التداول على السلع والفرص الكامنة وراءها

لا يقتصر التداول في الأسواق المالية على العملات والأسهم فقط، هناك العديد من الفرص التي تظهر يوميا وربما لم تعرف عنها شيئا. فهل جربت الخروج من إطار العملات والأسهم واستكشاف أسواق أخرى للتداول؟

التداول على السلع والفرص الكامنة وراءها 1

في هذا التقرير نتعرف على مفهوم “تداول السلع” وما هي السلع التي يتم التداول عليها وكيف وهل حقا هناك فرص حقيقية في هذه الأسواق …تابع معنا!

ما هو تداول السلع Commodity trading ؟

تعتبر العقود الآجلة للسلع عنصرا أساسيًا في التداول والمضاربة بالأسواق المالية. قد تكون على دراية بالعديد من أنواع السلع المختلفة مثل القهوة و الحبوب والنفط والقمح وغيرها، ولكن كيف يمكنك تداولها؟
تمثل السلع المواد الخام للمنتجات النهائية، ويشمل المصطلح العديد من الأشياء المختلفة مثل المعادن الثمينة (الذهب والفضة كمثال) إلى منتجات طبيعية مثل القهوة والقمح والذرة.

وتقوم البورصات عمومًا بفرز السلع في مجموعات محددة بناءً على الخصائص المشتركة لها. وتشمل ما يلي:

● سلع الطاقة
● المحاصيل
● الثروة الحيوانية
● المعادن الأساسية (أو الصناعية)
● المعادن الثمينة

وبالطبع فإن هذه ليست القائمة الكاملة لجميع السلع القابلة للتداول في البورصات، بل يمكن اعتبار هذه القائمة هي الأكثر شعبية. وهناك الكثير من السلع الأخرى للاختيار من بينها.

أنواع السلع في البورصات الدولية

توجد العديد من أنواع السلع التي يتم التداول على أسعارها يوميا في البورصات، ومنها:

السلع الزراعية

عادة ما يتم وصف سوق السلع الزراعية بأنه سوق تداول الحبوب “الحبوب الخام ، طعام وألياف” وهو سوق ضخم للغاية. يضم كل من الشوفان والذرة وفول الصويا وتمتد إلى زيت فول الصويا والقمح إلى الحليب والكاكاو إلى القهوة والسكر وأكثر من ذلك بكثير. نحن نتحدث عن عقود ضخمة تصل إلى 50 طناً للذرة و 60 ألف رطل لزيت فول الصويا و 10 أطنان للكاكاو.

سلع الطاقة

هو أكثر أسواق السلع نشاطًا، ويشمل كل شيء من النفط الخام إلى الغاز الطبيعي وزيت التدفئة والبروبان وغير ذلك الكثير من أنواع الطاقة. ودائمًا ما يتصدر سعر النفط عناوين الأخبار من خلال حركة مثيرة للاهتمام على أي من الاتجاهين. ومن ناحية، تتحكم أوبك في إنتاج الأعضاء لدعم سعر النفط. من ناحية أخرى، هناك طلب متزايد على التحول إلى الطاقة الخضراء /أو الوقود الصديق للبيئة وهو ما يعمل على التقليل من الطلب على النفط.

المعادن الأساسية

تهيمن بورصة لندن للمعادن على سوق السلع المعدنية. حيث يتعامل التجار و المتداولون مع معادن مثل الرصاص والزنك والقصدير والنحاس والألمنيوم وسبائك الألومنيوم والنيكل والكوبالت و الموليبدينوم وأنواع مختلفة من الفولاذ. والأسعار لهذه المعادن تقودها الاتجاهات الاقتصادية في جميع أنحاء العالم. حيث يمكن لهذه المعادن أن تؤثر بشكل كبير على قطاع البناء والصناعة.

المعادن الثمينة

الذهب هو أحد المعادن الثمينة الأكثر شعبية على الإطلاق. هل تعلم أن مجلس الذهب العالمي يقدر أن هناك أقل من 200،000 طن متري من الذهب في العالم؟ في الواقع، يعد البلاديوم أغلى من الذهب. حيث أن سعر الأول يأتي عند 2.200 دولار للأوقية مقابل اقتراب سعر الذهب من 1900 دولار للأوقية. غالبًا ما يستخدم التجار والمستثمرون الذهب كوسيلة تحوط في الظروف الاقتصادية الصعبة. لا يحتفظ المتداولون عادةً بعقود المعادن الثمينة حتى انتهاء تداولها.

سلع أخرى

هناك العديد من أنواع السلع الأخرى حول العالم. وتشمل القائمة زيت النخيل والمطاط والصوف والعنبر والعديد من السلع الأخرى. ستكون هناك مجموعة من السلع الأخرى التي لها أسواق محلية نشطة ولكنها غير مناسبة للتجارة الدولية.

كيفية التداول على السلع وما هي فرص الاستثمار المتاحة؟

حان الوقت للنظر الى فرص الاستثمار على السلع. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق المختلفة للقيام بذلك، وتشمل: العقود الآجلة وصناديق الاستثمار المتداولة والأسهم والصناديق المشتركة والمؤشرات وغيرها من الطرق والأساليب للاستثمار في السلع.

لكن تعتبر الطريقة الأفضل و الاسهل على الإطلاق هي التداول على أسعار السلع من خلال العقود مقابل الفروقات. والمقصود بذلك، هو تداول عقود السلع دون امتلاكها، والتداول على أسعارها بالشراء أو البيع. يتم هذا من خلال شركات الوساطة والبنوك التي توفر خدمات التداول بالعقود مقابل الفروقات.

كل ما عليك هو اختيار شركة وساطة مناسبة، والتأكد من أنها توفر ميزة تداول عقود الفروقات على السلع.

ثم الإيداع و تحميل برنامج ميتاتريدر 4 أو منصة ميتاتريدر 5 أو أي من منصات التداول التي توفرها شركة الوساطة، والتداول على السلع التي تتوقع أنها ستصعد وسيرتفع ثمنها مستقبلا. ويجب أن تكون اختياراتك في الاستثمار مبنية على أساس أهمية تلك السلع. ينصح دائما بأن تنوع من محفظتك الاستثمارية ولا تركز على التداول في سلعة واحدة فقط.

وفيما يتعلق بالسلع ايضا، ينصح الخبراء بأن لا تستثمر في السلع الغير ضرورية أو الغير أساسية، فقد يستغنى عنها العالم قريبا وتنخفض أسعارها بشكل كبير. ينصح دائما بالاتجاه نحو السلع التي لا غنى عنها وليس لها بديل ولا تنخفض أسعارها كثيرا بمرور الزمن.

والآن هل فتحت حساب في شركة وساطة وحددت السلع التي سوف تستثمر بها؟

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك