كيف تساعد في تحسين تبريد اللابتوب الخاص بك بسهولة

كيف تساعد في تحسين تبريد اللابتوب الخاص بك بسهولة

تبريد اللابتوب الخاص بك أمر مهم جدًا مع دخولنا الى الأجواء الحارة، مع دخول الصيف تبدأ درجات الحرارة المرتفعة في التأثير سلبًا على الأجهزة، واذا لم تتدارك الأمر سريعًا ستشعر ببعض الأضرار في جهازك خاصة مع الوقت، الحرارة ستكون ضارة على كل من المعالج والبطارية وقطع اللوحة الأم المهمة الأخرى، لذلك هذا المقال سيكون مُساعدًا لك لتستطيع المساعدة في تحسين تبريد اللابتوب الخاص بك، ليعمل الجهاز بأفضل درجة حرارة ممكنة وبالتالي تحصل منه على أفضل أداء ممكن وأفضل عمر بطارية، وأفضل عمر للمكونات نفسها فلا تجد الجهاز بمشاكل كثيرة بسبب انه ساخن.

تنظيف اللابتوب

كيف تساعد في تحسين تبريد اللابتوب الخاص بك بسهولة 1

تبريد اللابتوب مُعتمد بشكا أساسي على مروحة التبريد الداخلية وانبوبة التبريد الخاصة به، مروحة مع أنابيب وقطع من النحاس تعمل على نقل الحرارة من المعالج والمعالج الرسومي الى الخارج، مع وجود تيار هوائي يساعد في نفس اللحظة على نقل الحرارة الى خارج الجهاز، من العدو الأول لهذه الفكرة؟ الأتربة، لأن الأتربة موصلة سيئة للحرارة، في نفس الوقت تضايق تدفق التيار الهوائي المٌخصص لنقل الحرارة من المعالج الى الخارج، بالتالي انت تخلق مشكلة أخرى، اهتم بتنظيف جهاز اللابتوب هذا اول ما يساعد في تحسين تبريد اللابتوب، قم بفك الجهاز وتنظيفه بفرشاة صغيرة وعيدان القطن والمناديل، وان كان لديك منفاخ هواء صغير يدوي، او هواء مضغوط، هذا سيكون أفضل لتنظيف المروحة كذلك، لا تستعمل هواء قوي بل استعمل الضعيف من شأنه اخراج التراب تمامًا بدون أن يتضرر الجهاز. اهتم بتنظيف المروحة وكل ما يتعلق بالجهاز جيدًا ومداخل الجهاز ومداخل ومخارج الهواء جيدًا.

تبريد اللابتوب بتيار هواء جيد

كيف تساعد في تحسين تبريد اللابتوب الخاص بك بسهولة 2

المشكلة الثانية التي يقع فيها أي مستخدم هي كتم مصادر تيار الهواء من والى الجهاز، كيف تكتمه؟ لا تضعه على قماش او على مرتبة سرير او على وسائد، بل ضعه على سطح صلب، وضعه على سطح لين سيضايق مداخل الهواء، كالمكتب مثلًا، سواء كان مكتبك من خشب او من معدن او من زجاج فوضع اللابتوب عليه لن يُشكل مشكلة، بل سيترك للهواء حرية الحركة الخاصة به، وستقل نسبة المشاكل التي يمكن أن تحدث في الجهاز، في هذه الحالة يجب عليك تحديد فتحتين في الجهاز، واحدة لدخول الهواء والأخرى لخروجه، ان كنت تستعمل جهاز من فئة ايدياباد من لينوفو كمثال فستجد مدخل الهواء أسفل الجهاز وفتحة إخراج الهواء تحت الشاشة عند المفصلة، في أجهزة أخرى خاصة أجهزة الألعاب يكون مخرج الهواء من الخلف، اهتم بأن تكون هذه الأجزاء مكشوفة، او على الأقل غير مغلقة بقماش او مطاط، تكون على سطح صلب كالزجاج والمعدن والخشب المدهون، هذا أفضل لحرارة جهازك

استعمل مبرد

كيف تساعد في تحسين تبريد اللابتوب الخاص بك بسهولة 3

اشتري مبرد يوضع أسفل اللابتوب، هذا يساعد على تبريد اللابتوب بشكل كبير، المبرد الذي تضعه أسفل الجهاز بناء على كفاءته من شأنه خفض حرارة الجهاز بـ5 درجات تقريبًا وهو رقم ممتاز، لكن لا تشتري أي مبرد، اشتري المبرد الأكثر كفاءة، انظر الى موضع المراوح الخاصة به، هل هي في موضع ممتاز بالنسبة لفتحة التهوية؟ أيضًا كم مروحة هناك؟ ما أخبار صوت المراوح هل الصوت عالي ام منخفض؟ وسرعة دوران المروحة كذلك، كل هذه العوامل تحدد كفاءة المبرد وهل سيكون كافيًا لجهازك ام لا، لكن تذكر نظف المبرد نفسه عندما تنظف الجهاز كذلك، لا تتركه ليمتلأ بالأتربة وينقلها للكمبيوتر بالداخل.

تبريد اللابتوب بتغيير معجون التبريد – للخبراء فقط

كيف تساعد في تحسين تبريد اللابتوب الخاص بك بسهولة 4

تغيير معجون التبريد هو آخر حل وأصعبهم لذلك قبل ان أدخل في هذه الطريقة أريد ان أنوه ان هذه طريقة لمن لديه خبرة في تفكيك اللابتوب الخاص به، لا تفعل ذلك ان كانت خبرتك ضعيفة او منعدمة، تبريد اللابتوب باستعمال معجون تبريد جديد من شأنه تحسين صرف اللابتوب للحرارة، فكرة المعجون الحراري أنه طبقة موصلة حراريًا ذات توصيلية حرارية عالية، تضعها فوق المعالج وكارت الشاشة ليقوم بنقل الحرارة بشكل كامل بين المعالج وأنبوب التبريد، بالتالي سيقوم أنبوب التبريد بإخراج الحرارة خارج الجهاز بعدها، ولن تواجه أي مشكلة مع تبريد الجهاز نظريًا ستتحسن درجات الحرارة بشكل أكبر، وعن تجربتي مع تغيير المعجون الحراري هذه الحركة فعلًا مؤثرة، فعلًا بنتائج ايجابية كبيرة، فاذا كانت لديك الخبرة الكافية فكر في هذه الطريقة، ستنجح.

اقرأ أيضًا

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك