اقسام الموقع

إضافة لمتصفح جوجل كروم و الفايرفوكس للحماية من ثغرة heartbleed


heartbleed

الكثير من المواقع التقنية والإخبارية تكلمت الأسبوع الماضي عن عن ثغرة ” هارتبليد ” ووصفتها بأنها إحدى أخطر التغرات في تاريخ الويب , وكانت شركة “كودنوميكون” Codenomicon إلى جانب الباحث والمهندس الأمني لدى شركة “Google” هما من اكتشف الثغرة في مكتبة تشفير البيانات “أوبن إس إس إل 1.0.1” OpenSSL 1.0.1 .
وتتيح الثغرة الأمنية التي تدعى “سي في إي – 2014 – 0160″ CVE-2014-0160 للمخترقين الوصول إلى المفاتيح الرقمية الخاصة بالخوادم والمستخدمة في تشفير الاتصالات، فضلًا عن سرقة بيانات المستخدمين.

وإنتشرت الكثير من المواقع التي تسمح للمستخدم من التأكد من سلامة موقع معين وخلوه من الثغرة تمام , ويمكن لمستخدمي متصفح ” الفايرفوكس ” الإستفادة من إضافة ” FoxBleed ” التي تقوم بشكل ألي بفحص المواقع التي يزورها المستخدم وفي حالة وجود أي خطر على زيارة هذا الموقع يتم تنبيهه مباشرة .

عند تتبيتك للإضافة تظهر آيقونتها في أسفل المتصفح , حيث تظهر صورة قلب مرسوم باللون الأحمر وفي داخله لون رمادي، وفي حال تحول القلب إلى اللون الأحمر بشكل كامل فهو للدلالة على خطر زيارة واستخدام هذا الموقع.

رابط تحميل الإضافة لمتصفح الفايرفوكس : FoxBleed

ويمكن لمستخدمي جوجل كروم أيضا التأكد من سلامة المواقع التي يقوموا بزيارتها من خلال إضافة ” Chromebleed ” التي تقوم بفحص المواقع التي يزورها المستخدم ومن ثم تعرض له تحذير في حال وجود هذه الثغرة في الموقع.

كل مايحتاجه المستخدم هو تثبيت الإضافة لتظهر آيقونتها بعد شريط العنوان، وفي حال وجود الثغرة يتم عرض رسالة مباشرةً.
رابط تحميل الإضافة لمتصفح جوجل كروم : ” Chromebleed

لمعرفه ما هي هذه الثغره وكيف تعمل بشكل مبسط من هذا الفيديو :