اقسام الموقع

كيفية معرفة اذا كنت تمتلك كارت شاشة خارجي ام داخلي للابتوب


الكثير يعتقد ان كارت الشاشه الخاص بأجهزة لابتوب هو كارت داخلي لما يعتقدة ان معني كارت خارجي هو كارت قابل للتغير مثل اجهزة كمبيوتر, وهذا الامر خاطئ تماماً حيث يمكن ان تحتوي اجهزة لابتوب علي كرتين شاشه واحد داخلي والاخر خارجي.

لذلك اذا رغبت في شراء لابتوب من الافضل ان تقوم بشراء كارت شاشه خارجي حيث يضمن لك اداء افضل بالتأكيد، ومن خلال هذا الموضوع نستعرض لكم طريقه معرفة اذا كان لابتوب الخاص بك يحتوي علي كارت شاشه خارجي ام لا.

كارت شاشه داخلي Vs كارت شاشه خارجي

جميع اجهزة لابتوب تحتوي علي كارت شاشه داخلي مدموج في البوردة Motherboard لكن ليس بالضروري ان تحتوي علي كارت شاشه خارجي، معظم الكروت الداخلية تكون من Intel اما الكروت الخارجية تكون من Nvidia or AMD.

وهذة الصورة توضح الفرق بين اداء كارت الداخلي والكارت الخارجي :

وهذة الصورة ايضا توضح الفرق بشكل عملي:

يمكنك مشاهدة الشرح من خلال الفيديو :

ملصقات علي لابتوب

من اول طرق معرفه اذا كان لابتوب الخاص بك يحتوي علي كارت خارجي ام لا وجود ملصق لكارت الشاشه بجانب ملصق الخاص بالمعالج والذي في اغلب الاوقات يكون Nvidia or AMD وهذه اسهل الطرق لمعرفة اذا كان يحتوي علي كارت خارجي ام لا.

فحص Device Manager

يمكنك تصفح Device Manager الخاص بالجهاز وستجد Display adapters عدد كروت الشاشه وللوصول لهذة القائمة كم بالضغط كليك يمين علي علامة ويندوز واختيار Device Manager.

عن طريق اداة  TechPowerUp

في بعض الاوقات تكون نتائج Device Manager غير دقيقه لذلك يجب عليك تحميل اداه TechPowerUp المجانية والتي تقوم بفحص لابتوب الخاص بك وعرض تفاصيل الخاصه بكارت الشاشة كما في الصورة التالية :

ستجد ان هناك خيار اسفل النافذة يظهر فيه اسم كارت الشاشه يمكنك الضغط عليه للتنقل بين كروت الشاشه الموجودة في لابتوب الخاص بك، ويمكنك تحميل الاداه من الرابط التالي: