أبرز تحديثات iOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له

iOS 15 تم اطلاقه رسميًا، في مؤتمر المطورين مؤتمر WWDC 2021 الخاص بشركة Apple تم الإعلان عن النظام الجديد وعن مزاياه الجديدة وأبرز التحديثات المهمة في هذا النظام، مؤتمر الشركة انطلق الساعة السابعة من يوم السابع السابع من شهر يونيو لعام 2021، واُستسهل الحديث في المؤتمر عن iOS 15 وهذا هو نفس الموضوع الذي نستهل أول مقالاتنا حول المؤتمر عنه، فما أبز ما جاء في iOS 15؟ هذا ما سنعرضه في هذا المقال، فتابع معنا

أبرز تحديثات iOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له - مؤتمر WWDC 2021

تحديثات iOS 15 – تحديثات facetime

أول ما حصل على تحديثات كبيرة هنا هو تطبيق facetime، تطبيق غني عن التعريف وهو تطبيق محادثات الفيديو الرسمي الأصلي الخاص بـApple، حصل هذا العام على عدة نقاط وتحديثات كبيرة، كلها تهدف طبعًا الى تحسين جودة مكالمات الفيديو وتحسين تجربة المكالمة وتحسين استعمال التطبيق بشكل عام، وجاء ذلك من Apple في هيئة 5 نقاط جديدة في التطبيق، وسنشرحها بالتفصيل لكل نقطة طبعًا.

ميزة Spatial Audio

جزء من تجربة المكالمة المصورة مكالمة الفيديو هي الصوت، وان كانت تجربة الصوت سيئة فيجب حل هذه المشكلة، وذلك بتقديم ميزة Spatial Audio، بدءًا من iOS 15 سيحاول FaceTime جعل التجربة الصوتية كأنكم تجلسون في نفس المكان، بأن يحاول نشر الصوت وجعل لكل صوت محيط خاص به، كالمحيط الذي سيشغله الصوت ان كان صاحب الصوت يجلس معاك في نفس الغرفة يتحدث اليك، هذه الميزة من شأتها تحسين تجربة مكالمات الفيديو ليصبح أصدقائك الذين تحادثهم بجانبك دائمًا، او كأنهم بجانبك.

تحسينات الميكروفون

ثاني نقطة أيضًا تصب في تحسين جودة الصوت بأن تقوم الشركة بإضافة فلاتر تنقية للصوت وذلك من أجل التخلص من الضوضاء والأصوات المحيطة والتي من شانها اضعاف تجربة الصوت أكثر فأكثر، الميكروفون بهذا التحديث يستطيع تفرقة الأصوات عن بعضها البعض، ومعرفة أي الأصوات يجب أن تمر وكيف يقوم بإزالة الأصوات المحيطة والضوضاء، بهذا الشكل فالميكروفون يركز بشكل أساسي على صوت المتحدث الأساسي ويتجنب باقي الأصوات، لكن من الجيد ان iOS 15 في الأساس يدعم مجال الأصوات الواسعة، أي انه يستطيع التركيز على أصوات متحدثين في غرفة كاملة.

تحسينات في الفيديو

تحسينات أخرى هنا عن طريقة عرض متحدثين المكالمة، فهو يعرضهم عن طريق إعطاء كل شخص مربع خاص به يظهر الشخص فيه، ويضئ المربع حول المتحدث فتكون هذه أسهل لأي شخص في المحادثة ان يستنتج من يتحدث ومن يركز عليه بشكل أفضل، كما أن الفيديو الآن يستطيع تفعيل وضع Portrait فتصبح صورتك انت في التركيز بينما البيئة المحيطة غير مُركز عليها، هذا من أجل تحسين تجربة الفيديو بعض الشيء فقط.

FaceTime links

هذه أهم ميزة وأجددهم بالنسبة لي بسبب أنها جديدة فعلًا، هنا هذه المرة يمكنك ارسال محادثات FaceTime على هيئة روابط تنشرها على منصات التواصل الاجتماعي وعلى الإنترنت كما تحب وأي شخص لديه هاتف متصل بالإنترنت يستطيع الدخول للمحادثة وسطكم بسهولة، حتى مستخدمي أندرويد سيتمكون من الدخول لمحادثات FaceTime عن طريق المتصفح، فهذه إضافة قوية جدًا

SharePlay

أبرز تحديثات iOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 1 أبرز تحديثات iOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 2 أبرز تحديثات iOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 3 أبرز تحديثات iOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 4

ميزة SharePlay هنا ميزة مبتكرة بالنسبة لـfacetime نفسه، على iOS 15 ستتمكن في محادثات FaceTime من مشاركة موسيقى تستمع اليها مع كل من معك، مشاهدة محتوى معين، ومشاركة الشاشة، بل ان أي شخص في المكالمة يستطيع إضافة أغاني الى القائمة التي تستمع اليها المكالمة، فهذه النقطة ممتازة، هذا أشبه بالاجتماعات عبر الإنترنت بتطبيقات مثل Zoom او Microsoft Teams وهي تجربة إضافية جيدة.

ميزة SharePlay

تحديثات iOS 15 – تحديثات iMessages

حصلت خدمة الرسائل على تحديثات جديدة أيضًا، هو بالطبع حصل على ميزة SharePlay السابق شرحها في جزء الـFaceTime هذه الميزة مدمجة في iMessages الآن أيضًا، لتستطيع الوصول الى المحتوى المُشارك بأكثر من طريقة، هذا أفضل من ناحية Apple لكن لم تكن هذه النقطة الوحيدة الجديدة في خدمة الرسائل ولا في التطبيق هناك إضافات أخرى. ما الجديد في iMessages على iOS 15؟

الصور

هنا الإضافة في الصور أن الصور التي تحصل عليها على iMessage صارت مرتبة، صارت مُجمعة بشكل أفضل، يمكنك التنقل بينها بسهولة، يمكنك التفاعل معها بشكل أسهل، والصور هذه المرة لن تظل في مخزن iMessages بل مع iOS 15 ستذهب الصور أيضًا الى تطبيق الصور، لتعرضها هناك وتشاهدها هناك، كأي مجموعة صور عادية لتندمج وسط الأحداث المختلفة التي تمر بها في حياتك والتي تظهر في iMessages، وللأسف هذه هي الإضافة الوحيدة في التطبيق، ولا iMessages على أندرويد للأسف.

ملحوظة

الفكرة هنا ليست في الصور فقط بل مع الأخبار أيضًا، يمكن للتطبيق التعرف على الأخبار التي تُرسل لك، وستجد هذه الأخبار تظهر في تبويب Shared with you في تطبيق الأخبار نفسه، هذه النقطة في التحديث بشكل أكبر تُركز على تقديم تواصل كبير بين تطبيقات Apple أكبر من التواصل الموجود حاليًا، لم لا؟

تحديثات iOS 15 – تحديثات نظام الإشعارات

نظام الإشعارات في iOS اسمح لي ان أقول كارثي، نعم كارثي لا تعترض علي، النظام كارثي فعلًا، وذلك بسبب استعمال Apple لشاشة القفل كمعرض للإشعارات وعدم وجود تقسيم جيد للإشعارات، بل تكون أغلبها متراكمة فوق بعضها، ليس الأمر مثل Android، الأمر مختلف تمامًا على هواتف أيفون والوضع كارثي يحتاج الى إعادة تنظيم وإعادة تنسيق، كيف حاولت Apple تحسين نظام الإشعارات؟

ملخص الإشعارات

أبرز تحديثات iOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 5

جديدة هذه النقطة؟ لا أدري لكن Apple أضافت ملخصًا للإشعارات، يظهر به الإشعارات التي قمت بتأجيلها لوقت لاحق، فيعرض لك كل الإشعارات في مكان منظم بعيدًا عن باقي الإشعارات بناء على أولوية كل إشعار على حساب باقي الإشعارات، هذه نقطة تحسين وسط بحر مطلوب من تغيير للنظام بأكمله وتقديم حلول سريعة للمشاكل التي به، هدف هذه الفكرة هو تقليل الإزعاج من الإشعارات المختلفة وتقليل تراكم الإشعارات امامك، وهذه فكرة جيدة جدًا، لكن ليست كما تفعل جوجل في نظام إشعارات أندرويد.

Focus

أبرز تحديثات iOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 6 أبرز تحديثات iOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 7

هناك نظام تركيز على الإشعارات نعم، بناء على وضع الـDo not disturb المخصص، فيمكنك تخصيص التطبيق لأوضاع او Profiles معينة، وضع يسمح بإشعارات تطبيقات ما تختارها انت، ويمنع باقي الإشعارات من الوصول، وهذا الوضع متغير بناء على التطبيقات التي تختار أن تضعها في وضع التركيز، والبروفايل الذي تختاره أيضًا، هكذا يكون لديك تحكم أكبر في إشعاراتك، أرى بأن Apple هذه المرة قررت الصاق ضمادة على جرح يحتاج للخياطة، لازلت عند رأيي نظام الإشعارات في هواتف ايفون يحتاج للبعث من جديد.

تحديثات iOS 15 – تحديثات تطبيق الصور

تطبيق الصور هو أول تطبيقات النظام التي تحصل على تحديثات كبيرة، هذا العام حصل التطبيق على عدة تحديثات كبيرة تقريبًا موجودة في أندرويد منذ زمن بعيد، لكنت سنتحدث عنها أيضًا، التحديثات في تطبيق الصور هي تحديثات تسهيل استعمال وميزة إضافية لتحسين الاستعمال، لكنها ميزات إضافية ويمكن ان نقول ان Apple أضافت 3 نقاط فقط في هذا التحديث. لندرسهم بالتفصيل

Live Text

أبرز تحديثات iOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 8

هل تستعمل Google lens؟ اذا كانت اجابتك بنعم فأنت عرفت هذه الميزة، اجابتك بلا؟ هذه الميزة فكرتها انها تستطيع قراءة أي نص في صورك، التقط صورة للسبورة الخاصة بمحاضراتك، قم بفتح الصورة سيتمكن التطبيق من استخراج النص من الصورة، قم بنسخه ولصقه في أي مكان بشكل طبيعي، بل قم بالبحث عنه على الإنترنت، هذه هي الميزة الجديدة، والتي تقدمها Google Lens منذ فترة طويلة فليست شيئًا جديدًا جدًا.

Spotlight

أبرز تحديثات iOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 9

ميزة أخرى تحدثت في iOS 15، البحث يمكنه الوصول الى الصور، والبيانات المخزنة في الصور كذلك، ميزة Spotlight من المزايا الممتازة في نظام iOS عمومًا، وتحديثها أمر جيد، و وصولها الى الصور تسهيل كبير لاستعمال النظام والتمتع بكامل مزاياه.

Memories

حسنًا هل تستعمل Google photos؟ الا يعطيك كل فترة بعض الذكريات التي يمكنك مشاهدتها؟ يعطيها لك في شكل Stories خفيفة تحدها في أعلى التطبيق، حسنًا هذه هي نفس الميزة في iOS 15 بحيث يعرض لك التطبيق صورك من ذكرياتك مع بعض الأغاني من Apple Music في شكل فيديو لطيف جدًا، لتستعيد ذكرياتك القديمة وانت تبتسم وتشاهدها طبعًا.

تحديثات iOS 15 – تحديثات تطبيق المحفظة

في iOS 14 حمل تطبيق محفظة ايفون العديد من المزايا الثقيلة كان أهمها هو إمكانية إضافة مفاتيح السيارة على الهاتف ومشاركتها مع من تحب -بشروط- هناك هذا العام تحديثات أكبر وأكثر توسعًا، او تسهل عليك التخلص من محفظتك بشكل كبير، محفظتك ومفاتيحك، دعنا لا نحرق التفاصيل سأذكر الأجزاء المهمة بالأسفل.

