فاطمة 2024-01-28

أفضل 9 من ادوات الذكاء الاصطناعي والتقنيات

حجم النص

أصبحت تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence) لا غنى عنها في تحسين جودة حياتنا اليومية، فتتيح لنا تلك الأدوات استفادة متقدمة من التقنيات الحاسوبية لتنفيذ مهام متنوعة بكفاءة عالية، وبالتالي، تمثل حلاً مميزًا لتسهيل المهام الثقيلة التي يمكن أن تكون مرهقة على الفرد، وتتراوح تلك الأدوات من البسيطة إلى نظم معقدة قادرة على فهم ومعالجة البيانات بشكل مشابه للعقل البشري.

الذكاء الاصطناعي

أفضل أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي لعام 2024:

في هذا المقال، نستعرض بعضًا من أبرز أدوات الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence tools) التي تتمتع بالتميز في تسهيل المهام الثقيلة على الفرد، وسنلقي نظرة على كيف يمكن لهذه الأدوات أن تحدث تحولًا جذريًا في طريقة تنفيذ الأعمال وتعزيز فعالية العمل والحياة اليومية.

1- أداة Leonardo AI:

هذه الأداة من إحدى الأدوات الرائدة بالذكاء الاصطناعي في مجال إنشاء الفن الذكي، وهي عبارة عن منصة سحابية تتيح لك إنشاء مجموعة متنوعة من الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي، كل ما عليك فعله هو التسجيل بحسابك في الموقع ثم البدء في استخدامه واكتشاف ميزاته.

توفر لك تلك الأداة مجموعة متنوعة من الميزات التي تجعلها أداة قوية لإنشاء الفن الرقمي، وتشمل هذه الميزات ما يلي:

  1. إنشاء صور عن طريق كتابة أوامر عما تريد رؤيته في الصورة: يمكنك استخدام تقنية Image Generation لإنشاء صور وذلك عن طريق تقديم وصف أو فكرة للصورة التي تريد إنشائها، وستقوم الأداة بعد ذلك بإنشاء صورة بناءً على وصفك، يمكنك أيضًا اختيار أسلوب معين للصورة، مثل الرسم أو الرسم الزيتي أو التصوير الفوتوغرافي.
  2. تعديل الصور الموجودة أو تقديم رسم تخيلي عن صورة تريد تنفيذها: يمكنك أيضًا استخدام Leonardo AI لتعديل الصور أو برسم شكل بسيط عما تريد تنفيذه في الصورة وستجده يظهر أمامك باستخدام تقنية real-time canvas.
    أفضل 9 من ادوات الذكاء الاصطناعي والتقنيات 1
  3. تحويل الصور إلى مقاطع فيديو: يمكن أيضًا باستخدام خيار generate motion video لتحويل الصور إلى فيديوهات، وذلك عن طريق إضافة الحركة والتأثيرات إلى الصور مع قدرتك على التحكم في مدى قوة الحركة التي تريد رؤيتها بداخل الفيديو.
    أفضل 9 من ادوات الذكاء الاصطناعي والتقنيات 2

2- أداة RunwayML :

هي أداة تصميم محتوى مدعومة بالذكاء الاصطناعي، تم تطويرها بواسطة شركة Eleven Labs، تسمح الأداة للمبدعين باستخدام الذكاء الاصطناعي بإنشاء مقاطع فيديو وصور ورسومات ثلاثية الأبعاد، وتعتمد أداة RunwayML على مجموعة من نماذج تم تدريبها على مجموعات بيانات ضخمة من الصور ومقاطع الفيديو والنص بحيث يمكن لهذه النماذج إنشاء محتوى جديد من الصفر أو تحسين المحتوى الموجود، وتتوفر الأداة في ثلاث إصدارات: الإصدار المجاني الذي يوفر مجموعة محددة من الميزات، والإصدارين الأولى والاحترافي الذين يتدرجون في الوصول لجميع الميزات التي يمكن الاستفادة منها باستخدام الأداة.

وبمجرد تسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك، ستجد أداة جديدة تسمى Motion Brush، كل ما عليك فعله هو سحب وإفلات أي صورة، ثم تحديد الأماكن التي ترغب في إضافة حركة إليها ثم ضبط الحركة فيمكنك تحريك الصورة يمينًا أو يسارًا، لأعلى أو لأسفل، وحتى التكبير والتصغير.

