نفيديا تمنع التعدين ببطاقاتها وتحديداً 3060

اخري

كتبه : أحمد حسن

20 فبراير,2021

يبدو ان نفيديا قررت أن تأخذ خطوة جادة ناحية أزمة التعدين والأزمة التي يتسبب فيها المعدنين من ناحية البطاقات الرسومية وتوافرها الذي كان يعاني في الأصل بسبب أزمة كورونا ومشاكل التصنيع المتنوعة.

نفيديا

قبل أن نصل إلى النقطة الأساسية وهي منع التعدين ببطاقات RTX 3060 يجب أن تعرف في البداية أن نفيديا أعلنت عن إطلاق معالجات خاصة للتعدين تدعى Crypto Mining Processor (CMP) وهي بطاقات رسومية معدلة ومصممة خصيصاً من نفيديا لتناسب التعدين ولتعطي فعالية أكبر وانتاجية أعلى من ناحية العملات الصعبة.

لم يكن هذا الإعلان هو الإعلان الوحيد من نفيديا حيث أعلنت الشركة أنها ستعمل على تطبيق تقنية جديدة لبطاقاتها القادمة Rtx 3060، هذه التقنية الجديدة ستعمل على تقليل معدل التعدين Mining Hash rate وهذا بالتالي سيقلل انتاجية البطاقات للغاية مما سيجعلها غير مغرية للمعدين ليشتروها.

نوع هذه التقنية حتى الآن غير معروف بشكل واضح، فالشركة في البداية أعلنت أنه سيكون تعريف يتم تثبيته على الأجهزة كتوصيف أو Driver خاص بالبطاقات الرسومية.

ولكن بعد الإعلان بفترة بدأت معلومات جديدة تظهر عن هذا الأمر فمثلاً هذا التعريف أو المعادلة الجديدة لن تعمل فقط مع أجهزة ويندوز – وهذا امر هام للغاية – بل إنها ستعمل أيضاً على الاجهزة التي تستخدم لينكس.

بالطبع المعدنين الصغار فقط أو الهواة هم من يستخدمون أجهزة ويندوز بينما تعتمد مزارع التعدين العملاقة على نسخ خاصة من توزيعات Linux مفتوحة المصدر وبالطبع تستخدم تعريفات نفيديا الرسمية وهي ليست مفتوحة المصدر لذا لنفيديا حرية التصرف فيها.

قام أيضاً السيد Bryan del Rizzo وهو المدير العام لفرق العلاقات العامة لعلامة Geforce من نفيديا بتوضيح نقطة هامة وهي أن التقنية الجديدة ستعمل على ثلاثة مراحل أو ستحتاج إلى التأكيد من ثلاثة نقاط حتى تعمل بشكل جيد أو تقلل الأداء أو تتركه كما هو.

النقطة الأول وهي البطاقة الرسومية والثانية وهي التعريف الخاص بالبطاقة على الجهاز والثالثة هي اللوحة الأم وتحديداً Bios وهذا يؤكد أن هذه التقنية ستعتمد على تعديل الـ Bios الخاص باللوحة الأم لتعمل بشكل جيد.

هناك نقطة أخرى هامة كشفتها الأيام بعد الإعلان الرسمي من نفيديا حيث أنه وبحسب المسرب Kopite وهو الشخص الذي سرب مواصفات بطاقات نفيديا وجيل Rtx 3000 قبل الإعلان عنه بشكل فإن نفيديا ستعتمد على إطلاق شرائح جديدة برقم جهاز Device ID جديد ومختلف عن البطاقات القديمة وخصوصاً لجيل RTX 3000، هذه البطاقات أو الشرائح الجديدة على الرغم من أنها ستمتلك نفس مواصفات البطاقات والشرائح القديمة إلا أنها ستكون موجهة خصيصاً لمقاومة التعدين وستعتمد على تقنية مقاومة التعدين الجديدة.

بالطبع يقودنا هذا الأمر إلى إستنتاجين هامين للغاية، في البداية البطاقات القديمة أو التي صدرت قبل تعديل الشرائح لن تواجه أي مشاكل مع التعدين ولن تمتلك الـ Crypto-limiter الذي يحدد قوة التعدين وهذا أمر مؤكد ومفروغ منه، بالطبع هذا سيؤدي إلى ارتفاع أسعار نسخ البطاقات القديمة قبل التعديل لأن المعدنين سيبحثون عنها بشراهة بينما سيتوجه المهتمين بالألعاب إلى البطاقات الجديدة التي ستباع بسعر أقل لنفس الاصدار.

من غير المعروف حتى الآن إن كنت ستتمكن من تشغيل البطاقات الجديدة بتعريف قديم وهو أمر ممكن للغاية ولكن تستطيع نفيديا منعه بكل سهولة، هذا أمر غير معروف حتى يومنا هذا ولكن يجب أن نتوقع الأسوء بشكل عام.

المصدر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث المواضيع

المزيد

ماذا تعني WDS في الراوتر وما أهميتها لك؟ 4

28 فبراير,2021

ماذا تعني WDS في الراوتر وما أهميتها لك؟

تطبيقات الصلاة

26 فبراير,2021

أفضل تطبيقات الصلاة في 2021 بناءاً على تجربتنا لنظام اندرويد

تيمز

23 فبراير,2021

طريقة استخدام اجتماعات تيمز Microsoft Teams

أفضل 6 برامج مراقبة الهاتف عن بعد للاندرويد والايفون 5

22 فبراير,2021

أفضل 6 برامج مراقبة الهاتف عن بعد للاندرويد والايفون

كيف تقلل من استهلاك Telegram لمساحة هاتفك؟ 6

20 فبراير,2021

كيف تقلل من استهلاك Telegram لمساحة هاتفك؟

أحدث الأخبار

المزيد

ماذا نعرف عن عائلة Redmi Note 10 القادمة قريبًا؟ 7

27 فبراير,2021

ماذا نعرف عن عائلة Redmi Note 10 القادمة قريبًا؟

starlink

27 فبراير,2021

مشروع StarLink متاح رسمياً في مصر العام القادم

25 فبراير,2021

قريباً ستدفع أموال لترى تغريدات تويتر

أحدث الهواتف

المزيد

مواصفات ومميزات وعيوب وسعر Samsung Galaxy F62

16 فبراير,2021

مواصفات ومميزات وعيوب وسعر Samsung Galaxy F62

مواصفات ومميزات وعيوب Xiaomi Redmi 9T مع السعر

9 فبراير,2021

مواصفات ومميزات وعيوب Xiaomi Redmi 9T مع السعر

Poco M3

18 يناير,2021

مميزات وعيوب Poco M3 بوكو ام 3 مع السعر