الفرق بين هارد SSD و M.2 و NVMe و ماهو الاستخدام المناسب لكل وحدة تخزين؟


يتخبط العديد منا عند الرغبة في شراء هارد لتخزين الملفات أو  الحصول على سرعة أفضل من خلال تحديث وحدة التخزين، وعند البحث يجد أمامه مُصطلحات غير مفهومة تنحصر بين (HDD, SSD, M.2, NVMe) فما هو الهارد المُناسب لإحتياجاتك وما هو الفرق بين تلك الأنواع المختلفة؟

هل هناك فرق بين هارد SSD و M.2 و NVMe؟

بالطبع هناك فروقات كبيرة أهمها هو سرعة الكتابة والقراءة، ولكن لكل هارد أو وحدة تخزين استخدام مُختلف يجعلها تتميز في تلك النقطة عن غيرها.

هارد SDD

يتم إختصار Solid State Drive إلى SDD أي هارد غير ميكانيكي، وتلك النقطة هي ما تُميزه حيث يتكون من شرائح إلكترونية فقط بدون أي قرص دوار مثل هارد HDD، مما يجعل سرعة القراءة والكتابة أسرع بفارق كبير، وأيضًا حماية أفضل للبيانات بسبب عدم وجود أجزاء متحركة قابلة للتلف للعديد من الأسباب.

والشرائح المُستخدمة في هارد SSD تُسمى NAND Flash، وبفضل تلك الرقائق تصل سرعة الهارد إلى أرقام كبيرة لم نعدها من قبل، لكن مقابل تكلفة أعلى بالطبع، و يجب الإشارة إلى السرعات تختلف من هارد SSD إلى آخر ومن شركة مُصنعة إلى أخرى، ولكل هارد سعر مختلف.

أعلى سرعة لهارد SSD: يأتي من شركة سامسونج وهو Samsung 850 Pro بسرعة 550 ميجابايت في الثانية للقراءة و 520 للكتابة أي النسخ.

هارد M.2

M.2 تُشير إلى المنفذ الذي يتم به توصيل ذلك الهارد أو وحدة التخزين، لكن هو في الأصل هارد SSD حيث يستخدم رقائق NAND Flash نفسها، لكن منفذ M.2 في اللوحة الأم هو ما يوفر سرعة كتابة وقراءة أعلى مقارنًة بمنفذ SATA، ويمكن لمنفذ M.2 أن يتحول إلى منفذ PCIe\SATA\USB.

ويتم الإعتماد على وحدات التخزين تلك في حالة كنت تعمل على برامج المونتاج بشكل مُكثف، حيث ستوفر لك سرعة كبيرة في إنهاء المونتاج وتصدير الفيديو.

هارد NVMe

إذا أردت أعلى سرعة متوفرة في الوقت الحالي، فعليك بشراء هارد M.2 NVMe، ومن خلاله تصل السرعة إلى حد مذهل، وتعتبر شركتي سامسونج وإنتل أفضل المُصنعين لوحدات التخزين تلك.

لكن التكلفة هي الأعلى أيضًا مقارنًة بوحدات التخزين الأخرى السابقة، وأيضًا سيتوجب عليك شراء لوحة أم مُحددة توفر الدعم لذلك النوع من وحدات التخزين وهي مرتفعة السعر أيضًا.

أعلى سرعة لهارد NVMe: يأتي من شركة سامسونج وهو Samsung 960 Pro بسرعة 3500 ميجابايت في الثانية للقراءة و 2100 للكتابة.

ما الفرق بين NVMe و M.2؟

ببساطة، في اللوحات الأم الحديثة يوجد منفذ SATA 3.0 والذي يوفر حد أقصى للسرعة يصل إلى 600 ميجابايت و في حالة إصدار SATA 2.0 تصل السرعة إلى 300 ميجابايت، وذلك المنفذ هو يتصل به هارد SSD.

وغالبية وحدات تخزين SSD حاليًا توفر سرعات تتراوح بين 500 إلى 500 ميجابايت، مقارنًة بهارد HDD ذو سرعة دوران 7200 لفة/دقيقة وتصل سرعته إلى 100 ميجابايت في الحالة الجيدة له.

بينما هارد NVMe يستخدم منفذ M.2 أيضًا، لكن يتميز ذلك النوع في كونه قادر على الإتصال باللوحة الأم بسرعة أكبر من هارد M.2 العادي، لذلك هناك فارق كبير في السرعة بين النوعين بالرغم من استخدام نفس المنفذ.

طريقة التركيب الهارد في منفذ M.2

مقارنة بين سرعات وحدات تخزين HDD\SSD\M.2

وبالطبع يجب توافر مُعالج جيد وحجم رامات لا يقل عن 16 جيجابايت للحصول على تلك السرعات.

هل الأفضل شراء هارد SSD أم M.2 ام NVMe؟

لتكن واقعيًا، فإن كانت استخداماتك لجهاز الكمبيوتر هي (ألعاب، تصفح، أفلام وما شابه) فيكفيك شراء هارد بحجم 120 جيجابايت من نوع SSD للنظام و هارد HDD لبقية الملفات.

أما إذا كنت مُنشئ محتوى على اليوتيوب وتريد توفير الوقت أثناء عمل مونتاج وتصدير الفيديو، فقم بشراء وحدة تخزين M.2 بالحجم المناسب لك وإجعلها وحدة التخزين الأساسية للبرنامج.

أما هارد NVMe فهو خيار مرتفع التكلفة وبحاجة إلى ميزانية كبيرة فإن كنت تمتلك المال لشرائه فلما لا!