اقسام الموقع

نصائح طبية لمستخدمي الحاسب الآلي وأهم الآثار الضارة لسوء استخدام


نصائح طبية لمستخدمي الحاسب الآلي

كما احدث الحاسب الالي ثورة كبيرة في مجالات نظم المعلومات والتقنية في جميع مجالات الحياة العلمية والعملية. وحيث أصبح الاستغناء عنه أمر شبه مستحيل. الا أن الآثار السلبيه لاستخدامه فترات طويلة أصبحت تطارد الانسان وأصبحت تؤثر علي صحته البدنية و النفسية. وفي حين يضطر البعض بطبيعة عمله الى استخدام الحاسب الالي لمدة تتراوح ما بين 6- 8 ساعات يوميآ. ويستخدمه البعض الآخر طواعية كجزء لا يتجزء من متطلبات الحياة اليومية.

ومع دخول شرائح عمرية جديدة مثل الاطفال الي استخدام الحاسب الالي والهواتف الذكية وبعد ان احتلت دائرة اهتماماتهم وكذلك في المؤسسات التربوية والتعليمية. فقد لا تجد طفلآ في يومنا هذا لا يحترف ألعاب الكومبيوتر بمختلف أنواعها. وذلك نتيجة للوقت المفرط الذي يقضيه أطفالنا خلف شاشات الكومبيوتر بترحيب من بعض الاهالي المنشغلين بامور أخرى قد تبدو لهم أكثر أهمية من صحة أطفالهم. دون ألنظر الى أن الكمبيوتر قد يكون العامل الاساسي و المباشر في خلل النمو العضوي و الذهني لهؤلاء الاطفال.

وفيما يلي نعرض لأهم الآثار الضارة لسوء استخدام الحاسب الالي:

  1. اعتلال العمود الفقري.
  2. تعرض الجسم لكمية كبيرة من الاشعاعات الالكترونية السالبة.
  3. قصر النظر وجفاف العين
  4. اختلال الدورة الدموية للجسم
  5. بعض الامراض العصبية كالالتهاب العصبي وبخاصة في عصب اليدين والقدمين
  6. الاكتئاب النفسي

وفيما يلي نعرض لأهم عشرة نصائح لمستخدمي الحاسوب:

  •  الاختيار الامثل لموقع الحاسب الآلي:

نصائح طبية لمستخدمي الحاسب الآلي وأهم الآثار الضارة لسوء استخدام الاختيار الأمثل لمكان الحاسب

يفضل وضع الحاسب الالي في زاوية من الحجرة الموجود فيها. ولا بد من ابعاده عن اماكن نوم الاطفال. فيجب اختيار الزاوية الغير ملاصقة لحجر الاطفال. كما لا يفضل وضع الحاسب الآلي مقابل النافذة ,فاذا كان من الصعب اختيار مكان آخر فلا بد من ستارة تحجب الضوء. ومن الافضل ان يكون لونها أزرق.

  • اضاءة الحجرة:

نصائح طبية لمستخدمي الحاسب الآلي وأهم الآثار الضارة لسوء استخدام اضائه الحجره

لا بد من تجنب الاشعاع والموجات القصيرة بالتحديد والتي تحدث ضررآ مباشرآ بالعين. ولذلك فان استخدام المصابيح الزرقاء يقلل من امكانية التعرض للاشعاعات المختلفة وانعكاساتها. كما ينصح بعدم استخدام الحاسب الآلي في حجرة معتمة على الاطلاق.

  • مواصفات الحاسب الآلي:

نصائح طبية لمستخدمي الحاسب الآلي وأهم الآثار الضارة لسوء استخدام مواصفات الحاسب الألي

ان الاختيار المناسب لمواصفات الحاسب الآلي أمر هام ويوصى باختيار النوعية الجيدة. فحجم الشاشة لا يقل عن 15 بوصة وإن كان الافضل 17 بوصة وبخاصة عند العمل بالجداول والرسومات. عند العمل على النصوص المكتوبة بشاشة 15 بوصة يجب ان يكون تردد الشاشة على الاقل 85 هيرتز مع السماح بمقدار 800*600 نقطة و 256 لون. وعند العمل بالجداول والرسومات فيجب أن يكون بث اللوحة 16 -32 بالوان لا تقل عن 65536 لون. عند العمل بشاشة 17 بوصة فيجب ان يكون التردد 85- 100 هيرتز , والسماح ب 1024*768 نقطة صورية.

وبحسب المقاييس العالمية فتعتبر الشاشة ذات الاشعاع( 99 او 95 ت س او ) شاشة آمنة. هذا ويرجى الحفاظ على نظافة الشاشة , فالغبار المتكون يساعد في عدم توزع الاشعاع المنبعث.

يمكنك ايضا مشاهده موضوع حول حمايه عينيك من اشاعات الخاصه بالشاشه :

  • الوضعية السليمة للجلوس:

نصائح طبية لمستخدمي الحاسب الآلي وأهم الآثار الضارة لسوء استخدام الوضعيه السليمه للجلوس

الالتزام بالوضعية الصحية عند استخدام الحاسب الآلي. وأهمها اختيار المقعد المناسب والمريح. وتجنب العمل بالحاسب في وضعية الاستلقاء او اي وضعية تؤدي الى انحراف العمود الفقري. كما يجب اختيار الطاولة المناسبة أيضآ بيحث يكون ارتفاعها مابين 75-80 سم. والحفاظ على مسافة 70سم على الاقل من شاشة الحاسوب.

  • وضعية الجسم:

نصائح طبية لمستخدمي الحاسب الآلي وأهم الآثار الضارة لسوء استخدام وضعيه الجسم

ان الوضع الامثل لاستخدام الحاسب يكون بالجلوس امامه مباشرة بشكل مستقيم بحيث تكون الشاشة على نفس مستوى الرؤية او مرتفعة قليلآ مع الابقاء على وضعية مستقيمة للرأس دون حنيه للامام , وكذلك الظهر, كما يفضل حني الظهر الى الخلف قليلآ مع ابقاء الكتفين مسترخية , ويفضل الحفاظ على زاوية كوع اليد بدرجة 90 درجة في اليد المتحكمة بفأرة الحاسوب.

  • عدم استخدام النظارات الطبية الا بتوصية:

يمنع استخدام النظارات الطبية اثناء استخدام الحاسب دون استشارة الطبيب المختص. وحتى لو كانت هذه النظارات طبية لعلاج بعض امراض العين.

  • عدم الاستمرار المتواصل لمدة تتجاوز 30-40 دقيقة:

يمنع العمل المتواصل علي الحاسب الالي لفترة تتجاوز 30-40 دقيقة ولا بد من عمل فترات استراحة قصيرة من 4الي 5 دقائق. ويفضل القيام بجولة على الاقدام و غسل الوجه بالماء البارد.

  • القيام بالتمارين الرياضية:
  1. يفضل القيام بالتمارين التلية في فترات الاستراحة:
  2. دوران العين باتجاه عقارب الساعة والعكس 4-5 مرات بعد كل ساعة من العمل خلف الحاسب الآلي.
  3. المواظبة على رمش العيون بـ 20-30 مرة في الدقيقة.
  4. اغلاق العين بقوة لمدة 4-5 ثواني ثم فتحها بأقصى متسع ممكن.
  5. اغمض عينك اليمنى واضغط بلطف بطرف الاصبع على العين لمدة 3 ثوان. ثم قم بازالة الاصبع مع ابقاء العين مغمضة لمدة 3 ثوان أيضآ. ثم افتح عينيك و كرر العملية بالعين اليسرى مرتين على الاقل.
  •  عدم الافراط في استخدام الحاسب الالي:

يفضل عدم الاعتماد علي الحاسب الآلي كوسيلة وحيدة للترفيه عن النفس والافراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. فالافراط من التواجد في العالم الافتراضي قد ينتهي بالاكتئاب الحاد.

  • الفحص الطبي الدوري:

يوصي بالفحص الطبي الدوري كل فترة منتظمة والاستشارة الطبية دون تأخير عند الشعور بأي متغيرات جسدية ونفسية وخاصة لهؤلاء المستخدمين للحاسب الآلي بإستمرار.