Ultra Wideband

هل تتذكر العام الماضي عندما أعلنت ابل عن قدرتك على فتح سيارات معينة باستخدام الهاتف، الآن الأمر ليس لمجرد السيارات، بل لأي مفتاح آخر مدعوم، شركة BMW ستكون أول شركة طبعًا لهذا الدعم، ومن ثم هناك ستتمكن من دخول الفنادق والكثير من الشركات ستدعم هذه الميزة بشكل عالمي حول العالم كله، هناك أكثر من 1000 هيئة تطمح الى استعمال هذه الميزة حول العالم حتى الآن

أبرز تحديثات iOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 10

بطاقات التعريف

لا يقتصر الأمر على كروت الائتمان والمفاتيح فقط، في دول معينة، ستتمكن من تسجيل بطاقتك التعريفية، كرخصة القيادة او بطاقة الرقم القومي، بالتالي لن تحتاج لحمل البطاقة الأصلية نفسها سيكفيك حمل هاتفك، طبعًا هذه البطاقة ستكون مشفرة بالكامل على التطبيق لن يستطيع أحد الوصول اليها، فهذه ميزة أخرى جيدة.

تحديثات iOS 15 – تحديثات تطبيق الطقس

تطبيق الطقس تم تحديثه بالكامل، تم تغييره بالكامل، تم إضفاء تصميم جديد، التصميم سيتغير بناء على حالة الطقس بالخارج وسيكون حيًا أكثر من النسخة الماضية، التصميم الجديد تقول ابل انه سيكون جميلًا جدًا وأفضل بكثير من العام الماضي، سيعرض التطبيق معلومات أغنى وأفضل وأكثر أهمية نظرًا لوضع الطقس الحالي، فهذا سيكون أفضل لعرض لك كل المعلومات التي تحبها.

تحديثات iOS 15 – تحديثات تطبيق الخرائط

أماكن جديدة

تمت إضافة أماكن جديدة الى خرائط Apple هذه المرة وصار دعم الخرائط يشمل دول أكثر هي أسبانيا والبرتغال وأستراليا وإيطاليا، وننتظر أي توسع قادم لها

ضبط طريقة عرض المدن

أبرز تحديثات iOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 11

في iOS 15 طريقة عرض المدن ستختلف بشكل كبير، ستحمل الخرائط معلومات كبيرة حول كل مدينة وأماكن التسوق والأماكن التجارية والمحلات وشكل الطرق والوانها، مع وضع العلامات الخاصة كذلك، الخرائط ستكون غنية بالمعلومات التي يحتاجها أي شخص يتجول في المدن، كما أنها باستعمال تقنيات الواقع المعزز ستتمكن من عرض كل ما تحتاج من اتجاهات حتى لا تتوه بداخل أي مدينة، وفي وقت قريب سيتم إضافة مزايا إضافية كإضافة خطوط السيارات وخطوط القطارات والدراجات والأتوبيسات.

المواصلات

آخر إضافة في iOS 15 هي بالنسبة للمواصلات يمكنك حفظ الطرق المفضلة للسفر الخاصة بك، يمكنك من عرض المدينة بشكل واقع معزز لتستطيع التجول بها والوصول الى وجهتك، يمكنك ضبط توقيت حركتك بحيث تدرس متى تخرج من القطار متى تذهب الى الأتوبيس متى تتحرك في الشارع وكل هذه الأمور التي ستفيدك ولكن بداخل الولايات المتحدة الأمريكية الآن

استخدام الواقع المعزز

iOS 15 تحديث تطبيقات في هيئة تحديث سوفت وير

في النهاية هذا التحديث صغير جدًا، شركة Apple هذا العام لم تقدم في iOS 15 التحديثات التي تجعلك تقول يا للروعة ياله من فارق هائل بين النظامين لا لم يحدث هذا هذا العام بل كل التحديثات تتركز في التطبيقات، وهذا ما يجعلنا نتساءل، هل وصلت الأنظمة لمرحلة يصعب أن نزيد من قدرتها الآن؟ هل صارت التعديلات الشكلية والإضافات أمرًا صعبًا لاستقرار النظام و وصوله الى صورة أقرب للمثالية؟ لا نعلم ولكن قد يكون للمستقبل آراء أخرى.

الأجهزة الداعمة لتحديث iOS 15

  • iPhone 6/6S
  • iPhone 7/7Plus
  • iPhone 8/8Plus
  • iPhone X
  • iPhone Xs/Xs Max/Xr
  • iPhone SE 1st/2nd
  • iPhone 11/11 Pro/11 Pro Max
  • iPhone 12/12 Pro/12 Mini/12 Pro Max

مشاهدة مؤتمر ابل في WWDC 2021

اقرأ أيضًا

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك