أبرز تحديثات iPadOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له

iPadOS 15 صدر رسميًا في مؤتمر Apple WWDC 2021، المؤتمر السنوي لـApple لتقديم كل ما هو جديد ومميز في السوفت وير الخاص بهم، وقد أعلنوا عن النسخة الجديدة من نظام تشغيل الأجهزة اللوحية الخاص بهم نظام iPadOS 15 الذي حمل مجموعة جيدة من التعديلات التي قد نقول انها كانت يجب ان تُضاف الى النظام عاجلًا ام آجلًا، في هذا المقال سنأخذ جولة وسط الإضافات التي أضافتها Apple الى نظام أجهزتها اللوحية، والأجهزة الداعمة لهذا التحديث.

أبرز تحديثات iPadOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 1

تحديثات iPadOS 15 – مميزات من iOS 15

 

كل مزايا iOS 15 الجديدة تصل الى الـiPadOS 15 أيضًا، سبق وتحدثنا عن المزايا في مقال سابق بالفعل وتحدثنا عن كل الإضافات التي أضافتها Apple في نظامها للهواتف المحمولة هذا العام تمت إضافتها في نظام الأجهزة اللوحية، تمت إضافة كل مزايا FaceTime الجديدة وكل مزايا تطبيق الرسائل والصور وكل شيء، عدا تطبيق الطقس الذي لم تتم إضافته لأنه لا يوجد تطبيق طقس على iPadOS في الأساس، لازلنا في انتظار وجود تطبيق طقس على الجهاز لا نعلم لماذا تأخد الشركة وقتًا طويلًا لتقوم بذلك.

تحديثات iPadOS 15 – الاستخدام العام

الـWidgets

أبرز تحديثات iPadOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 2

أول ما تم تحديثه هنا وكنت أتمنى ان يكون من العام الماضي هو تحديث نظام الـWidgets، حيث انها كانت منحصرة في Panel خاصة بها في نهاية الشاشة وكان لا يمكن اضافتها وسط الشاشة الرئيسية، هذا الأمر سيختلف لأن الشركة ستتيح لك إضافة الـWidgets في أي مكان على الشاشة بسهولة بدون مشاكل، كما ان Apple أضافت ميزة إضافية وحجم إضافي للـWidgets لتناسب حجم شاشات الأيباد فيكون لديك حجم أكثر تفاصيلًا، فهذا جيد جدًا.

الـApp Library

أضافت Apple ميزة الـApp Library أيضًا الى الشاشة الرئيسية فصارت هناك صفحة تضم كل التطبيقات مقسمة الى مجلدات بداخل كل مجلد توجد التطبيقات المتشابهة، فتجد مجلد لتطبيقات الـSocial ومجلد لتطبيقات الإنتاجية وغيرهم، يمكنك الوصول اليها طبعًا من خلال الـDock بالأسفل ويمكنك إخفاء صفحات من الشاشة الرئيسية بسهولة، أعني ان الأمر جيد جدًا، هي ميزة قديمة كان يجب ان تكون موجودة من زمن لكنها الآن موجودة فأحسنت Apple.

تعدد المهام

أبرز تحديثات iPadOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 3

صار هناك تحكم أفضل في تعدد المهام الخاص بالأيباد، على iPadOS 15 صار هناك زر للـMultitasking للتحكم في التطبيق أمامك لتحوله من وضع الشاشة الكاملة الى وضع الـSplit Screen لتفتح معه تطبيق آخر او لوضع الـSide Over، كل هذه تحسينات قامت بها من أجل تحسين تجربة تعدد المهام، فصار يمكنك الوصول الى الشاشة الرئيسية بشكل أسرع وفتح التطبيقات بشكل أسرع، والتنقل من تطبيق لآخر بشكل أفضل، كل هذا مميز جدًا، تجربة تعدد المهام مهمة وعلى اندرويد توجد هذه التجربة أيضًا منذ زمن بعيد وكل الناس تستعملها تقريبًا فجيد ان تضيف Apple هذا الاهتمام لهذه النقطة.

Quick Notes

أبرز تحديثات iPadOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 4

لديك iPad و Apple Pencil وتريد أخذ ملاحظة سريعة ماذا تفعل؟ مع iPadOS 15 ستتمكن من السحب من ركن من أركان الشاشة الى الداخل لتخرج لك نافذة منبثقة صغيرة تكتب بها ملاحظتك السريعة وتحفظها ضمن جهازك، حركة صغيرة بسيطة ستمكنك من إضافة أي ملاحظات بسهولة، هذا تسهيل كبير في استعمال الجهاز وأفضل، في أجهزة سامسونج مثلًا هناك مزايا مشابهة، وجهاز لوحي يعني كتابة ملاحظات، فهذا جيد.

تطبيق الترجمة

مع iPadOS 15 يأتي تطبيق الترجمة الخاص بـApple الى النظام بشكل رسمي، ويستطيع التطبيق ان يقوم بترجمة المحادثات وفتحه في شكل Split View وأدوات أخرى بشكل كبير، يمكن للتطبيق ان يتعرف متى تتحدث تلقائيًا ويقوم بترجمة المحادثة، في الوقت الحقيقي بين شخصين، انت والطرف الآخر بسهولة، حتى ترجمة النص المأخوذ من ميزة الـLive Text، بالرغم من وجود ترجمة جوجل الا ان وجود منافس بشكل عام أمر جيد جدًا، المنافسة في صالحنا كمستخدمين ونحن نحب المنافسة.

Swift Playgrounds

أبرز تحديثات iPadOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 5 أبرز تحديثات iPadOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 6 أبرز تحديثات iPadOS 15 الجديد والأجهزة الداعمة له 7

هل تريد تعلم البرمجة؟ هذه إضافة حقيقية من أجل تعلم البرمجة لتستطيع كتابة كود كامل على الأيباد وبرمجة تطبيقات باستخدام Swift و واجهة Swift، على iPadOS 15 يمكنك تجربة Swift Playgrounds وكتابة كود كامل وبرمجة تطبيقات كاملة بشكل ممتع ومسلي بدون أي مشاكل، وعندما تنتهي من تطبيقك يمكنك أيضًا من خلال الأيباد رفعه على متجر التطبيقات الخاص بـApple، هذه نقطة مميزة جدًا وجيد ان تضيفها Apple.

تحديث iPadOS 15 – أكبر بشكل جيد وغير عادل

التحديث هذه المرة وكعادة كل عام يحمل كل مميزات iOS 15 مع إضافات للأجهزة اللوحية، مما يخلق تحديثًا أكبر في الحجم، لكنه تحديث أفضل، تحديث به كمية إعدادات أفضل، به مزايا أفضل، متخصص في جهاز معين بشكل أفضل، فهذا أمر ممتاز، مزايا مثل الـSpotlight والوصول الى الصور، مزايا مثل الـQuick Notes مع تعدد المهام، كل هذا جيد جدًا، كل هذا لتجربة نظام أفضل بكثير وتجربة استخدام جهاز لوحي أفضل، التحديث هذه المرة كبير نوعًا ما، ولكن أجهزة iPad Pro هنا تشعر بالظلم، انت لديك جهاز بمعالج Apple M1 الرائع، لا يستطيع الوصول الى طاقته القصوى بسبب تقييدات النظام له، تصور هذا الجهاز بنظام MacOS، سيعطيك تجربة هائلة، لكن MacOS ليس مكانه على الـiPad، لكن اعطهم تطبيق Final Cut Pro، استغل قوة هذا الجهاز القوي بعض الشيء. هناك مزايا أخرى سأتركها في مقال منفصل عن MacOS نفسه، للإرتباط به.

فيديو لتحديث iPadOS 15

الأجهزة الداعمة لتحديث iPadOS 15

  • iPad Air من الجيل الثاني حتى الجيل الرابع
  • iPad من الجيل الخامس حتى الجيل الثامن
  • iPad Mini الجيل الرابع والخامس
  • iPad Pro بحجمي 9.7 بوصة و 10.5 بوصة
  • iPad Pro بحجمي 11 بوصة و12.9 بوصة من الجيل الأول حتى الجيل الأخير

اقرأ أيضًا

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك