أهم 9 مهارات ستفيدك في سوق العمل


مع توسع سوق العمل المصري ووجود مجالات عمل جديدة فأصبح من الصعب ايجاد فرصة عمل الا اذا كنت تملك بعض المهارات الأساسية التي قد تساعدك في ايجاد فرصة عمل مناسبة سواء في سوق العمل الأعتيادي او في مجال العمل الحر Freelancing كلاً من هذه المهارات التي سنذكرها لكم.

1. مهارة استخدام برنامج Adobe Photoshop :-

من الأعمال الأكثر طلباً بالأخص في مجال العمل الحر هو تصميم الرسومات وتعديل الصور بإحترافية بإستخدام برنامج Adobe Photoshop لذا من المهارات الأساسية التي يُفضل ان تتقنها جيداً هو استخدام هذا البرنامج كما أن الأمر يتطلب ايضاً بعض المهارات الشخصية في الأبداع لذلك يجب ان تقوم بتطوير نفسك بهذا الأمر أيضاً.

يمكنك متابعة قناة مصطفي مكرم لتعلم مهارات الجرافيك

2. مهارة استخدام برنامج Microsoft Excel :-

اذا كنت من المهتمين بمجال المحاسبة او ان سوق العمل الذي تستهدفه يحتاج لمن يقوم بأعمال المحاسبة لذا فمن الأفضل تعلم واحتراف أشهر برنامج خاص بهذا المجال وهو Microsoft Excel ايضاً بجانب انه يجب عليك احتراف باقي برامج Microsoft Office.

3. تعلم لغة أجنبية :-

أيضاً من ضمن المهارات التي ينصح بأتقانها هي تعلم لغة أجنبية بعيداً عن اللغة الأنجليزية حيث أن اللغة الأنجليزية هي لغة أساسية يجب تعلمها بالطبع ولكن يجب اقتناء لغة أخرى جانبية ومن اللغات التي يُنصح بها هي اللغات الأسبانية، الايطالية، الروسية، الفرنسية، الألمانية فهي أكثر لغات مرتبطة أكثر بسوق العمل وبإمكانك ايجاد دورات كثيرة لأي لغة تريدها سواء على موقع Udemy او بإمكانك استخدام تطبيق Duolingo على هاتفك الذكي لتعليمك اللغة بطريقة مبسطة وسهلة.

4. تعلم تطوير المواقع :-

من المهارات المطلوبة أيضاً على مستوى مجال الأعمال الحرة أو حتى العمل الأعتيادي هي مهارة برمجة وتطوير المواقع حيث أنه أصبح من أولويات أي شركة اياً كان مجال عملها هو وجود موقع اليكتروني خاص بها تعرض عليه منتجاتها وخدماتها بشكل بسيط يسهل على العميل التعامل معه لذا أصبح تطوير المواقع هو من أهم المهارات التي عليك اقتنائها اياً كان مجال دراستك.

يمكنك تصفح قناة الزيرو ويب سكول من هنا OsamaElzero

5. العمل على WordPress :-

أيضاً مهارة أخرى مرتبطة بشكل أساسي بالمهارة السابقة وهي العمل على انشاء مواقع بإستخدام WordPress حيث أن استخدام WordPress لإنشاء المواقع أصبح شئ أساسي لكل شركة وفرد بفضل ما يقدمه WordPress من امكانيات وخيارات كثيرة يحتاجها العميل.

ستجد في هذا الرابط 22 دورة تدريبية أخرى منها دورات مجانية أخرى مدفوعة لإتقان التعامل مع WordPress بإحتراف أكبر

6. مهارة التكلم امام العامة :-

الكثير من الأفراد يواجهون صعوبة في التكلم وعرض ما لديهم في أجتماعات العمل وما شابه ذلك وهذا ربما بسبب الخجل او الخوف من اقتراف الأخطاء أمام العامة ولكن هذه المهارة الشخصية تحتاج الى التدريب الكثير وكسر الخوف بداخلنا لأنها ضرورية ايضاً في سوق العمل حتى ولو كانت بنظر بعض الأشخاص غير مهمة ولكنها هامة بشكل كبير.

7. تعلم كيفية التعامل مع محركات البحث SEO :-

اذا كنت تريد العمل ككاتب على المواقع الألكترونية فمن الأشياء الأساسية التي يجب عليك اتقانها هي كيفية انتقاء الكلمات التي تجعلك موضوعك يظهر على محركات البحث وذلك عن طريق تعلم ما يُسمى بـ SEO وهي اختصار لـ Search Engine Optimization.

8. تعلم كيفية التعامل مع Google Analytics :-

أيضاً من البرامج الهامة التي ستلمسها في مجال تصميم المواقع والكتابة عليها هو برنامج Google Analytics الذي يقوم بدراسة ذكية لحملاتك الأعلانية عن الموقع حتى يعطيك بعض الارشادات ليمكنك من ارشاد اعلاناتك بشكل مفيد لك وللمستخدم.

9. أدارة المنتجات :-

اذا كان مجال عملك ودراساتك يتعلق بالشئون الادارية فمن الواجب تعلم بعض المهارات في كيفية ادارة مواردك ومنتجاتك بشكل جيد حتى تستطيع المحاربة في السوق العالمي والمحلي بمنتجك او بخدماتك وتتمكن من جذب العملاء.