الفرق بين أنواع التخزين NVMe و M.2 و SATA

الآن متوفر أنواع مُتعددة من وحدات التخزين SSD، مثل نوع ال M.2 ونوع ال NVMe ونوع ال SATA، وفي هذه المقالة سنقوم بشرح جميع الفروق بينهم بشكل مُفصل. من أهم وأكبر القطع المكونة لجهاز الكمبيوتر الحديث في هذه الأيام هي وحدة تخزين ال SSD وهي إختصاراً لعبارة Solid State Drive، وهي على عكس الأنواع الآخرى من وحدات التخزين التقليدية مثل ال HDD التي من السهل رؤيتها في أي جهاز كمبيوتر تقليدي.

الفرق بين أنواع التخزين NVMe و M.2 و SATA 1

 

وهذا لكونه أصبح مؤثر بشكل كبير في عالم صناعة المحتوى سواء كُنت تقوم بتعديل الفيديوهات أو الرسوميات الكبيرة التي هي بالطبع كم كبير من البيانات أو ال Data تحتاج إلى وحدة تخزين تقوم بالتعامل مع هذا الكم الكبير من البيانات بسهولة ويسر وسرعة.

ما هو نوع ال NVMe ؟

الفرق بين أنواع التخزين NVMe و M.2 و SATA 2

في البداية يجب شرح نبذه صغيره عن وحدة تخزين ال SSD

هو نوع من أنواع التخزين يمتلك سرعات هائلة مقارنة بوحدات التخزين التقليدية كما ذكرت مثل ال HDD، ويتوفر منها أشكال مُختلفه مثل ال ساتا III وهي تعمل بواجهة توصيل مثل أي وحدة تخزين تقليدية يتم تركبيها.

كيفية إطالة عمر بطارية اللابتوب الخاص بك

ويوجد نوع آخر يُدعى ال NVMe أو إن في إم إكسبرس

Non-Volatile Memory وبالعربية “الذاكرة المُستديمة” والتي تسمح بإستعادة البيانات المحفوظة عليها حتى لو قُطع التيار الكهربائي لجهاز الكمبيوتر.

ونوع الذاكرات الخاصه بها هو ال Flash Drive وهو نفس النوع الذي يتم إستخدامة في صناعة الذاكرات العشوائية أو كما تعرف بال RAM، وبفضل هذا النوع من وحدات تخزين ال SSD فهو مُصمم للإتصال مباشرة بجهاز الكمبيوتر بواجهة ال PCIe وهذا يسمح بكتابة وقراءة سرعات أعلى بكثير.

ووحدات التخزين من نوع NVMe تأتي أيضاً بواجهة آخرى غير ال PCIe وهي واجهة ال M.2 كلاهمها نفس الشئ ولكن الواجهة فقط مُختلفة من حيث التركيب، ولكنهم يعملان بنفس الطريقة،فالذاكرات التي تاتي بواجهة PCIe تركب في منفذ ال GPU، والذاكرات التي تأتي بواجهة M.2 لها موضع خاص في اللوحة الأم، مثل الموجوده في الصورة بالأعلى.

هل كل ذاكرة تنتمي ال M.2 هي من نوع NVMe ؟

لا، ليس بالضرورة ف مصطلح M.2 هو فقط للإشارة لواجهة تركيب وحدة التخزين هذه وهذا ليس دال على أنه من نوع إن في إم إكسبرس.

وفي هذه الحالة لا يوجد فرق عن وحدات التخزين من نوع ساتا التقليدية، فهي تمتلك نفس السرعات ولكن الفارق في واجهة التركيب، وعلى سبيل المثال، Crucial MX300 يمتلك أكثر من نسخة، نسخة بواجهة ساتا ونسخة آخرى بواجهة M.2 ولكنهما نفس الشئ.

وهُناك ذواكر ال NVMe مثل Samsung 960 Pro تأتي فقط على واجهة M.2 أو PCIe

فرق السرعات بين ال SATA وال NVMe

اللوحات الأم عادةً عند إستخدامها لوحدات تخزين من نوع ساتا III يكون الحد الأقصى لديها عند 600MB/s ومُعظم أنواع التخزين من نوع ساتا III سرعات القراءة والكتابة بها قريبان من بعض للغاية والتي تكون عادة 530/500MB/s.

الفرق بين أنواع التخزين NVMe و M.2 و SATA 3

بالمقارنة مع وحدات التخزين التقليدية من نوع HDD

وحدات التخزين التقليدية من نوع HDD التي تأتي بسرعة دوران حتى 7200 RPM بواجهة ساتا أيضاً، نجد أنه أقصى سرعة لديها تقريبا 100MB/s وهذا يكفي لتوضيح فارق السرعة بين نوع ال SSD وال HDD.

ولكن الأمر مُختلف كُلياً مع ذواكر ال SSD من نوع NVMe فسرعة هذا النوع تصل إلى أكثر من 3500MB/s للكتابة أي  أكثر ب 7 مرات عن ال SSD الذي يعمل بواجهة ساتا التقليدية.

الفرق بين أنواع التخزين NVMe و M.2 و SATA 4

وهذه صورة توضح ما هو الفرق بين سرعات ال NVMe و ال SATA

  • البرتقالي: وهو من نوع ساتا من Kingston
  • الأحمر: نوع NVMe مقدم من قبل شركة Intel بواجهة PCIe
  • البنفسجي والسماوي: NVMe مقدم من SAMSUNG بواجهة M.2

كيفية عمل Underclock و Undervolt ل GPU (دليل سريع)

الفرق بين أنواع التخزين NVMe و M.2 و SATA 5

خاتمة

بشكل عام كل هذا بالتأكيد له مقابل مادي فالذاكرة من النوع ال SSD من نوع إن في إم إكسبرس هي الأعلى سعراً بين جميع الأنواع السابقة، وتُستخدم للذين يعملون مع برامج وتطبيقات تطلب سرعات عاليه للغاية مع ملفات بأحجام كبيرة وسعرها يتراوح من 130 دولاراً حتى 1000 دولار أو أكثر.

ولكن إن كُنت من المُستخدمين العادين أو حتى لو كُنت من محبين الألعاب أو ال Gamers كما يُطلق عليهم، فالأنواع التقليدية من ال SSD مثل ال ساتا III تكفي الغرض وأكثر مع أسعار متنوعه للغاية تبدأ بأقل من 50 دولاراً وأكثر مع سعات مثل ال 128 جيجا.

هل وجدت الموضوع مفيد لك!