كيفية إزالة شريط بحث جوجل من أجهزة الأندرويد بدون عمل Root


يحب بعض المستخدمين وجود شريط بحث جوجل Google Search bar على واجهة الصفحة الرئيسية لجهازهم، بينما يُفضل البعض الأخر إزالتة من على الواجهة ليحرروا مكان إضافي لإختصارات التطبيقات على الصفحة الرئيسية، و يظن البعض أن إزالة مثل هذا النظام الأساسي في الأندرويد يتطلب عمل Root، و هي عملية يقلق منها الكثير و لكنها في الحقيقة مفيدة و رائعة إذا كنت مُحترف في نظام الأندرويد، و لكن اليوم سنريكم كيفية إزالة شريط بحث جوجل من أجهزة الأندرويد بدون عمل Root.

و يمكنك الإضطلاع على:

طُرق إزالة Google Search bar

هكذا يبدوا شريط بحث جوجل في معظم أجهزة الأندرويد، و في بعض الأجهزة تجدة مثبت في كل صفحة من الصفح الرئيسية إذا تعددت الصفح، و يشغل مساحة يمكن أن تستغلها في وضع إختصارات للتطبيقات مكانها بدلاً من الدخول و البحق عليها، و هناك عدة طرق سريعة و سهلة لإزالة هذا الشريط، و بالطبع سنبدأ من خلال الطريقة الأسهل و التقليدية، و هي الضغط مطولاً على هذا الشريط و رؤية إذا كان يمكن سحبة و مسحة من خلال سلة المهملات بأعلى الصفحة أم لا، و لكن للأسف هذه الطريقة لا تصلح في اغلب هواتف الأندرويد، لهذا سنذهب للطريقة الثانية.

إيقاف تطبيق جوجل Google

الطريقة الثانية و الأسهل لإزالة شريط البحث هي من خلال إيقاف تطبيق جوجل، و لكن ليست الطريقة المثالية لأن بعد إزالة شريط البحث ستكون المساحة غير متاحة لوضع أي إختصار للتطبيقات الأخرى مكانها، و أيضاً ستوقف Google Now عن العمل، لهذا يمكنك إستخدام هذه الطريقة فقط إذا أردت إزالة شريط البحث للشكل الجمالي.

  • قم بفتح الإعدادت Settings.
  • إختر التطبيقات Apps.
  • إختر تطبيق Google.
  • إضغط على إيقاف Disable.
  • إضغط على Disable App When prompted.

إختيار مُشغل مختلف

الحل الثالث و البديل عن الحلول السابقة هو من خلال تثبيت مُشغل مختلف، و الذي يسمح لك بتعديل شكل و طريقة عمل الصفحة الرئيسية في نظام الأندرويد دون مسح أي من وظائفها من الهاتف بدلاً من المشغل الأساسي في النظام، و هناك الألاف من تطبيقات المُشغلات الإفتراضية في متجر جوجل، المجانية و الغير مجانية، و لكن أفضلهم و أكثرهم شهرة هو Nova Launcher.


فور إنتهائك من التثبيت قم بالضغط على التطبيق لفتحة و لتحويل منصة العمل عليه، وإذا تصفحت التطبيق يمكنك أت ترى العديد من الخيارات و التعديلات التي يتيحها لك هذا التطبيق، من ضمنها تعديلات الصفحة الرئيسية.

بالرجوع إلى شريط بحث جوجل، الأن إذا ضغط عليه مطولاً كما فعلنا في الخطوة الأولى، ستظهر لك إختيارات تغير الحجم resize أو تعديله edit أو إزالتة  Remove كما موضح بالصورة، و التي ستوفر لك المساحة التي يمكنك إستخدامها في إختصارات التطبيقات الأخرى لاحقاً.

يمكنك إختيار تطبيق Nova Launcher كمُشغل إفتراضي من الإعدادت الداخلية للتطبيق، ثم بفتح التطبيق ثم إذهب إلى الأسفل إلى الجزء الخاص بمعلومات حول التطبيق Nova، تحت إختيار Check for updates ستجد كلمة Select Default Home، قم بالضغط عليها ثم إختار أيقونة التطبيق.

يمكنك أيضاً قراءة: