جميع الحلول لمشكلة ضعف جودة الصور على الفيسبوك

الحلول الممكنة لمشكلة ضعف جودة الصور على الفيسوك
احمد صادق 9 سبتمبر,2022

ضعف جودة الصور على الفيسبوك هي مشكلة يعاني منها كثيرين، وتحدث ما إذا كانت صورتك ملتقطة من خلال الهاتف أو من خلال الكاميرا، بدرجات متفاوته وأحيانًا تكون غير ملحوظة..ولكن ماذا عندما تكون ملحوظة ويكون التأثير قوي؟ ما هو السبب؟ وهل من حلول! تابع هذه المقاله معي لتتعرف على تفاصيل تود أن تعرفها!

جميع الحلول لمشكلة ضعف جودة الصور على الفيسبوك

مشكلة ضعف جودة الصور كما أخبرتك سلفًا أنها قد تحدث سواء كانت الصورة ملتقطة بالهاتف أو بكاميرا DSLR؛ ولكن في ذلك أخبرك أنه يكون بدرجات تأثير متفاوتة، فإذا كانت الصورة في الأصل عالية الدقة! فلن يكون التأثير ملحوظ، كإن كانت ملتقطة بالكاميرا أو بهاتف ذو كاميرا عالية الآداء كهواتف IPhone والتي نستطيع أن نعتبرها كمثال على أفضل الهواتف في التصوير، ولكن هنالك تلك الصور التي لا تعتبر ذات دقة عالية، ويكون التأثر بضعف الجودة ملحوظ ومزعج! فما سبب تلك المشكلة حتى؟

سبب مشكلة ضعف جودة الصور على الفيسبوك

تهتم المنصات والمواقع دومًا بمسألة ما..وهي ملائمة الموقع لجميع أشكال الأجهزة؛ أي إمكانية ظهور تلك الصورة التي أتيت هنا لانزعاجك بضعف جودتها على جميع أحجام وأشكال شاشات الأجهزة تقريبًا، ولهذا السبب يقوم الفيسبوك بتحجيم الصور بمتوسط لحجم الصور المناسب لكل أحجام شاشات الأجهزة التي يمكن أن تظهر تلك الصور عليها.

حلول مشكلة ضعف جودة الصور على الفيسبوك

سأعرض عليك تاليًا كل الحلول والنصائح الممكنة لمشكلة ضعف جودة الصور على الفيسبوك

ضبط جودة الصورة:

إذا شعرت بأن الصورة ذات حجم صغير..يمكنك التأكد من ذلك من خلال تطبيق photoshop وإعادة تحجيم صورتك بالحجم المناسب، كيف؟

  • من خلال اختيار قائمة image/ image size ثم تظهر لك النافذة التالية:

جميع الحلول لمشكلة ضعف جودة الصور على الفيسبوك 1

  • ثم قم بتغيير وحدة قياس الحجم إلى pixel

جميع الحلول لمشكلة ضعف جودة الصور على الفيسبوك 2

  • ثم قم بتغيير العرض width إلى 2048 وسيتم ملائمة الطول تلقائيًا كما يلي

جميع الحلول لمشكلة ضعف جودة الصور على الفيسبوك 3

  • واضغط على ok أو موافق، وملحوظة هامة: لا تقم بتغيير الدقة أو resolution، فـ درجة 72 هي الدرجة المناسبة للصور التي سترفع على الفيسبوك، وعامة..ونظرًا لطول خطوات هذا الحال؛ يمكنك تجربته كحل أخير إذا لم تنفعك الحلول التالية.

عدم الإفراط في التعديل على الصور

جميع الحلول لمشكلة ضعف جودة الصور على الفيسبوك 4

تجنب إدخال الصور على العديد من برامج تعديل الصور كـ picsart، وإضافة تأثيرات..التأثيرات أمر جميل ويضيف جمالًا للصورة، لكن عدم وجودة لن يقلل من جمالها؛ وشخصيًا لا أدعم وضعها أبدًا لما يلي..إَضافة تأثيرات يضر بجودة الصورة نظرًا لكثرة إعداداته والتغيير في طبيعة الصورة، ونظرًا لأن غالبية تطبيقات تعديل الصور تتسبب في ضعف جودة الصورة، وبالإضافة إلى إضرار تطبيق تعديل الصور ذلك بجودة الصورة ولو قليل، فإن رفعها على الفيسبوك يضر بجودة الصورة بدوره، وبذلك تقلّ جودة الصورة مرتين! وهذا ما أدعوك ألّا تفعله في هذه الخطوة.

  • ماذا إذا أردت أن أضيف فلتر للصورة؟ وما هي أفضل طريقة وأفضل تطبيقات لتعديل الصور؟

يمكننا اعتماد lightroom وpicsart كأفضل تطبيقين يمكنك تعديل الصور من خلالهم ولكن الأفضلية دومًا لتطبيق lightroom؛ لماذا؟ إذ أنه لا يضر بجودة الصورة بعد انتهاء تعديلها من خلاله، ففي ذلك يستحسن استخدام تأثيرات تطبيق lightroom واستخدامه فقط كتطبيق تعديل على الصور، وإضافت التأثيرات يكون يديويًا أو آليًا من خلال التأثيرات الموجودة به، أو من خلال إَضافة تأثيرات أو persets يدويًا على لايت روم، فمن خلال خبرتي أخبرك أن lightroom لا يضر بجودة الصورة بعكس تطبيق pics art، ويمكن استخدامه في تعديل الألوان والضوء في الصورة يدويًا – وهذا ما أفضله – ، ويمكن استخدامه في إضافة تأثيرات للصور بشكل آلي أو تلقائي وإذا كانت النسخة التي لديك هي النسخة المدفوعة فلن تحتاج حتى إلى picsart، فسوف تتوفر كل الأدوات التي يمكن أن تحتاجها، كإعادة تغيير المنظور ومحو الأجسام الغير مرغوبة من الصورة، وماذا إذا لم تكن لديك النسخة المدفوعة؟ فلأجل ماذا ستحتاج picsart ؟

  •  إذا أردت إضافة frame للصورة – أن تضعها بين شريطين كالصورة التالية:

جميع الحلول لمشكلة ضعف جودة الصور على الفيسبوك 5

وتلك الحيلة يمكنك استخدامها إذا كنت تقوم بتغيير صورتك الشخصية وقام الفيسبوك بتحجيمها بشكلٍ مختلف عن الذي تريدها أن تظهرعليه؛ فتحجيمها هذا يجعل من محتوى الصورة في حيز أصغر مما كانت عليه كاملة، وذلك ما يجعلها تظهر بشكل كامل على الصورة الشخصية الخاصة بك دون حذف أو إخفاء أي جزء منها.

2- في حالة أردت تغيير المنظور.

3- عند احتياجك لإزالة شيء من الصورة كجسم ما أو شكل ما، فذلك يمكنك فعله من خلال picsart من خلال أداة الممحاة، ولكن.. هنا تطبيقات أخرى يمكنك من خلالها محو أي شيء من الصورة الخاصة بك ولكن على الإنترنت، يمكنك التعرف عليها من خلال المقال التالي:

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع إزالة خلفية الصور اونلاين

تحسين دقة الصورة

إضافة للحل الذي سبق ذكره؛ هناك تطبيقات تساعدك في تحسين دقة الصورة الخاصة بك، كتطبيق remini وهو تطبيق لتحسين دقة الصور، والذي يمكنك من خلال النسخة المجانية به تحسين دقة خمس صور في اليوم، عند إدخالك صورتك على تطبيق ريميني وتحسينها من خلاله بعد الإنتهاء من التعديل عليها فذلك يكون تأكيدًا على ثبات جودتها بقدر الإمكان عند رفعها على الفيسبوك، بل وهناك تطبيقات أخرى ولكن يمكنك أن تجدها على المتصفح فقط، يمكنك معرفتها من خلال المقال التالي:

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع إزالة خلفية الصور اونلاين

احرص على أن تكون الصورة بالأصل عالية الجودة!

مهما فعلت..لن يمكنك تحويل هاتف سامسونج ستار2، إلى جهاز سامسونج أس 22 الترا! وبرغم قولي ذلك إلا أنه تطبيق ريميني وما شابهه يمكنهم تحسين الصور بشكل هائل! ولكن يظل الفيسبوك يضر كثيرًا بجودة الصورة حينئذٍ.

كان يمكنني إخبارك بتفعيل خيار رفع الصور بأعلى جودة من خلال الفيسبوك، والذي اعتاد أن يكون خيارًا متوفرًا؛ لكن للأسف لم يعد، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال زيارتك للإعدادات/ إعدادات الملف الشخصي/ الوسائط وجهات الإتصال؛ ولن تجد خيار رفع جودة الصور كما كان سابقًا.

اقرأ أيضًا: كيفية التصوير الإحترافي بكاميرا الهاتف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *