مقارنة تفصيلية بين Mi band 4 و Mi Band 3 من شركة Xiaomi

Mi Band 4 السوار الذكي الخاص بشركة Xiaomi اعلنت عنه الشركة في وقت ليس ببعيد. و هو الإصدار الرابع من اساور اللياقة البدنية الشهيرة الخاصة بالشركة. جاء هذا الإصدار بفارق كبير عن الإصدار الذي يسبقه بشكل لا يمكن انكاره. بداية من الشاشة الى جودة الحساسات و الدقة. تفاجئنا Xiaomi كل عام بالتطوير الذي تضعه على سوارها الذكي. فيصبح كل اصدار -بالنسبة لعديد من المستخدمين- حالة مثالية من ما يمكن للشركة ان تصل له. و لكن كل اصدار جديد يغير هذه القاعدة و يضيف اضافات جديدة غير متوقعة. و لذلك في هذا الموضوع مقارنتنا التفصيلية بين الإصدار الثالث و الرابع من السوار. و كما اصدرنا مقارنة سابقة بين الجيل الثاني و الثالث من تجربتنا. ستكون هذه المقارنة من تجربتنا ايضاً للجيل الثالث و الرابع.

‌مواصفات Mi Band 4

الشاشةبحجم 0.95 بوصة من نوع AMOLED و بدقة 120×240 تعمل باللمس
المستشعراتمستشعر نبضات القلب – مستشعر التقارب – مستشعر الـGyroscope – محرك اهتزاز – مستشعر بـ6 محاور للحركة – بوصلة
البطاريةبحجم 135ma و تدوم حتى 20 يوم في الإستخدام الطبيعي
مقاومة الماءمقاومة للماء حتى ضغط يعادل 5 ضغط جوي او حتى 50 متر
تقنيات الإتصالتدعم Bluetooth 5.0 و نسخة الصين منها تدعم NFC

مواصفات Mi Band 3

الشاشةبحجم 0.78 بوصة من نوع AMOLED و بدقة 128×80
المستشعراتمستشعر نبضات القلب – مستشعر التقارب – مستشعر الـGyroscope – محرك اهتزاز 
البطاريةبحجم 110ma و تدوم حتى 20 يوم في الإستخدام الطبيعي
مقاومة الماءمقاومة للماء حتى ضغط يعادل 5 ضغط جوي او حتى 50 متر
تقنيات الإتصالتدعم Bluetooth 4.2 و نسخة الصين منها تدعم NFC

دقة عداد الخطوات

عداد الخطوات على Mi Band 4

كون الأساور هي اساور رياضية فمن اهم الميزات هي عداد الخطوات. من خلال التجربة فإن الفارق بين عداد الخطوات في كلا السوارين شبه متكافئ. هناك زيادة في الدقة لصالح Mi Band 4 لكن الفارق بين السوارين ليس كبيراً. و معدل الخطأ صار اقل بشكل طفيف عن الإصدار السابق. في Mi band 3 كان معدل الخطأ في الحساب اعلى بعض الشئ. لكن من ناحية هذه النقطة فإن السوارين شبه متكافئان. ولازال السوار يخطئ احياناً في تحديد حركة اليد كونها حركة عادية او خطوة تمت. فتجد ان عدد الخطوات يزيد بشكل قليل جداً احياناً عند تحريك يدك

دقة حساس ضربات القلب

حساس ضربات القلب في Mi Band 4

الفكرة التي نشأ عنها فكرة حساس ضربات القلب هي ان لون الدم الأحمر يقوم بإمتصاص اللون الأخضر ان سلط عليه. في الأساور الرياضية تم تطبيق هذه النظرية و وضع مستشعر يطلق ضوء اخضر ليحسب به سرعة سريان الدم و منها يحسب معدل نبضات القلب بالدقيقة. عند تجربة السوارين فالفرق صغير للغاية في الدقة. بل ان كلا السوارين يعطيان قرائات منطقية بناء على المجهود و الإحساس بضربات القلب. في الصالة الرياضية مثلاً اثناء التمرين كلا السوارين كانا يتخطيان في قرائتهما الـ100 ضربة في الدقيقة اثناء بعض التمرينات. و هو رقم منطقي للغاية. لكن هناك تفوق عند Mi Band 4 لأن القرائة اسرع بها. و لا تفشل في الحساب مثل Mi Band 3. لكن لا تخطئ كلا السوارين يمكن ان يفشلا في حساب نبض القلب. لكن لكل 3 مرات فشل من Band 3 هناك مرة فشل واحدة من Band 4.

دقة القرائات الأخرى

آخر القرائات هي قرائة السوار لمعدل النوم. لا استطيع ان اقول هناك فارق بينهما او لا. لأنه بناء على حالة الإستيقاظ التي اكون فيها فالقرائات دقيقة. هل كنت في راحة اثناء النوم؟. ام ان نومي كان مضطرباً قليلاً. كلا السوارين يحسبان التفاصيل الدقيقة للنوم. ولا فرق ملحوظ بينهما فعلاً حتى الآن. او لم يظهر فارق بينهما حتى الآن غير بضع دقائق في النوم او في حالة النوم. كلا السوارين يحسبان النوم العميق و الخفيف. فترات الإستيقاظ في المنتصف. متى دخلت في النوم و متى استيقظت بدقة عالية تقريباً. و كلاهما يدعمان تشغيل حساس نبضات القلب اثناء النوم لحسابات ادق.

