اقسام الموقع

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge


مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

أطقت سامسونج اثنين من أفضل هواتفها جالاكسي S6 و S6 ايدج بشاشة منحنية من الحافة , بمنظور جديد فى رأى حيث في لقاءات مع سامسونج , قال المصمم أن اسم Project Zero في قسم الهواتف للشركة كان هو جالاكسي S6 “مشروع الصفر”. لماذا صفر؟ لانه مع جالاكسي S6, تقول سامسونج انها بدات من الصفر واعطيت اعضاء فريقها الحرية بالتصميم  لبناء الهاتف من احلامهم.

اذا لنرى اذا كانت سامسونج محقة ؟! .

مواصفات هاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge :

ابعاد والوزن

   143.4 x 70.5 x 6.8 mm and 138 g (S6)

142.1 x 70.1 x 7.0 mm and 132 g (S6 Edge) 

الشاشة Super AMOLED 5.1 inches
المعالج

Exynos 7420 بثمانية أنوية تدعم بيئة 64 بت

معالج الرسومي Mali-T760MP8
الذاكرة العشوائية 3 GB RAM
الذاكرة الداخلية 32/64/128 GB
كاميرا امامية 5 MP
كاميرا خلفية 16 MP
بطارية

 (S6) Non-removable Li-Ion 2550 mAh battery

(Edge) Non-removable Li-Ion 2600 mAh battery

نظام التشغيل (Android OS, v5.1.1 (Lollipop

مميزات هاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge :

بعد استعراض مواصفات الهاتفين نبدأ باستعراض المميزات الكاملة الخاصه بهما.

التصميم

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

تم اعادة تصميم جالاكسي S6 من الالف الى الياء, وهذا هو اول هاتف من سامسونج يكون مصنوع بالكامل من مواد متميزة. هناك طبقة من الحماية من الامام والخلف من شركة جوريلا وهىطبقة حماية  Gorilla Glass 4, وتصنيع الهيكل باكمله بما في ذلك الجانبين والاسفل من الالمنيوم, كانت نقطة ضعف تدور حول سامسونج طوال السنين الماضية ولكن في العام 2014 شهدنا بعض التجارب منها الجالكسي ألفا والذي ظهر بأطار من المعدن ومن ثم رأينا سلسلة A من جالكسي والتي كانت تأتي بطبقة كاملة من المعدن ومن ثم رأينا أول هاتف بشاشة جانبية وهو الجالكسي نوت إيدج كل هذه الأختبارات خرجت بهاتفين يحملان فكرة مختلفة تحديدا الأس6 إيدج وأيضا بجودة تصنيع ممتازة.

من والواجهة والخلف شاشة محيطة, وتستخدم سامسونج المواد العاكسة حيث يعطيها تاثير ملفت ليس كأى اجهزة اخرى. وحتى انها شديدة بعض الشئ في بعض الالوان مثل الازرق على S6.

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

للمقارنة من ناحية السماكة والوزن فأن الجالكسي أس6 يأتي بمقاييس أبعاد وبسماكة 143.4 في 70.5 بسماكة 6.8 ملم والوزن الكامل 138 جرام بينما الجالكسي أس6 إيدج  يأتي بـ 142.1 في 70.1 بسماكة 7 ملم والوزن الكامل 132 جرام ممايعني أن الجالكسي أس6 أقل سماكة ولكن أكثر وزنا ولكن الجالكسي أس6 إيدج أكثر سماكة ولكن أقل وزنا وللتذكير كلاهما يحملان نفس جودة التصنيع والفرق هو وظهور الشاشة الجانبية فقط في الجالكسي أس6 إيدج وكلاهما يمكنك التحكم بهما بشكل ممتاز ولكن شعرت من أن عملية التحكم أفضل من الأس6  إيدج مقارنة بالأس6 طبعا الأس6 إيدج يعتبر أفضل بكثير من ماهو موجود في النوت إيدج.هنالك مخاوف من الطبقة الزجاجية الموجودة في كلا الهاتفين وعليك أن تكون حذر من أن لايسقط منك أيّ من هذين الهاتفين وحسب الألوان فأن البصمات وتجمع الأوسخة ستكون واضحة اللون الأبيض كان الأقل.

قامت سامسونج بعمل رائع في تصميم الهاتف. جالاكسي S6 بسهولة واحد من اجمل الهواتف الذكية التي تم تصميمها حتى الان.

الشاشه والصوت 

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

كلا الهاتفين يأتيان بشاشة مذهلة من أفضل الشاشات الموجودة في السوق إلى الآن كلاهما بمقاس 5.1 أنش وكلاهما بتقنية سوبر أموليد وكلاهما بدرجة وضوح 1440 في 2560 أو ماتسمى بدقة QHD وكلاهما بكثافة بيكسلات مجنونة 577 بيكسل لكل أنش. الشاشة على الهاتفين رائعة جدا لاوجود للبيكسلات الألوان تظهر بشكل خارق وخاصة مستويات عمق اللون الأسود والأبيض زوايا الرؤيا رائعة جدا  وقوة الأضاءة يمكنها أن تصل إلى 600nits وهي كافية لرؤية ماهو موجود في الشاشتين تحت أشعة الشمس من دون أيّة مشاكل كما أن هنالك خيار في قائمة الأعدادات لضبط الألوان ودرجات التباين وفيما يخصّ بالشاشتين الجانبية الموجودة في الأس6 إيدج فأنها ممتازة ومستوى الأضاءة فيها واضحة ويمكنك رؤية ماهو ظاهر في الشاشتين الجانبية.

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

بالنسبة للصوت  فأن كلا الهاتفين يملكان نفس المنفذ وبنفس الموقع والصوت يمكنني التأكيد لكم من أنه أعلى وأنقى من ماهو موجود في النسخة السابقة الجالكسي أس5  وكلاهما يملكان بداخلهما معرفين للصوت ولكن مقارنة بما هو موجود في One M9 فأنهما أقل بكثير والصوت هو لصالح بكل تأكيد للهاتف المحمول One M9 عموما بالمختصر المفيد نعم هنالك تطور ملحوظ في مستوى الصوت لكلا الهاتفين وخاصة موقع الصوت أصبح أفضل.

الاداء و المعالج

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edgeمراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

أفضل ماقامت به سامسونج هو الأبتعاد عن تعدد النسخ حيث كلا الهاتفين يملكان معالج واحد فقط وهو Exynos 7420 بثمانية أنوية بنفس ماهو موجود في سناب دراجون 810 كلاهما يملكان أربعة أنوية  Cortex-A57 بسرعة 2.1 جيجاهرتز وأربعة أنوية Cortex-A53 بسرعة 1.5 جيجاهرتز

[divider] [/divider]

الذاكرة العشوائة والداخليه

يأتي الهاتف بذاكرةعشوائية 3 جيجابايت من نوع DDR4 , مع ذاكرة داخلية 32 و 64 و 128 جيجابايت غير قابلة للزيادة .

[divider] [/divider]

ولقد حقق الهاتف المحمول من خلال برنامج AnTuTu 5 رقم خارق جدا وصل إلى 70 ألف نقطة  ومن خلال برنامج الرسوميات 3DMark IS Unlimited فلقد حقق الهاتفين تقريبا 21 ألف نقطة.

الكاميرا

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

يأتي كلا الهاتفين بكاميرا خلفية بدقة 16 ميجابيكسل بمستشعر Sony IMX240 الذى يوجد ايضا في الجالكسي نوت 4  والأختلاف فقط هو فى أن  فتحة العدسة أكبر مما هو موجود في النوت 4 حيث أنها تأتي بـ f/1.9  أضف على ذلك كلا الهاتفين ياتيان بمثبت بصري ,اعدادات الكاميرا الجديدة من سامسونج تستخدم جهاز استشعار الاشعة تحت الحمراء في رصد معدل ضربات القلب في الجزء الخلفي من الهاتف الذي يساعد ايضا الكاميرا لقياس الاضاءة وضبط توازن اللون الابيض حسب الحاجة.

كاميرا أمامية بدقة خمسة ميجابيكسل بفتحة العدسة F/1.9

تصوير فيديو بدقة 4K بسرعة 30 أطار بالثانية و 1080p بسرعة 30 و 60 أطار بالثانية وبدقة 720p بسرعة 120 أطار بالثانية.

واجهة الكاميرا أصبحت أسهل بكثير وخالية من الخيارات الكثيرة والتي رأيناها مع واجهة سامسونج لتطبيق الكاميرا في عدد كثير من هواتفها حيث يمكنك أن تجد كافة الأعدادات ووضعيات التصوير في زرّ الأعدادات الموجود في الجهة اليسرى أما وضعيات التصوير فأنك ستجدها من خلال خيار Mode ولاأنسى أنه يمكنك الوصول إلى الكاميرا بشكل سريع جدا من خلال الضغط مرتين على القائمة الرئيسية بشكل سريع.

النظام

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

كلا الهاتفين يحملان نظام الأندرويد لولي بوب 5.0.2 مع واجهة TouchWiz  ويمكنك القول بأن كافة المشاكل التي واجهناها مع واجهة سامسونج قد اختفت وتعتبر أفضل واجهة صدرت من سامسونج إلى الآن.شاشة القفل على سبيل المثال تغيرت فلم يعد هنالك صوت قطرة الماء وتلك الأصوات السخيفة وستلاحظ بأسفل شاشة القفل وجود أيقونتين الأولى للكاميرا والأخرى لقائمة الأتصال وهنالك نظام التنبيهات مثل مارأينا في نظام الأندرويد لولوي بوب الخام وأخيرا ستجد التوقيت وحالة الطقس واليوم و التاريخ ومن المدهش انه يمكنك أطلاق الكاميرا بشكل سريع جدا من خلال الضغط مرتين على القائمة الرئيسية وهو أفضل ماقامت به سامسونج فهي سريعة جدا فقط 0.7 جزء من الثانية.

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

يمكنك رؤية الواجهة لازالت تحتفظ بما هو موجود في نظام الأندرويد لولي بوب الخام وهذا يتضمن أدارة المهام والتي تعرض لك بطاقات للتطبيقات التي قمت بفتحها مؤخرا وأيضا هنالك شريط التنبيهات ولكن بأضافة أدوات الأتصال والتحكم بالأضاءة تختفي واجهة التنبيهات بمجرّد التحكم بمستوى الأضاءة والصفحات لازالت كما هي ولكن ستلاحظ أن ورق الحائط يتحرك بمجرّد مشاهدة الواجهة من زاوية أخرى بنفس أسلوب ورق الحائط الموجود في الأيفون وهنالك صفحة خاصة بالـ Flipboard ومن حسن الحظّ يمكنك أيقافها بشكل نهائي ومن خلال الواجهة يمكنك أضافة اختصارات للتطبيقات.

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

فى الاعدادات ستجد تقنية البصمة والتي أصبحت تعمل بشكل أفضل بمراحل مما هو موجود في الأيفون أو في Mate 7 حيث كل ماعليك هو لمس القائمة الرئيسية لفتح قفل الشاشة بدلا من عملية السحب التي رأيناها في الجالكسي أس 5 ويمكنك الأستفادة من تقنية البصمة بأستخدام خاصية Private mode مثل أخفاء المحتوى أو الملفات.ستجد أيضا بعض من تطبيقات المقدمة من قبل مايكروسوفت تعاون رسمي واضح مابين سامسونج و مايكروسوفت مثل OneNote وتطبيق OneDrive بدلا من دروب بوكس والتي توفر لك مجانا 115 جيجابايت من التخزين السحابي  وهنالك تطبيق Skype للمكالمات الصوتية والفيديوية وتطبيقات مايكروسوفت التى  لايمكنك أزالتها بدون رووت .

على ذكر التطبيقات يمكنك ملاحظة أختفاء لخدمات وتطبيقات عديمة الفائدة من سامسونج ولكن أذا أردتها فأنه يمكنك تحميلها من خلال متجر سامسونج للتطبيقات ولكن هنالك بعض التطبيقات والخدمات من سامسونج لازالت موجودة مثل Multi Window لأطلاق أكثر من تطبيق في وقت واحد وهنالك متجر للثيمات Theme Store والذي سيقدم لك 12 ثيم كل ثيم سيقوم بتغيير بشكل كبير أيقونات وملفات و الخطوط طريقة ذكيّة في حال أنك لاتفضل واجهة سامسونج الأساسية  ولايمكنك ازالت التطبيقات المثبتة مسبقا لكن يمكنك فقط الغائها.

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

بعض التطبيقات الخاصة بسامسونج تم تحسينها مثل تطبيق الصحة S Health  والتي أصبحت بواجهة أفضل وخيارات ونظام تحكم أيضا أفضل وأيضا خدمة  Samsung Pay الموجودة في قائمة الأعدادات والتي تعتمد نظام مدفوعات من خلال كلا الهاتفين.

البطاريه
مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

نتحدث عن البطارية فالجالكسي أس6 يملك بطارية 2550 ملي أمبير بينما الجالكسي أس6 إيدج  يأتي ببطارية أعلى ولكن بشكل قليل جدا 2600 ملي أمبير وللتذكير كلاهما لايمكنك أزالة البطارية وكلاهما يدعمان تقنية الشحن السريع وكلاهما يدعمان تقنية الشحن اللاسلكي  وعلى الرغم من أن المعالج يأتي بتقنية 14 نانومتر ألا أن البطارية لن تكون بالمستوى المطلوب ويعتمد بشكل كلي على طريقة أستهلاكك للبطارية.

مع الأستخدام المكثّف للهاتف المحمول جالكسي أس6 فأنه يمكنه الصمود إلى 8 ساعات ومع الجالكسي أس6 إيدج فأنه سيصمد إلى 9 ساعات ومع الأستخدام العادي فأن كلا الهاتفين سيصمدان مابين 12 إلى 13 ساعة  وأستطيع التأكيد من أنه يمكنك شحن كلا الهاتفين في 30 دقيقة للوصول إلى نسبة 50 بالمئة فقط بأستخدام الشاحن الموجود بداخل الصندوقين.

الوان الهاتف

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

الذهبي والأسود والأبيض والأزرق و اللون الأخضر

[divider] [/divider]

خدمات S6 Edge 

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

أذا كنت ستقوم بشراء الجالكسي أس6 إيدج فهناك قسم مخصص لك حيث ستجد أن هنالك بعض الخدمات فى الشاشتين الجانبية في البداية كلا الشاشتين الجانبية لاتعمل لأنها ملغاة لذلك عليك الذهاب إلى الأعدادات ومن ثم من خيار الشاشة الجانبية ثم عليك تفعيلها مع بعض الخدمات المحدودة جدا مثل Night clock والتي تظهر لك التوقيت من دون الحاجة إلى تفعيل الشاشة نفسها  ويمكنك تحديد عدة أوقات ليظهر لك التوقيت في الشاشتين الجانبية.

مراجعة شاملة لهاتف Samsung Galaxy S6 & S6 Edge

ومن ثم هنالك Information Stream والتي تقدم لك معلومات استنادا الى الأخبار والمواقع الأجتماعية التي قمت بربطها مع هذه الخدمة ويمكنك التبديل مابين هذه الأخبار بمجرّد السحب  ومن ثم هنالك Edge lighting  والتي ستقوم بأعطاء تنبيه على حسب كل شخص يقوم بالأتصال بك فاللون البرتقالي هو لشخص قمت بتحديده مسبقا وأذا أردت رفض المكالمة فلا تحتاج أمساك الهاتف فقط قم بوضع اصبعك على مستشعر دقات القلب لمدة ثانية وسيقوم برفضها طبع من وجهة نظري أن هذه الخاصية لاتكون لها فائدة أاا أذا قمت بقلب الهاتف  وأخيرا خاصية People edge والتي ستسمح لك بوضع أكثر خمس أشخاص تتصل بهم وبشكل مكرر ويمكنك التفاعل مع هذه الأسماء الخمس من خلال السحب من اليسار إلى اليمين لرؤية الأسماء أو رؤية آخر شخص أتصل بك وتقوم بالرد عليه اما بمكالمته أو بالرد عليه من خلال رسالة.

[divider] [/divider]

الخلاصة

أذا يمكنني القول بأن كلا الهاتفين يعتبران أفضل هاتفين مزودان بنظام الأندرويد إلى الآن كلاهما قدما أفضل مالديهما أفضل من أي هاتف صدر من سامسونج حتى الآن كلاهما سيقدمان لك التصميم وجودة التصنيع أفضل الأس6 بسبب راحة التحكم لكن كجمالية في التصميم فأن الأس6 إيدج يعتبر أجمل! كلاهما يملكان الشاشة والأداء الخارق والكاميرا ممتازة جدا أفضل مارأيته في عالم الأندرويد إلى الآن وكلاهما لن يقدمان لك البطارية التي تتمناها  وعلى الرغم من أن كلاهما يملكان واجهة Touchwiz بالتصميم التقليدي والأيقونات نفسها ألا أنني رأيت تطور أفضل  وواجهة فعلا خفيفة ولاتنسى أن هنالك مركز للثيمات وتقنية البصمة تعمل بشكل ممتاز وأخيرا  الشاشة الجانبية في الإيدج تعتبر جميلة ولكن بخصائص محدودة تجعلني أفكر هل فعلا يستحق 600 ريال سعودي أضافي للحصول عليه؟ .