الخواتم الذكية Smart Rings تعرف عليها وعلى كل ما تقدمه

هل سمعت يومًا عن الخواتم الذكية؟

الخواتم الذكية..عندما يتعلق الأمر بعمليات الدفع على سبيل المثال، فستجد أنه تم توفير العديد من الطرق التي تساعدك على إجراء عمليات الدفع عند شرائك لسلعة ما، كالهواتف والساعات الذكية؛ والتي تحدثنا عنها سابقًا وقد ذكرنا أنه من مهامها أنها تساعدك في إجراء المدفوعات، تشترك كل هذه الأجهزة في تكنولوجيا الـ NFC؛ والتي تُمكن المتسخدمين من إجراء تلك المعاملات، والآن نتحدث عن أخ ثالث جديد للهاتف الذكي والساعة الذكية..وهو الخاتم الذكي! والذي سنتحدث عنه وعمّا يقوم به في خلال هذا المقال..والذي وبالتأكيد لا يقتصر على إجراء عمليات الدفع فقط! فهناك المزيد مما لا تعرفه..تابع لتتعرف على كل شيء يخصه.

الخواتم الذكية Smart Rings تعرف عليها وعلى كل ما تقدمه

ما هي الخواتم الذكية؟

الخواتم الذكية Smart Rings تعرف عليها وعلى كل ما تقدمه

الخواتم الذكية هي أجهزة إلكترونية صغيرة الحجم – بحجم الخواتم – وذلك بطبيعة هيئته التي هي عليها..فهي فقط خواتم، ولكنها ليست مجرد ختاتم، حيث تقوم باستشعار الإيماءات أو الحركات التي تقوم بها بيديك، لتقوم بالعمل المطلوب منها حينئذٍ، فتقوم فكرة الخواتم الذكية على إجراء العمليات بطريقة أسهل، كإجراء المدفوعات كما ذكرنا، والتحكم بالأشياء من حولك فقط بالإيماءات، وتتبع النشاط البدني الخاص بك.

وجائت فكرة الخواتم الذكية من الأساس من شركة ماكلير الإنجليزية، وذلك في عام 2013 حيث تم إصدار أول ساعة ذكية بالعالم.

ما هي أهمية الخواتم الذكية؟

الخواتم الذكية Smart Rings تعرف عليها وعلى كل ما تقدمه

تكمن أهمية الأجهزة الإلكترونية مجمًلا في مدى تسهيلها لحياة الإنسان! فيمكنني قياس أهميتك كجهاز إلكتروني من خلال أساليبك في تسهيل العمليات اليومية في الحياة لأجلي! والخواتم الذكية قد أبرزت ذلك بجدارة؛ حيث أولًا! يمكن أن تتصل بالهاتف الخاص بك وذلك مما يكون بابًا للكثير من طرق التسهيل! ولا يقتصر الأمر على اتصالها بهاتفك، فتكمن أهمية الخواتم الذكية في تصنيعها بتكنولوجيا الـ NFC والتي تعني الإتصال قريب المدى؛ فيمكن أن تعمل أيضًا دون الحاجة لاتصالها بالهاتف؛ حيث أنها تقوم بتتبع نشاطك البدني، تساعدك في إجراء المدفوعات، فتح الأقفال الإلكترونية، التحكم في أجهزتك المنزلية – القابلة للتحكم إلكترونية – وكل ذلك ما يجعلها مهمة في حياة الإنسان إن تواجدت، ولكن يجب عليّ إخبارك أنها فقط لا يجب أن تكون في حياتك! ولكن لا مانع من أن تتعرف عليها.

ما هي استخدامات الخواتم الذكية؟

الخواتم الذكية Smart Rings تعرف عليها وعلى كل ما تقدمه

قد تكون قد استنتجت سلفًا إجابة ذلك السؤال مما قرأت أعلاه، ولكن دعني أوضح لك استخدامات الخاتم الذكي بشكلٍ أفضل!

الإتصال بالهاتف الذكي الخاص بك

الخواتم الذكية Smart Rings تعرف عليها وعلى كل ما تقدمه

من أبرز مميزات الخاتم الذكي إن لم يمكن أبرزها؛ هو إمكانية اتصاله بالهاتف الخاص بك لتتمكن من إجراء بعض الأنشطة على هاتفك من خلال خاتمك الذكيّ،  خواتمOura  يمكنها أن تكون مثالًا ممتازًا هنا، فبعد اتصالها بهاتفك، يمكن أن تقوم بالإتصالات الهاتفية والإخطار بها وبالرسائل الواردة؛ وذلك عن طريق اهتزازها أو إصدارها إضاءة معينة لإشعارك..والأدهى من كل ذلك! هو تمكنه من كتابة الرسائل والإنتقال إلى التطبيقات، حيث فقط تقوم برسم الرسالة التي تود كتابتها، أو رسم شكل ظرف للتوجه إلى البريد الإلكتروني الخاص بك، أو رسم مذكرة موسيقية مثلًا للإنتقال إلى مشغل الموسيقى! وذلك مما عرفناه عن الخاتم الذكي!

إجراء عمليات الدفع

الخواتم الذكية Smart Rings تعرف عليها وعلى كل ما تقدمه

حيث بفضل تكنولوجيا الإتصال قريب المدى NFC يمكن إجراء عمليات الدفع فقط بإشارة منك، فلست بحاجة إلى حمل بطاقتك الإئتمانية طوال الوقت طالما تضع خاتمك الذكي في إصبعك، ومثالًا على ذلك خاتم OPN، فعندما تقوم بربط الخاتم بالبطاقة الإئتمانية الخاصة بك! يمكنك بسهولة إجراء عمليات الدفع، أوقات مثل جائحة كورونا كانت البشر في أمس الحاجة لئلّا يحدثون أي تلامس بينهم وبين الأشياء، فبالنسبة لمن هم في مجتمع يعج بالتكنولوجيا! فالخاتم الذكي حينئذٍ قد كان من أولوياتهم.

تتبع حالتك الصحية والبدنية

الخواتم الذكية Smart Rings تعرف عليها وعلى كل ما تقدمه

كالساعات الذكية.. تحتوي الخواتم الذكية على مستشعرات يمكنها أن تترجم وضعك الصحي والبدني إلى لغة يمكنك أن تفهمها! مثل خواتم موتيف (Motiv Ring)، والتي يمكنها أن تكون عداد للخطوات، وذلك تتبعًا لحالتك البدنية، وبإمكانها فحص ضربات قلبك وتتبعها، وتدفق الدم في جسدك! وقياس درجة الحرارة الخاصة بك، وذلك بالإضافة إلى تتبع روتين نومك، واحتساب السعرات الحرارية، ويمكننا البوح بأن توفير كل تلك الميزات في مجرد خاتم.. هو شيء يدعو للإنبهار والتعجّب، ودال على مدى تطور التكنولوجيا مع تقدم الزمن والأيام، ولا تنتهي أهمية الخواتم الذكية إلى ذلك الحد، فهي أيضًا لها جانب إنساني.

مساعدة المعاقين وأصحاب الإحتياجات الخاصة

الخواتم الذكية Smart Rings تعرف عليها وعلى كل ما تقدمه

حيث تتواجد إمكانية تخصيص الإيماءات التي تستخدمها للتحكم في الأجهزة الإلكترونية القابلة للتحكم من حولك، بحسب الطريقة والحركة التي تناسبك إن كنت ذو إعاقة معينة في يديك، مما يجعل الأمر أسهل وأيسر مما سبق لدى ذوي الإحتياجات الخاصة أو المُعاقين، وبالإضافة إلى ذلك فقد تم ابتكار خاتم ذكي يقوم بمساعدة المكفوفين لمعرفة الألوان؛ وذلك من قبل الطالبتين مريم مصطفى وندى الدش بالجامعة الأمريكية بالشارقة، حيث تقوم فكرة الخاتم على وضعه على الشيء الذي يودون معرفة لونه؛ ليقوم الخاتم بالفصح عن لونه من خلال سماعة لا سلكية، كما بإمكانه قراءة الكلام المكتوب من خلال تحريكه ببطء فوق، ويستخدم أيضًا لتنبيه المستخدم من خلال إصدار الأصوات أو الإهتزازات، وبهذا يتم تقديم خدمة كبرى لأصحاب الإحتياجات الخاصة.

رأيي الشخصيّ

وبكل حال..فالخواتم الذكية قد تكون أخر شيء تفكر في شراءه، حيث تتشارك الإستخدامات الهامة مع الساعات الذكية ومع الهواتف، والذين يسعى غالبية المستخدمين إلى شرائهم لا إلى شراءة الخواتم الذكية، ولكن قد تفكر في شرائها فقط عندما تود استخدام شيء أصغر، شيء لا تشعر أنك ترتديه، وشيء يناسب روتين حياتك، فلن يقدم الخاتم الذكي واحدة من أكبر فوائده إن لم تكن من مقتني الأجهزة الإلكترونية القابلة للتحكم عن بعد! وبالتأكيد ستود شراء الخاتم الذكي المناسب لأحدهم إن كان من ذوي الإحتياجات الخاصة.. فكرة الخواتم الذكية غير منتشرة خاصة في عالمنا العربيّ، ولكن..لا مانع من أن تعرف أكثر.

اقرأ أيضًا: الساعات الذكية Smart Watch وكل ما يجب أن تعرفه عنها

اقرأ أيضًا: الساعة الذكية smart watch أفضل 10 تطبيقات للساعات الذكية لعام 2022