ما هو عنوان IP ؟ وماذا يفعل؟

عنوان IP هو عنوان فريد يعرّف جهازًا على الإنترنت أو شبكة محلية. يرمز IP إلى “بروتوكول الإنترنت”، وهو مجموعة القواعد التي تحكم تنسيق البيانات المرسلة عبر الإنترنت أو الشبكة المحلية. في جوهرها، تعد عناوين IP هي المعرف الذي يسمح بإرسال المعلومات بين الأجهزة الموجودة على الشبكة، فهي تحتوي على معلومات الموقع وتجعل الأجهزة قابلة للوصول من أجل الاتصال، يحتاج الإنترنت إلى وسيلة للتمييز بين أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التوجيه والمواقع الإلكترونية المختلفة، وتوفر عناوين IP طريقة للقيام بذلك وتشكل جزءًا أساسيًا من كيفية عمل الإنترنت.

ما هو عنوان IP ؟ وماذا يفعل؟

ما هو عنوان IP؟

عنوان IP هو سلسلة من الأرقام مفصولة بنقاط، ويتم التعبير عن عناوين IP كمجموعة من أربعة أرقام، ومثال على ذلك، قد يكون العنوان 192.158.1.38، ويمكن أن يتراوح كل رقم في المجموعة من 0 إلى 255. لذلك، ينتقل نطاق عناوين IP الكامل من 0.0.0.0 إلى 255.255.255.255. عناوين IP ليست عشوائية، بل يتم إنتاجها وتخصيصها رياضيًا بواسطة هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA)، وهي قسم من شركة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة وتعرف باسم ICANN، هي منظمة غير ربحية تأسست في الولايات المتحدة عام 1998 للمساعدة في الحفاظ على أمن الإنترنت والسماح للجميع باستخدامه، وفي كل مرة يقوم أي شخص بتسجيل نطاق على الإنترنت، فإنه يمر عبر مسجل اسم النطاق، والذي يدفع رسومًا رمزية لـ ICANN لتسجيله.

ما هو عنوان IP ؟ وماذا يفعل؟ 1

كيف تعمل عناوين IP؟

إذا كنت تريد أن تفهم سبب عدم اتصال جهاز معين بالطريقة التي تتوقعها أو ترغب في استكشاف سبب عدم عمل شبكتك، فهذا يساعد على فهم كيفية عمل عناوين IP. يعمل بروتوكول الإنترنت بنفس الطريقة التي تعمل بها أي لغة أخرى، من خلال التواصل باستخدام إرشادات محددة لتمرير المعلومات، وتقوم جميع الأجهزة بالعثور على المعلومات وإرسالها وتبادلها مع الأجهزة الأخرى المتصلة باستخدام هذا البروتوكول، ومن خلال التحدث بنفس اللغة، يمكن لأي جهاز كمبيوتر في أي مكان في العالم التحدث مع بعضهم البعض. عادةً ما يحدث استخدام عناوين خلف الكواليس، وتعمل العملية على النحو التالي:

  1. يتصل جهازك بالإنترنت بشكل غير مباشر عن طريق الاتصال في البداية بشبكة متصلة بالإنترنت، والتي تمنح جهازك بعد ذلك إمكانية الوصول إلى الإنترنت.
  2. عندما تكون في المنزل، فمن المحتمل أن تكون هذه الشبكة هي مزود خدمة الإنترنت (ISP)، وفي العمل، ستكون شبكة شركتك.
  3. يتم تعيين عنوان الإنترنت الخاص بجهازك بواسطة موفر خدمة الإنترنت.
  4. يمر نشاطك على الإنترنت عبر مزود خدمة الإنترنت، ويقومون بتوجيهه إليك باستخدام عنوان الإنترنت الخاص بك، ونظرًا لأنهم يمنحونك إمكانية الوصول إلى الشبكة، فمن دورهم تعيين عنوان الإنترنت لجهازك.
  5. مع ذلك، يمكن أن يتغير عنوان الإنترنت الخاص بك. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تشغيل المودم أو جهاز التوجيه أو إيقاف تشغيله إلى تغيير العنوان، أو يمكنك الاتصال بمزود خدمة الإنترنت الخاص بك، ويمكنهم تغييره نيابة عنك.
  6. عندما تكون خارج المنزل، وتأخذ جهازك معك، لن تستخدم عنوان الإنترنت الخاص بشبكة المنزل، هذا لأنك ستستخدم شبكة أخرى (Wi-Fi في فندق أو مطار أو مقهى وما إلى ذلك) للوصول إلى الإنترنت وستستخدم عنوان IP مختلفًا (ومؤقتًا)، تم تعيينه لك بواسطة مزود خدمة الإنترنت الخاص بـ الفندق أو المطار أو المقهى.

اقرأ أيضًا

هل وجدت الموضوع مفيد لك!