أفضل 9 من ادوات الذكاء الاصطناعي والتقنيات 3

3- أداة Heygen:

أداة HeyGen هي أداة ذكاء اصطناعي لإنشاء مقاطع فيديو من النص، تم تطويرها بواسطة شركة HeyGen GmbH، تسمح الأداة للمبدعين إنشاء مقاطع فيديو احترافية المظهر بسهولة، دون الحاجة إلى مهارات تحرير الفيديو، تحتوي تلك الأداة على ميزة ترجمة الفيديو (Video Translate) وهي ميزة متقدمة في أداة HeyGen تتيح ترجمة مقاطع الفيديو إلى لغات أخرى، وتعمل هذه الميزة عن طريق استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي لترجمة النص الموجود في الفيديو إلى اللغة المطلوبة.

كيفية استخدام ميزة ترجمة الفيديو:

  1. يجب عليك أولاً إنشاء حساب في أداة HeyGen.
  2. انتقل إلى قسم Video Translate وفي هذا القسم يمكنك تحميل مقطع الفيديو الذي تريد ترجمته.
  3. بعد تحميل الفيديو، ستحتاج إلى تحديد اللغة التي تريد ترجمته إليها.
  4. بمجرد تحديد اللغة، ستبدأ أداة HeyGen في ترجمة الفيديو، وتستغرق عملية الترجمة عادةً بضع دقائق.
  5. بمجرد اكتمال عملية الترجمة، ستحصل على مقطع فيديو مترجم، ويمكنك تنزيل هذا الفيديو أو مشاركته عبر الإنترنت.

أفضل 9 من ادوات الذكاء الاصطناعي والتقنيات 4

4- أداة Eleven labs AI:

أداة Eleven Labs هي أداة لإنشاء الصوت، ويمكنك استخدامها لمجموعة متنوعة من الأغراض مثل إنشاء محتوى إبداعي وكذلك تحسين المحتوى الموجود فيمكنك استخدام أداة Eleven Labs لتحسين جودة الصوت أو إضافة تأثيرات إليه، وتحتوي تلك الأداة على تقنية تختص بتحويل الصوت وتسمى تقنية voice converter فيمكنك باستخدامها تحويل نص مسجل من صوت شخص لشخصٍ آخر باستخدام الخطوات الآتية:

  1. يجب عليك أولاً إنشاء حساب.
  2. انتقل إلى قسم voice converter وفي هذا القسم، يمكنك تحديد النص أو الصوت الذي تريد تحويله.
  3. بعد تحديد النص أو الصوت، ستحتاج إلى تحديد الصوت الذي تريد تحويله إليه، يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأصوات، بما في ذلك أصوات المشاهير والشخصيات الخيالية.
  4. وبمجرد تحديد الصوت، ستبدأ أداة Eleven Labs في تحويل الصوت.

أفضل 9 من ادوات الذكاء الاصطناعي والتقنيات 5

5- أداة Misgif :

هي أداة ذكاء اصطناعي لإنشاء صور GIF المتحركة وتبديل الأوجه الموجودة فيها بأوجه أخرى، وبعد تسجيل الدخول إلى الموقع والتمرير لأسفل الصفحة، ستجد قائمة بما هو رائج أثناء استخدام تلك الأداة ويمكنك كذلك البحث عما ترغب به، وبمجرد إيجاد الـGIF التي ترغب في استخدامها قم بتحديد الصورة التي يظهر فيها الوجه الذي ترغب في إضافته للصورة ثم انقر على let’s face swap، مع العلم بأن تلك الأداة مجانية تمامًا مما يعطيك فرصة لاستخدامها كما ترغب.

أفضل 9 من ادوات الذكاء الاصطناعي والتقنيات 6

6- أداة Create a GPT:

يعتبر Chat GPT عنصرًا هامًا منذ بداية ثورة الذكاء الاصطناعي ومؤخراً يمكنك إنشاء نسخة ذكاء اصطناعي خاصة بك، وللقيام بذلك، يجب عليك زيارة قسم Explore الجديد حيث يظهر خيار “Create a GPT”، وبمجرد النقر عليه، تظهر نافذة جديدة حيث يمكنك تحديد معايير لتعليم الذكاء الاصطناعي ما ترغب في أن يقوم به، وتحتوي الشاشة على نافذتين نصيتين، الأولى لإنشاء نموذج الذكاء الاصطناعي بتحديد المعلومات، والثانية لاختبار الذكاء الاصطناعي أثناء الإنشاء، يُمكنك إنشاء نسخة ذكاء اصطناعي عن نفسك على سبيل المثال عن طريق توفير معلومات تخصك، فيمكن استخدام هذه النسخة لأغراض متنوعة، مثل الرد على رسائل البريد الإلكتروني مثلًا عن طريق تزويد هذه النسخة بالطريقة التي تتعامل بها ومن هنا تستطيع الحصول على ردود لرسائلك بأسلوبك الطبيعي.

أفضل 9 من ادوات الذكاء الاصطناعي والتقنيات 7

7- أداة Room AI:

أداة room ai هي أداة للتصميم الداخلي تعمل بالذكاء الاصطناعي، تم تطويرها لتوفر مجموعة واسعة من الميزات التي تساعد المستخدمين على تصميم وتزيين غرفهم بأنفسهم، فمن خلال الضغط على Restyle وتصوير غرفتك تستطيع البدء في تغيير تصميمها مثلما ترغب، وتوفر الأداة أيضًا عدة مميزات أخرى بما في ذلك:

  1. التصور ثلاثي الأبعاد: تتيح الأداة للمستخدمين إنشاء تصورات ثلاثية الأبعاد لغرفهم، مما يسمح لهم برؤية كيف سيبدو الأثاث والديكورات المختلفة في المكان.
  2. وضع الأثاث: يمكن للمستخدمين استخدام الأداة لوضع الأثاث في غرفهم، مما يساعدهم على ضمان أن يكون كل شيء في مكانه الصحيح.
  3. اختيار اللون والمواد: تقدم الأداة مجموعة واسعة من الألوان والمواد التي يمكن للمستخدمين استخدامها لتصميم غرفهم.
  4. تقديم اقتراحات وتوصيات: توفر الأداة توصيات التصميم المخصصة للمستخدمين بناءً على تفضيلاتهم واحتياجاتهم.

أفضل 9 من ادوات الذكاء الاصطناعي والتقنيات 8

8- أداة My lens AI:

هي أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي تم تطويرها بواسطة شركة DataMotto، وتوفر الأداة مجموعة واسعة من الميزات التي تساعد المستخدمين على استكشاف التواريخ الزمنية التاريخية وكشف التقاطعات بين الروايات التاريخية المختلفة، ويمكنك الاستفادة من عدة ميزات من تلك الأداة منها:

  1. إنشاء مخططات زمنية: يمكن للأداة إنشاء تصورات زمنية مرئية لأي موضوع باستخدام وصف نصي فقط حيث تستخدم الأداة الذكاء الاصطناعي لتحليل إدخال المستخدم وتحديد الأشخاص والأماكن والأحداث الرئيسية لإنشاء خط زمني مرئي.
  2. إضافة تفاصيل: يمكن للمستخدمين إضافة تفاصيل إلى تصورات الوقت لتحسين عرض الأحداث التاريخية فعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدمين إضافة صور أو مقتطفات نصية أو روابط لمصادر إضافية.
  3. المشاركة: يمكن للمستخدمين مشاركة النتائج التي توصلوا إليها مع الآخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من المنصات وكذلك تحميلها.

أفضل 9 من ادوات الذكاء الاصطناعي والتقنيات 9

9- أداة Clipdrop:

أداة Clipdrop هي أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتوفر تلك الأداة مجموعة متنوعة من الميزات التي تساعد المستخدمين على تحرير الصور وإنشاء مقاطع فيديو وكتابة النصوص، إحدى الميزات الرئيسية لأداة Clipdrop هي تقنية swap حيث تتيح هذه التقنية للمستخدمين استبدال كائن أو شخص في صورة أو مقطع فيديو بشيء آخر، ويمكن استخدام هذه التقنية لإنشاء تأثيرات بصرية أو لإصلاح أخطاء في الصور أو مقاطع الفيديو.

أفضل 9 من ادوات الذكاء الاصطناعي والتقنيات 10

يُظهر الواقع الحالي أن الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence) ليس مجرد موضوع تقني، بل أصبح عنصرًا أساسيًا وحيويًا في حياتنا اليومية والتطورات المستقبلية، حيث يتجاوز في الفترة الأخيرة تطور الذكاء الاصطناعي التوقعات ويدخل حيز التنفيذ بشكل ملحوظ بحيث تظهر قوته وتأثيره على المستقبل وجعله معتمد على التكنولوجيا بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح مهمة لإستخدام الذكاء الاصطناعي ChatGPT و Bard للتحضير لمقابلة عمل والحصول على الوظيفة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *