كيفية اختيار الموبايل المناسب دليل كامل 2021

يحتار الكثيرون في كيفية اختيار الموبايل المناسب ، اذا لم تكن من المهتمين بمجال التكنولوجيا عمومًا ومجال الهواتف الذكية “السمارت فونز” خصوصا فقد تواجهك بعض المشاكل في تفضيل هاتف عن الآخر خاصة ان قد يبدو جميعهم متشابهين بالنسبة إليك مع بعض الإختلافات الطفيفة في المظهر الخارجي ، في هذه المقالة سنتناول أهم النقاط التي يجب أن تراعيها عند إختيارك لهاتفك القادم.

كيفية اختيار الموبايل المناسب

الموبايل المناسب من حيث الميزانية

تعتبر من أهم الخطوات التي يجب أن تبدأ بها ، فلا يوجد ما يسمي بأفضل هاتف بدون تحديد فئة سعرية محددة ، فيجب أن نحدد السعر الذي انت قادر علي أن تنفقه في هاتفك القادم وعلي أساسه يمكنك ان تحدد المنافسين المتوافرين في هذه الفئة ومن ثم تختار الافضل بالنسبة اليك وهذا يجعلنا ننتقل للنقطة التالية.

تحديد الأولويات

لتختار الهاتف الأمثل لك يجب أن تحدد ماذا تحتاج من الهاتف ، وما هي اهم الصفات اللازم توافرها في الهاتف وما هي الصفات التي يمكن التغاضي عنها فلا يوجد هاتف مثالي.

الهواتف الذكية و معايير تحديد الأفضل

هناك العديد من المعايير التي تختار من خلالها وتستطيع ان تحدد اي الهواتف الذكية مناسباً لك.

كيفية اختيار الموبايل المناسب دليل كامل 2021 1

خامات التصنيع (Materials)

تتعدد خامات التصنيع في الهواتف الذكية مثل (المعدن ، البلاستيك ، الزجاج) ولكل منها عيوب وميزات وقد إتجهت بعض الشركات لتصنيع ظهر هواتفها من الزجاج الفتره الاخيرة لإضافة ميزة الشحن اللاسلكي وإضافة لمسة جمالية علي الهاتف .

الشاشة

هناك أنواع متعدده من الشاشات التي تستخدمها الشركات في هواتفها الذكية مثل (LCD, OLED, AMOLED, Super AMOLED, TFT, IPS ) ولكل نوع منها ميزاتها وعيوبها
يجب ان تراعي دقه الشاشه كذلك (Resolution) اذا كنت من مهتمي مشاهدة الفيديوهات أو تنوي أن تستخدم هاتفك في لعب الالعاب .

التشيب سيت Chipset

يعتبر العقل المحرك والعمود الفقري لهاتفك الذكي ، فهو المتحكم في أداء هاتفك المحمول وليس الرام فقط كما يظن الكثيرون ، بل أنه يتحكم في معالجه الصور كذلك لذلك فإنه سواء كنت من محبي التصوير او الالعاب او منصات التواصل الاجتماعي يجب أن تراعي التشيب سيت في اختيارك لهاتفك القادم
من أهم الشركات المصنعة لها ( MediaTek , qualcomm ) ويجب مراعاة إصدار التشيب ليس فقد الشركه المصنعه ومراعاة الفئة السعرية كما تم التوضيح في بداية المقال .

الرام Ram

اذا كنت من أصحاب الأستخدام الثقيل فيجب مراعاة أختيار سعة رام مناسبه لإستخدامك فإذا كنت من أصحاب الإستخدام الضعيف مثل السوشيال ميديا ويوتيوب فقط فينصح برام 2 جيجا ، أما إذا كان أستخدامك يتعلق بالألعاب والتنقل المستمر بين التطبيقات وتريد فتح أكثر من تطبيق في الوقت ذاه فينصح ب 4 رام أو أكثر
يجب مراعاة أختلاف نظام التشغيل وأختلاف الواجهه كما سيتم الإيضاح لاحقا فليس كل أنظمه التشغيل إستخدامها متساوي في الرام .

الكاميرا

لمحبي التصوير يجب أن تراعي أن يكون هاتفك القادم يحمل كاميرا تليق بطموحاتك ، وعلي عكس الإعتقاد الشائع فإن جودة الكاميرا لا تقاس بالميجا بيكسل فقط ، هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر في جوده الصور التي تلقط بكاميرا هاتفك وقد تم مناقشه عامل منهم من قبل وهو التشيب سيت ، من العوامل الاخري هي فتجة العدسة وأيضا لا يمكن أن نغفل المستشعر المستخدم في الكاميرا ، واذا كنت من المصورين المحترفين فتأكد أولا ان هاتفك القادم يوجد به الوضع اليدوي (Manual Mode) حتي تحصل علي التحكم الكامل في الصور.

إقرأ أيضاً : كيف تعرف تفاصيل مواصفات كاميرا أي هاتف

البطارية

من النقاط المهمه للبعض خاصة الذين يقضون معظم أوقاتهم خارج المنزل أو يسافروا بكثره ، يتم قياس سعة البطارية بالميلي امبير (mAh) ، ولكن ليس فقط سعة البطارية المكتوب علي الورق هو الذي يحدد أداؤها يجب ان تتم قراءه مراجعات الهاتف ومعرفه عمر بطاريته الفعلي لان هناك الكثير من العوامل التي تؤثر علي البطاريه اهمها نظام التشغيل والواجهه .

إقرأ أيضاً : كيفية إطالة عمر بطارية اللابتوب الخاص بك

المستشعرات (Sensors)

وجود مستشعر محدد في الهاتف يعد في جانب الهاردوير حيث أنه لا يمكن أن يكون هاتفك لا يدعم البوصلة ويتم تدعيمها بعد ذلك بتحديث من الشركة المصنعة للهاتف وأهم المستشعرات هي

( Magnetometer and GPS ، Gyroscope ، Accelerometer ، Proximity sensor ، Barometer )
وسنتحدث عنهم بالتفصيل في المقالات القادمة بالاضافة لمستشعرات البصمة وال Face ID

مزايا إضافية

هناك بعض المزايا الإضافية التي يمكن أن تهمك مثل ( سماعات مزدوجه “ستيريو” ، القلم “مثل سلسله هواتف النوت من سامسونج” ، المايكروفون الاضافي لتقليل الضوضاء عند المكالمات )

إقرأ أيضاً : كيفية تحويل الهاتف إلى كاميرا مراقبة

الدعم الفني وخدمة ما بعد البيع

من أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيارك لهاتفك القادم ، فيجب أن تتأكد من مستوي خدمه ما بعد البيع لدي الشركة التي تنوي أن تشتري منها هاتفك القادم ، سواء عن طريق تجربه سابقة لأحد معارفك أو التجارب التي يكتبها بعض المراجعين التقنيين .

السوفت وير (Software)

من وجهة نظري فإن السوفت وير المتمثل في نظام التشغيل (OS) باضافاتها وميزاتها فهي من أهم النقاط التي يجب أن تراعيها عند إختيارك لهاتفك القادم إن لم تكن أهمهم .

إقرأ أيضاً : معرفة إذا كان جهاز Android الخاص بك 64 بت أو 32 بت

الهواتف الذكية المناسبة لك أندرويد أم IOS ؟

السؤال الأول الذي يجب أن تسأله لنفسك عند بداية تفكيرك في السوفت وير الخاص بهاتفك الذكي الجديد ، هل أنت من محبي نظام شركه أبل أم النظام الذي تبنته وطورته شركه جوجل ؟

إذا كنت من مستخدمي IOS في الأساس فينصح أن تحصر أختياراتك في أصدارات الهواتف الذكية الخاصة بشركه أبل ، إذ أنه قد تجد بعض الصعوبات في الإنتقال من IOS إلي Android والعكس صحيح ، ولكن إذا أردت أن توسع إختياراتك فينصح أن تجرب النظام الجديد مع أحد زملائك أو في اي فرع من فروع المحلات التي توفر ميزه عرض المنتجات للتجربه ليكون عندك فكره عما أنت مقبل إليه .

كيفية اختيار الموبايل المناسب دليل كامل 2021 2

دعم التحديثات

من النقاط الهامة التي يجب أن تتأكد من جودتها وهي دعم التحديثات المستمر من الشركة المصنعة لتصلك كافة المزايا الجديده بشكل دوري ، من أفضل الشركات في دعم التحديثات أبل والهواتف التي تعمل بمشروع أندرويد وان (Android One) والهواتف التي تعمل بأندرويد خام مثل جوجل بيكسل .

الواجهة المستخدمة (UI)

هذه النقطة متوفره فقط في الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد ، فبسبب تعدد الشركاتتصنع هواتف تستخدم نظام الأندرويد كنظام أساسي فكل شركة تجب أن تضيف لمستها الخاصة والمميزه علي نظام التشغيل فيتم إجراء بعض التغيير في المظهر وفي الميزات التي يقدمها الهاتف كميزه لقطة الشاشة المطولة (Scroll Screenshot) أو إمكانيه تغيير ثيمات الهاتف بدون الحاجه إلي لانشر ، ولكن الأهم من ذلك إختيار الواجهات التي تتمتع بسلاسه وأداء اسرع من غيرها وحسن إستغلال للرام وإستهلاك مناسب للبطارية.

من اشهر الواجات المتوفره ( MIUI , EMUI , Color OS , TouchWIZ ) .

لمسات إضافية

هناك بعض المزايا والعيوب التي يمكن أن تكون مختفيه وغير ظاهره ولا تلاحظها مثل

( وجود مدخل السماعات من عدمه ، وجود مستشعر خاص بمسح الوجه او قرنيه العين لحماية أعلي ، وجود شاشة منحنيه كما في سلسله ال S edge من سامسونج ، مدخل ال USB C ، دعم OTG لتوصيل الماوس والكيبورد والفلاش ميموري ) إلخ

رأيك وتفضيلك الشخصي أهم

كيفية اختيار الموبايل المناسب دليل كامل 2021 3

دائما أختر الهاتف الذي تشعر بالراحه معه فلولا إختلاف الأذواق لبارت السلع ، هناك أشياء مثل حجم الشاشه ومظهر الموبايل والوانه والشاشه بابعادها الجديده ومكان وجود الكاميرا إلخ

كل هذه أمور ليس لها قاعده بل هي ترجع لتفضيلك الشخصي.

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك