا تستمع وحدك ولا تلغي مكالماتك لتستمع معهم.

مشاركة الشاشة

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 3

الخاصية الطبيعية ستشارك شاشتك مع كل من في المكالمة كأنكم على اجتماع Zoom او Microsoft Teams أمر طبيعي جدًا، ستشارك شاشتك بمحتوياتها وسيشاهد أفراد المكالمة ما تشاهده، سيتفاعلون معه بشكل طبيعي، كأنك في اجتماع، او تخطط لرحلة مع أصدقائك، او يشاهدونك وانت تلعب لعبة ما، كلها استخدامات لهذه الميزة وبكفاءة Facetime ستكون ميزة مميزة جدًا.

Spatial audio

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 4

ميزة الصوتيات التي تحدثنا عنها في iOS 15 موجودة في macOS Monterey بشكل طبيعي، نعم هي نفس الميزة التي تحاول التحكم في الميكروفون الخاص بك لتحول الأصوات من أصوات اتجاه واحد الى أصوات محيطية، فتستمع اليها من مصدرها، كما انها تعمل على تحسين جودة الصوت من الميكروفون وعزل الأصوات المحيطية بحيث تخرج المكالمة ويخرج صوتك للمكالمة بأفضل شكل ممكن ويستمع كل الحضور الى صوتك وفقط.

تغييرات في عرض المشاركين

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 5

الآن المشاركين في المكالمة يمكنهم تفعيل وضع Portrait mode لعزل الخلفية عنهم، اذا كنت في اجتماع مع شركة مثلًا وتريد ان تعزل ما يُعرض خلفك فهذه الميزة ستساعد على ذلك، عزل الخلفية يعني إضافة تأثير blur على الخلفية بحيث تركز الكاميرا عليك انت لا على الموجود خلفك، فهذا أفضل بكثير طبعًا، مع طبعًا إضافة شكل عرض Grid في شاشة الاتصال بحيث تظهر صور كل الحاضرين في المكالمة بشكل مرتب و واضح، من سيتحدث ستجد إطاره مضيئًا فقط، فكرة بسيطة لكنها تتجه لناحية احترافية بشكل كبير.

Facetime links

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 6

هذه الميزة منتظرة من رأيي، لماذا؟ بهذه الميزة يمكنك جدولة مكالمات facetime لوقت معين، لنقل انك ستريد ان تبدأ مكالمة السابعة مساء اليوم، فتجدولها على التطبيق وتحصل على رابط يتم مشاركته مع كل من سيحضر المكالمة أيًا كان نوع جهازه، سواء كان iOS او Android او iPadOS او ويندوز او mac ولا يُشترط macOS Monterey هنا، هذه الميزة نعم ستجعلك تحضر المحادثة من خلال متصفحك على هاتف اندرويد او كمبيوتر ويندوز، لا يُشترط ان تكون ضمن أجهزة Apple، هذه الميزة تُمثل انتقال facetime من تطبيق محادثات مصورة الى تطبيق اجتماعات.

مميزات macOS Monterey – جديد في خدمة الرسائل

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 7

رسائل Apple أيضًا تحصل على تحديث -نعم لقد استنتجت بشكل صحيح- نفس المزايا التي صدرت في iOS 15، نفس ميزة تبويب الـShared with me بأن تظهر لك المحتويات المُرسلة لك عبر الرسائل في تبويب بنفس الاسم في التطبيقات المختلفة، وأيضًا ميزة تجميع الصور على بعضها، لتستطيع الوصول الى الصور بشكل أكبر وأسرع، نفس المزايا بالضبط حتى لا فارق في التجربة على أجهزة الماك فلن أتحدث عنها بتفصيل كبير لقد تحدثنا عن هذه الأجزاء في مقالنا عن iOS 15 بالفعل.

مميزات macOS Monterey – جديد التصميم والإنتاجية

Safari

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 8

متصفح سفاري يحصل على تصميم جديد، تصميم يصغر مساحة التبويب بالأعلى ويسهل التنقل بين كل الـTabs المفتوحة، مما يصغر المساحة المشغولة من الصفحة فيكون تركيزك أكبر على الموقع المفتوح، كما ان المتصفح سيأخذ لون الموقع المفتوح بالتالي ستحصل على تجربة بصرية أفضل بكثير من الموجودة حاليًا، ولكن لا ينتهي الأمر هنا فهناك ميزة أخرى سأتحدث عنها بشكل منفصل.

Group Tabs

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 9

مثل الموجودة في Chrome يمكنك تجميع مجموعة Tabs في مجموعة واحدة، بحيث تغلقهم على بعضهم لا تنظر اليهم ولا يضايقونك ان كنت لا تحتاجهم، ويمكنك تخصيص كل مجموعة باسم وبلون مثل جوجل كروم أيضًا، لكن طبعًا كل هذه المجموعات لن تقتصر على macOS Monterey فقط، بل ستجدها على جهاز الأيفون وجهاز الأيباد الخاصين بك، مع التصميم أيضًا، كل هذه المزايا ستصل الى الأجهزة المحمولة أيضًا.

Focus

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 10

ميزة التركيز التي صدرت في iOS 15 و iPadOS 15 ستكون موجودة على macOS Monterey أيضًا، تجعلك تركز على مهامك وتتحكم في اشعاراتك أيها يظهر وأيها يختفي بحيث تستطيع ممارسة عملك بشكل طبيعي، وسيظهر لمن يحادثك اذا كنت مفعلًا لهذه الميزة ام لا حتى يعرف ان كنت مشغولًا ام لا، وستقوم Apple بمزامنة تفعيل هذا الوضع بين أجهزتك كلها، فالتالي لن تحتاج لأن تفعلها في كل جهاز بشكل منفصل، ستكون على كل أجهزتك في نفس اللحظة

الملاحظات السريعة

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 11

نفس الميزة على macOS Monterey وعلى iPadOS 15 ستتمكن من فتح تطبيق الملاحظات لكتابة ملاحظة سريعة بسيطة باختصار على الشاشة بحيث لا تأخذ وقتًا في فتح التطبيق ومن ثم انشاء ملاحظة جديدة وهكذا، لا انت ستفتح شاشة صغيرة تكتب بها ملاحظتك ومن ثم حفظها بسرعة شديدة، هذه الميزة لطيفة وجيدة، صغيرة ولكن عملية جدًا.

Universal Control

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 12

انتظر هنا، هذه أكثر ميزة شدتني على macOS Monterey، لأن هذه الميزة بين الـiPad والماك، لن تحتاج لأن تشتري فأرة مخصوصة من أجل الأيباد او لوحة مفاتيح، لا بهذه الميزة ضع الأيباد بجانب الماك وحرك لوحة المفاتيح والفأرة ما بين الجهازين بكل سلاسة بدون أي اعدادات مسبقة، حرك الفأرة ناحية الأيباد ستجدها تركت الماك ودخلت في الأيباد وتعمل عليه بشكل طبيعي، نعم بهذه السهولة انت تحركها فقط ولا شيء آخر، هذه أكثر ميزة أعجبتني بسبب سلاستها وربطها الكبير بين الأيباد والماك، الربط الذي ننتظره منذ فترة طويلة صار أسهل بكثير.

فيديو

AirPlay to Mac

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 13

الآن يمكنك مشاركة وعرض أي محتوى من أي جهاز Apple الى الماك الخاص بك، يمكنك مشاركة الأغاني او الفيديوهات وتشغيلها على الماك بدون مشاكل باتصال لاسلكي سريع جدًا بين الجهازين وخفيف بدون أي تعقيدات او مشاكل ستوصل الجهازين ببعض، كأن تعض فيلمًا من الأيفون على الماك بسهولة، ميزة أخرى تسهل الربط بين الأجهزة فهذا أمر ممتاز جدًا.

اختصارات Siri قادمة على macOS Monterey

أبرز تحديثات macOS Monterey الجديد من WWDC 2021 14

اختصارات Siri او Shiri shortcuts أيضًا ستحل على نظام ماك الجديد لتستطيع القيام بالعديد من المهام التي كنت تقوم بها يدويًا بشكل تلقائي، كأن تفعل وضع عدم الإزعاج وانت تستعمل تطبيق ما، تتصل بشبكة معينة فتقوم باختصار آخر، اختصارات تلقائية مميزة جدًا تجعلك توفر الكثير من الوقت وانت تستعمل جهاز الماك الخاص بك، وهي من أفضل الطرق في حفظ الوقت من رأيي.

مميزات macOS Monterey – كل ما هو ممكن من iOS 15

آخر ما يمكن ان نقول ان كل مميزات iOS 15 الممكنة على الماك ستصدر عليه، مميزات خصوصية او مميزات في التطبيقات نفسها غير ما تم ذكره، كل ذلك سيصدر على نظام ماك وتزيد مميزات نظام ماك أكثر من قبل وسيصبح لديك إمكانية استعمال النظام بشكل أكثر توسعًا وأكثر ارتباطًا بالأيباد والأيفون الخاصين بك، تجربة مميزة جدًا. تجربة تطورها Apple كل عام بشكل هائل.

الأجهزة الداعمة لتحديث macOS Monterey

  • جهاز iMac نسخة 2015 وما يليها
  • جهاز iMac Pro نسخة 2017 وما يليها
  • جهاز Macbook Air/Pro نسخ 2015 وما يليها
  • جهاز Mac Pro نسخ 2013 وما يليها
  • جهاز Mac Mini نسخ 2014 وما يليها
  • جهاز MacBook نسخة 2016 وما يليها

اقرأ أيضًا

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك