الفرق بين أنواع التخزين NVMe و M.2 و SATA

ايمن السيد 5 يوليو,2021

تتوفر الآن أنواع مُتعددة من وحدات التخزين SSD، مثل نوع الـ NVMe ونوع الـ M.2 ونوع الـ SATA، وفي هذه المقالة سنقوم بشرح جميع الفروق بينهم بشكل مُفصل، فمن أهم وأكبر القطع المكونة لجهاز الكمبيوتر الحديث في هذه الأيام هي وحدة تخزين الـSSD وهي اختصاراً لعبارة Solid State Drive، وهي على عكس الأنواع الأخرى من وحدات التخزين التقليدية مثل الـHDD التي من السهل رؤيتها في أي جهاز كمبيوتر تقليدي، وهذا لكونه أصبح مؤثرًا بشكل كبير في عالم صناعة المحتوى سواء كُنت تقوم بتعديل الفيديوهات أو الرسوميات الكبيرة التي هي بالطبع كم كبير من البيانات أو الـData تحتاج إلى وحدة تخزين تقوم بالتعامل مع هذا الكم الكبير من البيانات بسهولة ويسر وسرعة.

الفرق بين أنواع التخزين NVMe و M.2 و SATA 1

وحدة تخزين الـSSD:

تم اختصار مصطلح “Solid State Drive” إلى “SSD”، وهو نوع من أنواع وحدات التخزين غير الميكانيكية، وما يميز الـ SSD هو أنه يتألف فقط من شرائح إلكترونية، دون وجود أقراص دوارة مثل تلك الموجودة في وحدات التخزين HDD، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في سرعات القراءة والكتابة. بالإضافة إلى ذلك، يتميز الـ SSD بحماية أفضل للبيانات نظرًا لعدم وجود أجزاء متحركة قابلة للتلف، وهو يُعد تقنية متقدمة تحمل مزايا فائقة، وتعتمد وحدات التخزين SSD على شرائح NAND Flash، وتُظهر هذه الرقائق أداءًا متميزًا يصل إلى سرعات قراءة وكتابة غير مسبوقة، ومع ذلك، يتباين أداء كل وحدة SSD حسب الطراز والشركة المصنعة، وتتراوح السرعات والأداء بين الأنواع المختلفة.

يعد Samsung 850 Pro من شركة سامسونج مثالًا على أعلى سرعة لـ SSD، حيث يتميز بسرعة قراءة تصل إلى 550 ميجابايت في الثانية وسرعة كتابة تصل إلى 520 ميجابايت في الثانية، فيُعد تقنية تخزين متطورة، حيث يوفر سرعات هائلة بالمقارنة مع وحدات التخزين التقليدية مثل HDD، ويتاح بتنوع من أشكال مثل واجهة SATA III، التي تعمل بواجهة توصيل تشبه الوحدات التقليدية.

مقارنة بين اشكال SSD المختلفة: حجم 2.5 بوصة، وتصميم M.2:

الفورم فاكتور، أو حجم الهاردسك، يلعب دورًا حاسمًا في تحديد التوافق مع الأجهزة، لنلقِ نظرة على ثلاثة من الأشكال الرئيسية: حجم 2.5 بوصة، وتصميم M.2.

2.5 بوصة

  1. يجده العديد في اللابتوبات بفضل حجمه المناسب.
  2. متاح لكل من HDD و SSD.
  3. بروتوكول نقل البيانات: SATA.

تصميم M.2:

  1. حجم صغير يشبه الرام.
  2. دعم HDD و SSD، ويتميز بسرعة عالية.
  3. بروتوكول نقل البيانات: SATA أو NVMe.

وعند شراء هاردسك بفورم فاكتور M.2، تأكد من دعمه لبروتوكول NVMe للاستفادة من سرعته العالية.

نوع الـ NVMe أو إن في إم إكسبرس:

إذا كنت تسعى للحصول على أعلى سرعة متاحة في عالم وحدات التخزين، فإن الخيار الأمثل يتمثل في شراء هارد M.2 NVMe، وتُعد شركتي سامسونج وإنتل من بين أفضل الشركات المصنعة لوحدات التخزين الرائدة في هذا المجال، ومع ذلك، يجب أن تكون على علم بأن تلك التقنية تأتي بتكلفة أعلى مقارنةً بوحدات التخزين الأخرى السائدة كما يلزمك أيضًا شراء لوحة أم مخصصة تدعم هذا النوع من وحدات التخزين، وتكون غالبًا مرتفعة التكلفة.

الفرق بين أنواع التخزين NVMe و M.2 و SATA 1

أحد أمثلة على هذا الهارد ذو السرعة الفائقة هو Samsung 960 Pro، الذي يتمتع بسرعة قراءة تصل إلى 3500 ميجابايت في الثانية وسرعة كتابة تصل إلى 2100 ميجابايت في الثانية، ومن المهم أن نفهم أن تقنيته تعتمد على مفهوم “Non-Volatile Memory Express”، حيث تُمثل الذاكرة غير القابلة للفقد، ويتمثل الفارق الرئيسي في واجهة الاتصال والتي تُمكن من نقل البيانات بسرعات هائلة عبر PCIe، فيعتبر هارد NVMe حلاً مثاليًا لمن يهتم بالأداء الفائق والتجربة السريعة في مجال تخزين البيانات.

هل كل ذاكرة M.2 هي من نوع NVMe؟

M.2 هو مصطلح يشير إلى واجهة تركيب وحدات التخزين، وهذا لا يعني بالضرورة أن كل ذاكرة M.2 تنتمي إلى نوع محدد من وحدات التخزين ففي الواقع، توجد وحدات تخزين M.2 تستند إلى معايير مختلفة، بما في ذلك SATA و NVMe، وعندما نتحدث عن NVMe، فإن هذا يشير إلى معيار خاص بوحدات التخزين التي تستفيد من تقنية Non-Volatile Memory Express، والتي تعتمد على واجهة PCIe للاتصال باللوحة الأم، مما يؤدي إلى سرعات نقل بيانات عالية.

من الجدير بالذكر أن M.2 لا يقتصر على نوع واحد فقط فقط، بل يشمل أيضًا وحدات تخزين تستخدم واجهة SATA، والتي تكون أقل سرعة مقارنةً بالنوع الآخر وبالتالي، يمكن أن يكون هناك فرق كبير في الأداء بين وحدات التخزين M.2 حسب نوع التقنية المستخدمة، باختصار، M.2 هو مجرد واجهة تركيب، ولا يضمن بالضرورة أن وحدة التخزين M.2 تعتمد على تقنية NVMe.

فرق السرعات بين أنوع SSD:

اللوحات الأم عادةً عند استخدامها لوحدات تخزين من نوع ساتا III يكون الحد الأقصى لديها عند 600MB/s ومُعظم أنواع التخزين من نوع ساتا III سرعات القراءة والكتابة بها قريبان من بعض للغاية والتي تكون عادة 530/500MB/s.

الفرق بين أنواع التخزين NVMe و M.2 و SATA 3

بالمقارنة مع وحدات التخزين التقليدية من نوع HDD

وحدات التخزين التقليدية من نوع HDD التي تأتي بسرعة دوران حتى 7200 RPM بواجهة ساتا أيضاً، نجد أنه أقصى سرعة لديها تقريبا 100MB/s وهذا يكفي لتوضيح فارق السرعة بين نوع الـ SSD وال HDD، ولكن الأمر مُختلف كُلياً مع ذواكر ال SSD من نوع NVMe فسرعة هذا النوع تصل إلى أكثر من 3500MB/s للكتابة أي أكثر ب 7 مرات عن الـ SSD الذي يعمل بواجهة ساتا التقليدية.

الفرق بين أنواع التخزين NVMe و M.2 و SATA 4

الفرق بين سرعات الـ NVMe و الـ SATA

  • الأصفر: وهو من نوع ساتا من Kingston
  • الأحمر: نوع NVMe مقدم من قبل شركة Intel
  • البنفسجي والسماوي: NVMe مقدم من SAMSUNG

الفرق بين أنواع التخزين NVMe و M.2 و SATA 5

بشكل عام كل هذا بالتأكيد له مقابل مادي فالذاكرة من النوع ال SSD من نوع إن في إم إكسبرس هي الأعلى سعراً بين جميع الأنواع السابقة، وتُستخدم للذين يعملون مع برامج وتطبيقات تطلب سرعات عاليه للغاية مع ملفات بأحجام كبيرة وسعرها يتراوح من 130 دولاراً حتى 1000 دولار أو أكثر، ولكن إن كُنت من المُستخدمين العادين أو حتى لو كُنت من محبين الألعاب أو الـ Gamers كما يُطلق عليهم، فالأنواع التقليدية من الـ SSD مثل الساتا III تكفي الغرض وأكثر مع أسعار متنوعه للغاية تبدأ بأقل من 50 دولاراً وأكثر مع سعات مثل ال 128 جيجا.

اقرأ أيضًا: كيفية إطالة عمر بطارية اللابتوب الخاص بك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *