كيفية تسريع ويندوز – دليل كامل

إذا وجدت أن جهازك الذي يعمل بنظام ويندوز يتأخر باستمرار أو يستغرق دقائق لأداء المهام التي يجب أن تكون فورية تقريبًا ، فقد يكون ذلك مثيرًا للغضب. يمكنك تسريع جهازك الذي يعمل بنظام Windows باتباع النصائح الموجودة في هذا المقال.

كيفية تسريع ويندوز - دليل كامل 1

ويندوز هو نظام تشغيل فعال لكنه لا يزال عرضة للتباطؤ الذي يمكن أن يجعل استخدام الكمبيوتر المحمول أو سطح المكتب عملاً روتينيًا. يحتوي ويندوز على الكثير من الأنظمة التي تتنافس جميعها على موارد جهازك ، وهذا قبل أن نتحدث حتى عن bloatware.

إذا كنت تستخدم جهاز ويندوز كل يوم ، فهناك الكثير من الملفات المؤقتة والبرامج التي تضع ضغطًا كبيرًا على جهازك إلى جانب الوظائف الأساسية لنظام التشغيل. هذه مشكلة أكبر إذا كنت تستخدم أجهزة قديمة أو أقل قوة.

هل يمكن تسريع ويندوز ؟

لا داعي للقلق حيث توجد العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لإحداث تغيير لجهازك. لا تحتاج حتى إلى أن تكون خبيرًا في الحوسبة للقيام بمعظم هذه الأشياء أيضًا.

كخيار أول ، يمكنك التمهيد في الوضع الآمن . إذا كنت قد جربت ذلك بالفعل ، أو أردت فقط بدائل ، فستجد أدناه العديد من النصائح والحيل التي يمكنك استخدامها لتسريع Windows .

اقرأ ايضا : أفضل 5 تطبيقات لاظهار FPS Counter علي ويندوز (في عام 2021)

إعادة تشغيل الجهاز

كيفية تسريع ويندوز - دليل كامل 2

ستندهش من عدد المستخدمين الذين لا يعيدون تشغيل أجهزتهم التي تعمل بنظام ويندوز بانتظام. من خلال تضمين وضع السكون وأوضاع الطاقة المنخفضة في معظم الأجهزة الحديثة ، من السهل أن تمضي أسابيع دون إجراء إعادة ضبط كاملة لجهازك.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى إبطاء جهازك بشكل كبير لأنه لا يتوقف أبدًا وتستمر العمليات في الخلفية دون توقف. نوصي بإجراء إيقاف تشغيل كامل مرة واحدة على الأقل يوميًا إن أمكن.

تأكد من إغلاق أي برامج قيد التشغيل وحفظ أي عمل مطلوب قبل القيام بذلك ، بالطبع.

التحقق من وجود تحديثات Windows

كيفية تسريع ويندوز - دليل كامل 3

قد تبدو التحديثات المستمرة بمثابة أمر مزعج ، لكن Windows يطلب منك التحديث لسبب ما. تعمل هذه التحديثات على إصلاح الأخطاء والمشكلات الشائعة التي قد تتسبب في إبطاء جهازك.

اقرأ ايضا : أفضل 5 برامج “تورنت” ويندوز

فيما يلي كيفية التحقق من وجود تحديث لنظام التشغيل Windows :

1. افتح الإعدادات. يمكنك بسهولة العثور على الإعدادات باستخدام شريط البحث في الزاوية اليسرى من شاشتك.

2. حدد التحديث والأمان. من قائمة الإعدادات ، حدد موقع القائمة الفرعية Update & Security ، وهناك شريط بحث في الجزء العلوي من النافذة إذا كنت تواجه أي مشكلة في تحديد موقعه.

3. انقر فوق التحقق من التحديثات. في الجزء العلوي من قائمة التحديث والأمان الفرعية ، سيخبرك جهازك ما إذا كنت محدثًا بالكامل ، وإذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكنك البدء يدويًا في التحديث بالضغط على الزر “التحقق من وجود تحديثات”. تأكد من أنك قمت بحفظ جميع الأعمال المطلوبة مسبقًا ، وكن مستعدًا للعملية لتستغرق بعض الوقت أيضًا.

تعطيل تطبيقات بدء التشغيل

كيفية تسريع ويندوز - دليل كامل 4

هل سبق لك أن قمت بتشغيل جهازك ووجدت أن العديد من البرامج تبدأ جميعها تلقائيًا مرة واحدة؟ هذا ليس مزعجًا إلى حد ما فحسب ، بل يمكن أن يمثل أيضًا استنزافًا كبيرًا لموارد جهازك.

من أجل تسريع Windows ، من الأفضل تعيين البرامج الأساسية فقط كتطبيقات بدء التشغيل.

اقرأ ايضا : تحميل برنامج FRAPS لتسجيل الشاشة علي ويندوز (مراجعة كاملة 2021)

إليك كيفية تعطيل تطبيقات بدء التشغيل :

1.اضغط على مفاتيح Ctrl + Alt + Del على لوحة المفاتيح في نفس الوقت لإظهار شاشة زرقاء (تسمى رسميًا شاشة GINA) مع عدة خيارات.

2. حدد “إدارة المهام Task manager” من شاشة GINA ،وانتقل إلى علامة التبويب “بدء التشغيل Start-up” الموجودة في شريط التنقل العلوي.

3. قم بتعطيل أي برامج غير ضرورية. من علامة التبويب “بدء التشغيل” ، يمكنك رؤية قيمة “تأثير بدء التشغيل” لكل برنامج ، ومن المحتمل أن يؤدي أي شيء يسمى “مرتفع” إلى إبطاء نظامك. إذا لم يكن ضروريًا ، فانقر بزر الماوس الأيمن واختر تعطيل. لن يؤدي هذا إلى إزالة البرنامج من جهازك ، بل سيؤدي فقط إلى منعه من الفتح تلقائيًا في كل مرة تقوم فيها بتشغيله.

تنظيف القرص الخاص بك

كيفية تسريع ويندوز - دليل كامل 5

هل تعلم أن نظام التشغيل Windows يحتوي على إمكانية تنظيف القرص مضمنة؟ يسمح لك هذا بمسح أي ملفات مؤقتة تراكمت ، والتي يمكن أن تحدث بشكل منتظم بشكل ملحوظ مع استمرار وجود أشياء مثل المشغلات غير الضرورية.

اقرأ ايضا : كيفية تثبيت نظام Mac OS على نظام Windows

فيما يلي خطوات تنظيف القرص الخاص بك:

1. ابحث عن تنظيف القرص. باستخدام شريط البحث في الزاوية اليسرى من الشاشة ، حدد موقع تنظيف القرص.

2. حدد محرك الأقراص الذي ترغب في تنظيفه. إذا كان لديك عدة محركات أقراص على جهازك ، فسيُطلب منك تحديد محرك الأقراص الذي تريد تنظيفه على وجه التحديد.

3. إزالة الملفات غير الضرورية. ستقدم لك أداة تنظيف القرص اختيارًا للملفات المراد إزالتها ، ما عليك سوى تحديد الملفات التي تريد التخلص منها ثم الضغط على “تنظيف ملفات النظام” لبدء عملية الإزالة.

في الوقت نفسه ، لماذا لا تتحقق من مجلد “التنزيلات” بحثًا عن الملفات التي لم تعد بحاجة إليها ، فغالبًا ما يكون مكانًا يتجاهله المستخدمون ويمكن أن يمثل استنزافًا كبيرًا لذاكرة النظام وبالتالي الأداء.

قم بإلغاء تثبيت البرامج التي لا تحتاجها

كيفية تسريع ويندوز - دليل كامل 6

تأتي العديد من أجهزة الكمبيوتر مع مجموعة متنوعة من البرامج المثبتة مسبقًا. يُشار إلى هذه البرامج غير الضرورية غالبًا باسم “bloatware” ، ويمكن أن يؤدي وجودها على جهازك إلى إبطائها.

إليك كيفية إلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية :

1. افتح لوحة التحكم. أسهل طريقة لفتح لوحة التحكم هي البحث عنها عبر شريط البحث في الزاوية اليسرى.

2. حدد البرامج والميزات. بمجرد دخولك إلى لوحة التحكم ، تحتاج إلى تحديد موقع القائمة الفرعية البرامج والميزات.

3. إلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية. ستمنحك نافذة البرامج والميزات قائمة بجميع البرامج المثبتة حاليًا على جهازك. انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي برامج تعتبرها غير ضرورية وحدد “إلغاء التثبيت”. قد يطلب Windows الإذن لأداء هذه المهمة ، لذا تأكد من أنك على حساب مسؤول قبل القيام بذلك.

تعطيل التأثيرات

كيفية تسريع ويندوز - دليل كامل 7

يتميز ويندوز بالكثير من الزخارف المرئية الرائعة مثل تأثيرات الشفافية والرسوم المتحركة. بالتأكيد ، قد تبدو هذه جميلة إلى حد ما ولكنها قد تفرض ضرائب كبيرة على موارد جهازك.

إليك كيفية تعطيل التأثيرات :

1. اضغط على Windows + X. اضغط على مفتاح Windows و X معًا لإظهار قائمة على الجانب الأيسر من شاشتك.

2. حدد النظام. من هذه القائمة ، حدد خيار النظام الموجود في النصف العلوي من القائمة.

3. قم بالتمرير لأسفل إلى إعدادات النظام المتقدمة. من النافذة المنبثقة بعد تحديد النظام ، مرر لأسفل إلى اليمين وسترى خيارًا يسمى “إعدادات النظام المتقدمة”. انقر فوقه.

4. افتح إعدادات الأداء وقم بتعطيل التأثيرات المرئية. من داخل “إعدادات النظام المتقدمة” ستكون هناك علامة تبويب تسمى “إعدادات الأداء”. هناك سترى علامة التبويب “التأثيرات المرئية” حيث يمكنك إلغاء تحديد أي تأثيرات تريد تعطيلها. كلما تخلصت من التأثير الأفضل على أداء النظام.

تشغيل صيانة النظام

كيفية تسريع ويندوز - دليل كامل 8

ميزة أخرى مضمنة في Windows هي القدرة على إجراء صيانة روتينية للنظام. هذا يطلب بشكل أساسي من جهازك البحث عن التحديثات والتحقق من وجود أي برامج ضارة أو فيروسات.

تحدث هذه الفحوصات عادةً في الخلفية افتراضيًا ، ولكن يمكنك إعدادها يدويًا إذا كان جهازك قد بدأ بالفعل في التشويش.

إليك كيفية تشغيل صيانة النظام.

1. افتح لوحة التحكم. باستخدام شريط البحث في شريط أدوات سطح المكتب ، ابحث عن لوحة التحكم.

2. حدد الأمان والمحافظة. من لوحة التحكم ، حدد الأمان والصيانة من قائمة الخيارات.

3. انقر فوق بدء الصيانة. بمجرد دخولك إلى نافذة الأمان والصيانة ، ستتمكن من بدء الصيانة ، الموجودة ضمن علامة التبويب الصيانة. سيبدأ هذا في فحص شامل لنظامك وإبلاغك بالنتائج. لاحظ أن هذا قد يستغرق بعض الوقت ونحن نوصي بشدة بحفظ أي ملفات تحتاجها قبل القيام بذلك.

الترقية إلى ملف SSD

كيفية تسريع ويندوز - دليل كامل 9

هذا الجهاز ليس مفيدًا جدًا لأولئك الذين يستخدمون كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي ، ولكن إذا كان لديك جهاز كمبيوتر مكتبي يعمل ببطء ، فيمكنك البحث عن الترقية إلى محرك أقراص الحالة الصلبة (SSD).

تعد محركات الأقراص هذه أغلى من محركات الأقراص الثابتة التقليدية ، ولكنها أسرع بشكل ملحوظ وستسمح لجهاز Windows الخاص بك بالعمل بشكل أسرع حتى مع زيادة العبء على موارده.

تعتبر طريقة تسريع ويندوز هذه أكثر تعقيدًا حيث ستحتاج إلى التأكد من حصولك على محرك الأقراص الصحيح الذي يلائم جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وسيأتي بتكلفة ، ولكن إذا كانت لديك القدرة ، فإن الأمر يستحق الجهد المبذول.

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك