ثغرة Whatsapp تسمح لبرنامج تجسس إسرائيلي بالدخول إلى هاتفك

ثغرة Whatsapp تسمح لبرنامج تجسس إسرائيلي بالدخول إلى هاتفك 1

ظهرت بالأمس ثغرة Whatsapp تسمح لبرنامج تجسس إسرائيلي بالدخول إلى هاتفك وتثبيت نفسه والتجسس على مكالماتك وكل بيانات الهاتف.

جاءت هذه المعلومة من تاجر برامج خبيثة تحدث إلى مجلة Financial Times التي قامت بنشر تقرير عن هذه الثغرة، وبحسب التقرير فإن الثغرة تسمح بتثبيت برنامج مراقبة إسرائيلي خبيث عن طريق الإتصال بأي شخص على Whatsapp ولا يشترط ان تجيب على هذه المكالمة يكفي أن تصلك فقط.

تم تطوير هذا البرنامج الخبيث من قبل مجموعة NSO إسرائلية الأصل والإقامة، وبحسب أغلب التقريرات التي ظهرت عن هذا البرنامج فإنه يسمح للمهاجم بأن يستخدم كاميرا الهاتف والميكروفون الخاص به بدون إذن المستخدم، الأسوء بأن البرنامج يقوم بتثبيت نفسه بدون ترك أي أثر أو دليل على وجوده داخل الهاتف.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة شريط بحث جوجل من أجهزة الأندرويد بدون عمل Root

وبحسب التصريح الذي أطلقته Whatsapp في حديثها مع المجلة التي أجرت التقرير فإن هذا الهجوم على الأغلب يتبع شركة خاصة تعمل مع الحكومات المختلفة من أجل تثبيت البرمجيات الخفية والتجسس على المستخدمين وإرسال اليبانات إليها وقد أرسلت الشركة عدة بيانات إلى الكثير من المجموعات الحقوقية لتنبيههم إلى هذا الأمر ليبدأو بأخذ الخطوات الازمة.

وفي تعليق لمجموعة NSO الإسرائلية قالت : ” لا يمكن أن نستخدم مثل هذا البرنامج لمصلحتنا الشخصية أو لأي سبب آخر بإستثناء مساعدة وكالات التحريات وجهات تنفيذ القانون المعنية بجمع معلومات عن أشخاص بعينهم ولكن الشركة لن تقوم بإستخدام مثل هذه الثغرة في مهاجمة مجموعة معينة من الأشخاص أو المستخدمين” .

قامت الشركة بإصدار تحديث للبرنامج لمعالجة هذه الثغرة لذا يجب عليك أن تقوم بتحديث نسخة Whatsapp الخاصة بك فوراً لتتمكن من مقاومة هذه الثغرة.

المصدر.