مشروع StarLink متاح رسمياً في مصر العام القادم

مشروع Starlink ستارلينك من شركو SpaceX الخاصة بالملياردير الأمريكي إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا أيضاً هي حلم لكل مستخدم انترنت في العالم خصوصاً إن كان من سكان دول العالم الثالث.

starlink

بحسب الكثير من الاخبار الرسمية من مواقع معتمدة في جمهورية مصر العربية بالاضافة إلى تجارب بعض المستخدمين الذين قامو بمراسلة الشركة فإن مشروع ستارلينك سيكون متاحاً للاشتراك في جمهورية مصر العربية بدايةً من العام القادم.

هذا يعني أن تغطية المشروع ستصل إلى مصر وسيمكن الاشتراك في المشروع واستقبال الانترنت داخل مصر ولكن هناك الكثير من الشروط الاخرى التي تتعلق بهذا الأمر.

في البداية يجب ان تعرف سعر الحجز في المشروع او التقدم لحجز المشروع وهو ١٠٠ دولار في المرة الأولى بالإضافة إلى سعر أجهزة استقبال الانترنت الفضائي وهو تقريباً ٥٠٠ دولار أيضاً.

كل هذه الأمور ستدفعها لمرة واحدة دون تكلفة الاشتراك الشهري التي تختلف بشكل كبير على حسب الباقة او السرعة التي ستطلب من الشركة ايصالها لك ولكن الشركة تقدم سرعات تصل حتى ٣٠٠ ميجابت في الثانية الواحدة وهو رقم عملاق في الحقيقة.

starlink
صورة حية للطبق الازم لاستقبال starlink

بالطبع الانترنت الفضائي ليس جديداً على مصر وهناك الكثير من الشركات التي تقدمه وتستخدمه ولكن التكلفة العالية والسرعات البطيئة كانت حاجزاً منعه من الانتشار.

من ناحية اخرى هناك الجزء القانوني حيث من غير المعروف كيف ستتعامل الحكومة المصرية مع هذا الأمر فهناك الكثير من الدول والحكومات المختلفة حول العالم التي منعت دخول اجهزة استقبال ستارلينك إلى اراضيها.

هناك اخبار منتشرة حالياً عن محاربة وممانعة شركات الاتصالات المصرية لهذا الامر حيث انها ستحظر استيراد والموافقة على دخول اجهزة استقبال الانترنت الفضائي وان جهاز تنظيم الاتصالات يجب ان يوقف مثل هذا الامر ويمنع استيراد الاجهزة لانه غير قانوني وقد يعرض المستخدم نفسه للمسائلة القانونية وقد تصل العقوبة إلى السجن بسبب استخدام اجهزة اتصال غير مرخصة.

بالطبع هذا الوضع سيتغير بشكل كبير في حالة حصول شركة SpaceX على تراخيص بالعمل داخل الاراضي المصرية وهو امر اشك ان تحاول الشركة الوصول إليه.

مشروع StarLink متاح رسمياً في مصر العام القادم 1
واجهة التطبيق

في النهاية كل ما نتحدث عنه اليوم هو مجموعة من التحليلات والتوقعات فعلى الرغم من فتح التسجيل للاشتراك في مشروع Starlink داخل مصر الا ان هذا ليس تأكيداً على انطلاق المشروع والاهم على قدرة المشروع على العمل هنا وعلى جودته ايضاً.

على جانب آخر يظل حاجز الاسعار الخاصة بمثل هذا المشروع فإن كنت على استعداد لدفع الاشتراك الشهري المرتفع لمشروع Starlink فسيكون سهلاً عليك دفع الاشتراك الشهري في خط انترنت اسرع ايضاً لمنزلك.

المصدر بالعربية. 

هل وجدت الموضوع مفيد لك!