كيف تعرف إن تم تسريب بياناتك وبيعها ؟

تسريب البيانات وسرقتها أصبحت واحدة من الجرائم الشائعة في عصرنا الحديث وهذا يحدث طول الوقت ومع مختلف الشركات ومؤخراً تم تسريب بيانات وسرقتها من قاعدة بيانات الفيس بوك مما أدى لتسريب بيانات أكثر من 500 مليون مستخدم تقريباً حول العالم منهم 40 مليون مستخدم مصري تقريباً.

تسريب

بالطبع هذا الأمر مرعب للغاية فتخيل أن يصبح رقم هاتفك وبريدك الالكتروني و جميع بيانات حياتك الخاصة متاحة للاستخدام والرؤية اونلاين أمام أعين ملايين الغرباء ومنهم بالطبع من سيستخدمها بشكل سيء.

تسريب الفيس بوك ليس جديداً بل تم منذ فترة كبيرة وكانت تباع البيانات بصورة غير رسمية مختفية ولكن اليوم ظهر التسريب للنور وظهرت البيانات وأصبحت متاحة على مواقع كثيرة لمن يرغب في الوصول إليها وهذا يعني الكثير والمزيد من المشاكل.

هنا نطرح سؤالاً صغيراً كيف يمكنك أن تعرف إن تم تسريب بياناتك أو سرقتها؟

هل من المنطقي أن تزور كل المواقع التي تعرض قواعد البيانات هذه وتبحث فيها؟ أم أنك ستنتظر في خوف؟ في الواقع المحلل الأمني Troy Hunt فكر في هذا الأمر وقدم لنا الحل.

كيف تعرف إن تم تسريب بياناتك ؟

قدم المحلل حلاً بسيطاً للغاية وهو عبارة عن قاعدة بيانات يشرف عليها بشكل شخصي وتضم أكثر من مصدر من مصادر التسريبات الموثوق فيها وهي تعرض كل من تم سرقة بياناته وبيعها او الكشف عنها.

كل ما عليك فعله هو التوجه إلى هذا الموقع والقيام بعملية بحث صغيرة للغاية بالبريد الإلكتروني أو بكلمة السر الخاصة بك وسيظهر لك إن تم التسريب أو كان لم يتم.

توجه إلى الموقع وفي مربع البحث أمامك قم بكتابة بريدك الإلكتروني كما ترى في الصورة:

تسريب بيانات

يمكنك أيضاً أن تقوم بالبحث من خلال Passwords عن طريق الضغط على كلمة Passwords الموجود في الأعلى كما ترى .

إن كان هناك تسريب سيظهر الجزء بالأسفل لونه أحمر كما ترى في الصورة وإن لم يكن هناك تسريب سيظهر باللون الأخضر.

إن قمت بالتوجه للأسفل قليلاً ستجد أيضاً قائمة بالمواقع وقواعد البيانات التي تم تسريب بريدك الإلكتروني من هنا كما ترى في الأسفل :

تسريب

من المهم جداً أن تلاحظ أن هذا قد لا يكون كافة التسريبات التي ظهرت على قواعد البيانات الخاصة ولكن هي التسريبات التي وصلت لها قاعدة بيانات الموقع وليس كافة التسريبات.

ماذا أفعل إن تم تسريب بياناتي ؟

في البداية قم بحذف أي بطاقات بنكية أو حسابات بنكية مربوطة بالموقع الذي حدث منه التسريب ثم قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك لتضمن الأمان وحاول دائماً أن تستخدم كلمات سر قوية ومعقدة ويفضل دائماً أن تستخدم برامج إدارة كلمات المرور.

إقرأ أيضاً: طريقة حذف سجل البحث في فيس بوك

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك