ما بعد خدمات جوجل مع هواوي وحظر الولايات المتحدة الأمريكية

مقالات

كتبه : محمود المصيلحي

13 أكتوبر,2020

ما بعد خدمات جوجل مع هواوي وحظر الولايات المتحدة الأمريكية

خدمات جوجل وهواوي وازمة طويلة تستمر منذ اكثر من عام، ولازالت هواوي تعاني بعد حظر الولايات المتحدة الأمريكية، وكل ما تصدره الشركة يواجه مشاكل في المنافسة، منذ حظر امريكا ومبيعات الشركة تنخفض وتقل وتعتمد بشكل اكبر على الصين نفسها لا على العالم، بعدما كانت الشركة تنافس في مستوى عالمي وتقترب بخطوات ثابتة نحو المركز الاول عالميًا، الآن الشركة تعاني من اجل الخروج من الصين، شركة Huawei تأمر بازمة قد لا نراها مع شركات اخرى، ولذلك يمكنك ان تطلق على هواتفها الآن The Best Hardware you can’t buy – افضل عتاد لا يمكن شراؤوه، في هذا المقال سنأخذكم في جولة نتحدث فيها عن خدمات جوجل، وعن هواتف هواوي، ونعرض فكرة HarmonyOS نظام هواوي الجديد، في هذا المقال سنجيب على سؤال مهم يسأله محبي الشركة الصينية. هل ستنجو Huawei؟ هل ستنهض مرة اخرى؟

اهمية خدمات جوجل

لا يقتصر الأمر على استعمال يوتيوب والخرائط والوصول للبريد الإلكتروني فحسب، خدمات جوجل ابعد بكثير واوسع بكثير من هذه الأمور، بداية من الـSafetynet وهو نظام حماية خاص بجوجل وموجود على اي جهاز يعمل بخدمات Google، نظام الحماية هذا معتمد بشكل كبير على خدمات جوجل، وقريبًا ضمن مشروع Mainline ستكون تحديثات الامان كتحميلات من على متجر Google play، فالبتالي بداية من الأمان فعدم وجود تطبيق Google Play Service على هواتف هواوي مشكلة، وازمة كبيرة في نظام الأمان الخاص بالهواتف.

ما بعد خدمات جوجل مع هواوي وحظر الولايات المتحدة الأمريكية 1

من ناحية التطبيقات الأمر مشابه لأن العديد من التطبيقات مبنية على خدمات جوجل في الأساس، تطبيقات جوجل كبداية ومن ثم تعتمد تطبيقات اخرى على تطبيقات جوجل، كمثال على ذلك فإن Uber تعتمد على خرائط جوجل، وكذلك Careem و Talabat كذلك، كل هذه تطبيقات معتمدة على خرائط جوجل المعتمدة على خدماتها، تطبيقات اخرى مثل Google Drive و Google Keep و youtube معتمدة على الـGMS، وهي خدمات نستعملها كل يوم، رغم ان التطبيقات لا تشكل مشكلة كبيرة، انا لا استعمل تطبيق gmail مثلًا انا استعمل Samsung Email، يمكنك الدخول ليوتيوب من المتصفح ايضًا، لكن ماذا عن الباقي؟، وماذا عن سهولة الإستعمال في التطبيقات؟.

ما بعد خدمات جوجل مع هواوي وحظر الولايات المتحدة الأمريكية 2

من ناحية كلمات المرور، الكثير من التطبيقات تعتمد على منصة Firebase لإنشاء التطبيقات والتي من انشأتها؟ جوجل ايضًا، بسبب انشاء العديد من التطبيقات على firebase فإن عمليات تسجيل الدخول وغيرها معتمدة على نفس فكرة Google Play Service وانها تحتاج وصول للخدمات من اجل تسجيل الدخول، ناهيك عن التطبيقات الداعمة لخاصية الـAutofill مثل Lastpass، لا ادرى ان كان Lastpass يعمل بكفائته على هواتف Huawei او لا، عدم وجوده امر محبط جدًا

هل نستطيع استبدال خدمات جوجل؟

نعم ولا، نستطيع استبدالها واستعمال خدمات اخرى لبعض الوقت، لكن الخدمات الأخرى قد تكون مقترنة بخدمات جوجل في الأساس، نعم تستطيع استعمال بدائل لـGoogle، هواوي فعلت ذلك وبدأت بإستعمال بعض البدائل لكن هل نجحت؟ لازالت تعاني نعم، سامسونج لديها خدماتها منذ قديم الأزل لكن لم تستطع استبدال ما تقدمه جوجل، ليس لأن الشركات سيئة ولكن لأن جوجل جيدة وتقدم ما لا تستطيع شركة اخرى تقديمه بسهولة، كمثال على ذلك لا بديل لخرائط جوجل او متجر جوجل او يوتيوب، لكني مثلًا احبذ تطبيق Samsung Email بدلًا من Gmail، احبذ OneNote و Noteshelf بدلًا من Google Keep واحبذ Lastpass بدلًا من Google Autofill، ليست جوجل مثالية في الكل لكن حجر الأساس في يد جوجل

ما بعد خدمات جوجل مع هواوي وحظر الولايات المتحدة الأمريكية 3

على النقيض فشركة هواوي حاولت منافسة خدمات جوجل، قدمت متجر تطبيقات غير سئ وهو الـApp Gallery، قدمت خدمة تثبيت تطبيقات بإسم petal search تغنيك عن البحث عن التطبيقات وسهلة الإستعمال، استعانت بخدمات اخرى من شركات اخرى في اجهزتها، وحلت كل مشاكلها -تقريبًا- فصار عندها مجموعة خدمات جيدة، هل نجحت؟ نعم نجحت. هل قدمت نفس الكفاءة؟ لا، هل زادت ارباحها؟ لا، فنعم انت تستطيع استبدال بعض خدمات جوجل، لكن ستحتاج باقي الخدمات، هل تستطيع استبدال جوجل؟ نعم ولا.

ماذا فعلت هواوي؟

بعد بداية الحظر بدأت هواوي تصدر اجهزتها على نقطتين مهمتين، اصدار اجهزة بمعالجات مرخص استعمالها مع خدمات جوجل، وفي نفس الوقت تركز في فئة الفلاجشيب او الفئة الرائدة على اصدار هواتف جديدة بخدمات هواوي، بالطبع سرعان ما صارت كل هواتفها الجديدة سواء متوسطة او عليا بخدماتها الخاصة، ولكن ما نتج عن ذلك؟ الأرباح صارت اضعف ايضًا، تعاقدت الشركة مع خدمات اخرى للخرائط وهكذا كل ذلك لم ينجح مع Huawei، كل ذلك لم ينافس خدمات جوجل.

ليست ازمة سوفتوير فقط

كما تعرف من مقال سابق فقد كتبنا عن ان كل الشركات الغير امريكية ولكنها متعاونة مع شركات امريكية يجب ان تقاطع هواوي، احد هذه الشركات هي TSMC المصنعة لمعالجات HiSilicon Kirin الخاصة بهواوي، لن تستطيع الشركة تقديم معالجات جديدة، بل ان هاتف Huawei Mate 40 قد لا يخرج من الصين بسبب هذا الأمر، شركة مثل Samsung وشركة مثل Sony لن يستطيعوا تزويد هواوي بالعتاد المطلوب ايضًا سواء حساسات الكاميرات او الذاكرة الداخلية او ذاكرة الوصول العشوائي او الشاشات، وبالطبع شركة Qualcomm خارج الحسبة ايضًا، هواوي ستعاني مع الهاردوير.

شركات لا تستطيع هواوي التعامل معها

الشركة

ما خسرته هواوي
Google

خدمات Google Play Service وكل تطبيقات جوجل الهامة

Samsung

بعض الشاشات

ذاكرة الوصول العشوائي

ذاكرة التخزين الداخلية

بعض حساسات الكاميرات

بعض المستشعرات البسيطة

Sony

بعض حساسات الكاميرات

TSMC

المعالجات
Qualcomm

كان يمكن لهواوي ان تحصل على المعالجات منها والمودم

LG

بعض الشاشات
facebook

لن تستطيع الشركة تثبيت تطبيقات facebook على هواتفها بشكل مسبق

Intel

قطع Hardware مختلفة

Panasonic

ARM

صلاحية استعمال تقنيات ARM في المعالجات
Vodafone

كانت Vodafone و EE تعتمدان على معدات هواوي في تطوير تقنيات 5G

EE

تقرير Business Insider 

Harmony OS

ملجأ هواوي الأخير، بعد ازمة خدمات جوجل والآن مع المعاناة مع الـHardware ستبدأ هواوي بالتعاقد مع شركات صينية لتمدها بالعتاد اللازم لأجهزتها بعد ذلك، ولكنها ستبدأ بالإتجاه بعيدًا عن اندرويد، نظام Harmony OS هو نظام الشركة الجديد التي ستعتمد عليه الشركة بعد ذلك بعيدًا عن Android، نظام Harmony OS ليس نظام هواتف محمولة فقط بل هو نظام لـEcoSystem كامل، تأمل هواوي ان تصدره على هواتفها وعلى اجهزتها اللوحية وعلى اجهزة اللابتوب الخاصة بها وكذلك ساعاتها وكل اكسسواراتها، نفس ما تقوم به Apple، امر ذكي جدًا فالـEcosystem مهم جدًا، كل الشركات تريد بناء نظام مغلق لها، سامسونج تفعل ذلك مع Windows بالفعل.

ما بعد خدمات جوجل مع هواوي وحظر الولايات المتحدة الأمريكية 4

لكن الأزمة ان خدمات جوجل موجودة على IOS نفسه، ليست الـGMS، لكن Google و youtube و gmail وغيرهم من التطبيقات الخاصة بجوجل لا تتواجد على IOS مجانًا، لكن المستخدمين يريدونها وبالتالي هي بتعاقد آخر، فحتى Harmony OS لن يحمل خدمات جوجل، في الواقع انا ارى ان تجربة Harmony ستكون جيدة لأنها ستنشأ Ecosystem جديد خاص بها، لا فقط يعتمد على توصيل عدة اجهزة ببعض بل على الحصول على عدة اجهزة تعمل معًا كجهاز واحد، انا انتظر هذه التجربة

الخلاصة

ما بعد خدمات جوجل مع هواوي وحظر الولايات المتحدة الأمريكية 5

لتنجح هواوي بدون خدمات جوجل ستعاني بعض الشئ، هي لازالت في تخبطات عديدة ومشاكل كثيرة، الشركة خسرت الـHardware ولازالت تريد تعويضه، الشركة خسرت كثيرًا من تجربة الـSoftware، الشركة تعاني بشكل كبير في الخروج من الصين، وآخر هواتفها الـHuawei Mate 40 قد لا يخرج اصلًا من الصين، تأمل هواوي ان ينقذها Harmony OS عن طريق بناء Ecosystem جديد، وفي نفس الوقت انتخابات الولايات المتحدة الأمريكية قريبة وقد يكون جو بايدن المرشح الإنتخابي افضل لهواوي من دونالد ترامب، ولكن لا شئ مؤكد هل سينتصر جو بايدن؟ ام ان HarmonyOS سينقذ هواوي؟

ماذا اريد؟

ماذا اريد من هذه القضية؟ اريد ان يفوز جو بايدن وينقذ هواوي ويعيد لهم خدمات جوجل وتعاقداتهم مع سائر الشركات، لكني اريد من هواوي ان تذهب الى HarmonyOS وتترك Android على كل حال، اريد من نظام Harmony ان يدخل للمنافسة ويأخذ من حصة Android في سوق الهواتف حول العالم، ليس كرهًا في Android لكني احب المنافسة، قد يكون Harmony OS هو الضربة الموجعة لجوجل التي تجعلها تدرك ان هناك العديد من الأشياء التي يحب ان تحدث، يجب ان يكون هناك Android Ecosystem، يجب ان يكون Android صديقًا للأجهزة اللوحية، ولازالت جوجل لا تقوم بتطوير في هذه الناحية، انا انتظر Harmony OS ليعطي جوجل هذه الضربة لتتدارك نفسها وتحسن Android قبل فوات الأوان، لكن ما رأيك؟ هل ستعود هواوي بقوة؟ هل ستعود بنظامها الخاص؟ هل ستستطيع حل مشاكل الـHardware؟ ننتظر رأيك في التعليقات وننتظر 2021 فيبدو ان 2021 ستكون جنة من التقنية لمحبي التقنية حول العالم.

اقرأ ايضًا

أحدث الأخبار

المزيد

Apple تعمل على محرك البحث الخاص بها لتنافس جوجل 11

29 أكتوبر,2020

Apple تعمل على محرك البحث الخاص بها لتنافس جوجل

اطلاق Realme 7I في مصر بشكل رسمي 12

29 أكتوبر,2020

اطلاق Realme 7I في مصر بشكل رسمي

أحدث الهواتف

المزيد

سعر ومواصفات OnePlus Nord N10 5G - مميزات وعيوب ون بلس نورد ان 10 5 جي 13

27 أكتوبر,2020

سعر ومواصفات OnePlus Nord N10 5G – مميزات وعيوب ون بلس نورد ان 10 5 جي

سعر ومواصفات OnePlus Nord N100 - مميزات وعيوب ون بلس نورد ان 100 14

26 أكتوبر,2020

سعر ومواصفات OnePlus Nord N100 – مميزات وعيوب ون بلس نورد ان 100

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.