الشاشة

هنا تبدأ الفروق بين الإصدارين. شاشة Mi Band 4 رائعة بالمقارنة مع Mi Band 3. الشاشة بالألوان ليست بالأبيض و الأسود. تدعم اللمس بالكامل كأنها شاشة لساعة ذكية. حساسية اللمس جيدة. السطوع افضل و احسن. هناك درجات للسطوع على عكس Band 3 كانت درجتين فقط. يمكنك حتى تغيير شكل الواجهة الرئيسية للساعة الى اي تصميم يمكنك تحميله. حتى ان هناك تطبيقات خاصة بواجهة الشاشة. استخدام الشاشة في Band 4 افضل بكثير و اوضح تحت الشمس المباشرة. كما يمكنك تغيير السطوع لما يلائمك بسهولة. و هي نقطة تفوق لا جدال بها في Band 4. بالإضافة الى كون شاشة Band 4 مسطحة عكس Band 3 التي كانت تأخذ مستوى يشبه القوس تقريباً بسطح مسطح فقط. Band 4 هي شاشة مسطخة بالكامل

التمارين بين Mi Band 4 و Mi Band 3

التمارين في Mi Band 4

تطور السوار ليشمل عدة تمارين اضافية الآن. Band 4 صارت داعمة لأوضاع تمارين اضافية. كوضع المشي و الجري -الذي يمكنك تفعيلهما من خلال التطبيق في Band 3- و  هناك وضع لتمارين السباحة و ركوب العجل. غير ان السوار نفسه صار يعرض لك معلومات اكثر في الشاشة امامك. كحالة نبضات قلبك و اين تقع في تقييم معدل الضربات. اذا كانت نبضاتك عالية ام منخفضة و هكذا. السوار الجديد صار افضل في تتبع التمارين بشكل اكبر. و يمكنك تشغيل كل التمارين التي تريدها من خلال السوار فحسب. لا تحتاج الى التفعيل من خلال الهاتف الآن.

المزايا الإضافية

المزايا الإضافية في mi Band 4

في الإصدار الرابع من السوار صارت هناك مزايا اضافية كأن تتحكم في تفعيل و الغاء المنبهات المحفوظة على السوار. عمل اعادة تشغيل للسوار نفسه. مسح الإشعارات الموجودة على الهاتف. تغيير مستوى السطوع لعدة مستويات. و اخيراً التحكم في الموسيقى التي تعمل على الهاتف و التحكم في مستوى الصوت و تغيير الاغنية التي تعمل من خلال السوار فحسب. هذه خواص لم تكن موجودة في Band 3 نهائياً. فبلا شك هذه نقطة تفوق كبيرة للـBand 4 لا يمكن انكارها. و ان Band 3 تخسر من ناحية المزايا

البطارية في Mi Band 4 و Mi Band 3

اخر عنصر مقارنة هو البطارية. Band 3 كانت تستمر معي من 15 يوم الى 18 يوم لتنخفض من 100% الى 10% من البطارية. اثناء الإستعمال المكثف خاصة عند تفعيل وضع التمرين حوالي 6 ايام في الاسبوع. و هو ما يقوم بتفعيل حساس نبضات القلب بشكل دائم. مع تشغيل الحساس اثناء النوم كذلك. حساس نبضات القلب قد يكون اكثر ما يستهلك من البطارية الخاصة بالسوار. في Band 4 لا يمكن الحكم عليها نهائياً لكن البطارية صامدة بشكل كبير. مع المزايا الزائدة في السوار كانت قرائة البطارية جيدة جداً. البطارية انخفضت بنسبة 18% خلال 4 ايام مع استعمالها كل يوم في تغيير ما اسمعه على الهاتف و مع تشغيل حساس النبضات كل يوم اكثر من مرة. كنت افعله اثناء المشي و اثناء التمرين في الصالة الرياضية كل يوم تقريباً. ان فرضنا ان نسبة الإنخفاض ثابتة لكل يوم فإنك ستحتاج الى 20 يوم لتقوم بخفض البطارية بنسبة 90% اي انها في المقارنة مع Band 3 فترة اطول من فترة الـ15 الى 18 يوم الخاصة بها.

خلاصة المقارنة. Mi Band 4 افضل بكثير ؟

Mi Band 4 هي سوار ذكي و متتبع رياضي جيد جداً بالمقارنة مع Band 3 الإصدار السابق من Xiaomi. مزايا جديدة يحملها السوار الجديد و شاشة افضل و بطارية ذات عمر افضل بكثير. التحديث من Band 3 الى Band 4 ليس صفقة فاشلة او تغيير سئ. هي مفيدة جداً خاصة اذا كنت تتمرن كثيراً و تهتم بصحتك من ناحية التمارين. التحكم في الإشعارات و الأغاني و غيرها من السوار هي مزايا زائدة يمكنك استعمالها او لا. من ناحيتي فانا قد فضلت التغيير و لم اندم على ذلك. يمكنك شراء Mi Band 4 من اي فرع من فروع Mi Home في مصر و هي بسعر 599 جنيه فقط.

مواضيع قد تهمك ايضاً

التعليقات