كيفية عمل Underclock و Undervolt ل GPU (دليل سريع)

لا يكون مصطلحي Underclock و Undervolt مفهومين عند البعض، ولكنهما مهمان للغاية ونتعرف على أهميتهم من خلال مقالنا اليوم .

عندما تقوم بإعداد نظامك لأول مرة ، يتم تعيين مكونات أجهزته لتعمل عند مستوى معين. يُعرف هذا باسم إعدادات المصنع ويتم تعيينها لمكونات الأجهزة مثل وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات. تقع إعدادات المصنع الخاصة بأحد مكونات الأجهزة ضمن نطاق معقول من إمكانياته ؛ لا يقيدون الأجهزة كثيرًا لكنهم لا يسمحون دائمًا للأجهزة بالعمل بأقصى إمكاناتها.

كيفية عمل Underclock و Undervolt ل GPU (دليل سريع) 2

يختار المستخدمون الذين يرغبون في تحقيق أقصى استفادة من أجهزتهم رفع تردد التشغيل. المستخدمون الذين يحتاجون إلى الأجهزة لإبطاء السرعة ، سوف يقومون بإلغاء قفلها.

معني كلمة Underclock

يعمل نظام Underclocking ، المعروف أيضًا باسم downclocking ، على تعديل إعدادات توقيت الكمبيوتر أو الدائرة الإلكترونية ليعمل بمعدل أقل من السرعة المحددة. يستخدم الإغلاق السفلي لتقليل استهلاك طاقة الكمبيوتر ، وزيادة عمر البطارية ، وتقليل انبعاث الحرارة ، وقد يزيد أيضًا من ثبات النظام وتوافقه.

معني كلمة Undervolting

هي عملية يتم فيها تقليل الجهد الكهربي لوحدة المعالجة المركزية من أجل تقليل استهلاك الطاقة والحرارة دون التأثير على الأداء. لاحظ أن معظم اللوحات الأم لسطح المكتب تسمح بتعديل إعدادات جهد وحدة المعالجة المركزية في BIOS أيضًا.

مكونات نظام Underclock

Underclocking  مثلها مثل رفع تردد التشغيل ، لديها مجموعة من المشاكل الخاصة بها. يتم ضبط إعدادات المصنع لوحدة معالجة الرسومات بحيث تكون مستقرة عند تشغيلها مع مكونات الأجهزة الأخرى على النظام ، وبالتالي يمكنها التعامل مع عبء العمل المتوقع منها. عندما تكون وحدة معالجة الرسومات قيد التشغيل ، قد لا تعمل التطبيقات التي تحتاجها بشكل جيد ، وقد تتجمد ، أو قد لا تعمل على الإطلاق ، أو قد يتعطل نظامك ، أو قد يسخن النظام.

مثل رفع تردد التشغيل ، يجب أن تؤخذ عملية رفع تردد التشغيل لوحدة معالجة الرسومات على محمل الجد وأن يتم ذلك بحذر. على هذا النحو ، اتبع هذا الدليل على مسؤوليتك الخاصة.

Underclock وحدة معالجة الرسومات

أسهل طريقة لإلغاء تأمين وحدة معالجة الرسومات هي استخدام أداة واجهة المستخدم الرسومية. نوصي باستخدام MSI Afterburner لأنه يعمل مع كل من وحدات معالجة الرسومات AMD و NVIDIA.

  • قم بتنزيل وتثبيت MSI Afterburner. سيقوم أيضًا بتثبيت خادم RivaTuner Statistics Server.
  • بمجرد التثبيت ، قم بتشغيل التطبيق وتأكد من إدراج GPU الخاص بك.
  • على الاتصال الهاتفي الأيسر ، سترى “GPU Clock” وقيمتها الحالية بالميجاهيرتز.
  • في منتصف نافذة التطبيق ، سترى شريط التمرير Core Clock. حرك المقبض إلى اليسار لبدء خفض سرعة وحدة معالجة الرسومات.
  • حدد تكوين ملف تعريف ضمن ملفات التعريف.
  • انقر فوق الزر “تطبيق”.

كيفية عمل Underclock و Undervolt ل GPU (دليل سريع) 2

سرعات ساعة GPU : الايجابيات مقابل السلبيات

Underclocking له بعض المزايا ؛

سوف تستهلك وحدة معالجة الرسومات (GPU) غير المقيدة طاقة أقل.
بشكل عام ، سيعمل نظامك بشكل أكثر برودة طالما أن مكونات الأجهزة الأخرى لا تتعرض لضغط كبير.
سيعمل النظام أيضًا بهدوء أكبر ؛ نظرًا لأن وحدة معالجة الرسومات (GPU) لن ترتفع درجة حرارتها بنفس القدر عندما كانت تعمل على المستويات المحددة في المصنع ، فلن تعمل المراوح كثيرًا أو بالسرعة التي تعمل بها عادةً.

Underclocking له أيضاً بعض العيوب ؛

قد يصبح نظامك غير مستقر ، خاصة عند استخدام التطبيقات التي تحتاج إلى تشغيل وحدة معالجة الرسومات بكامل قوتها.
قد يتباطأ النظام أو قد تبدأ العديد من التطبيقات في التعطل عند محاولة استخدام وحدة معالجة الرسومات.
على الرغم من ندرتها ، قد تتضرر وحدة معالجة الرسومات (GPU) ماديًا خاصةً إذا استمرت في تلقي طاقة أكبر مما تحتاجه من PSU.

Underclocking مقابل Undervolting

يحتوي تطبيق MSI Afterburner على ميزتين ؛ underclocking و undervolting. Undervolting يختلف تماما عن underclocking.

Undervolting يحدد مقدار القوة التي تسحبها وحدة معالجة الرسومات وهي طريقة فعالة لزيادة أداء نظامك. عندما تتعطل وحدة معالجة الرسومات ، تكون قادرًا على تحديد مقدار الطاقة التي تستهلكها حتى عندما يتم رفع تردد التشغيل عنها. إنه يعمل بشكل أكثر برودة بكثير مما هو عليه في العادة ولكنه لا يزال يعمل بكفاءة عند رفع تردد التشغيل أو معدل ضبط المصنع.

يمكن أن يمنحك Undervolting أداءً أفضل ، ومع ذلك ، قد لا يكون له دائمًا تأثير إيجابي. قد ينتهي بك الأمر مع نفس الأداء أو تقريبًا نفس الأداء كما كان من قبل. من النادر للغاية أن ينخفض ​​أداء النظام نتيجة لذلك ، لكنه ممكنًا.

كيفية عمل Underclock و Undervolt ل GPU (دليل سريع) 2

خاتمة

يجعل MSI Afterburner من السهل بشكل استثنائي إلغاء قفل وحدة معالجة الرسومات ، بغض النظر عما إذا كانت شريحة AMD أو شريحة NVIDIA. في حين أنه من السهل إجراء هذا التغيير على أجهزتك ، كما أنه من السهل التراجع عنه ، فلا يزال يتعين عليك توخي بعض الحذر. قم بإلغاء قفل وحدة معالجة الرسومات بزيادات صغيرة وشاهد كيف تؤثر على أداء النظام. إذا أصبح غير مستقر للغاية في مرحلة ما ، فستعرف القيمة المنخفضة جدًا.
يمكنك أيضًا التحقق عبر الإنترنت من أفضل قيم خفض تردد التشغيل لمجموعة شرائح GPU الخاصة بك. إذا كانت شريحة شائعة وحديثة إلى حد ما ، فستتمكن من العثور على قيم مناسبة لتعيينها لساعتها.

اقرأ أيضاً

هل وجدت الموضوع مفيد لك!