ماذا تعني VRAM في الكمبيوتر وكيف تعمل والفرق بينها وبين الرام؟

محمود هاني 24 أغسطس,2022

VRAM مصطلح تسمع عنه وانت تقوم بشراء كارت شاشة جديدة، يلعب هذا المصطلح او المكون بمعنى اصح دورًا هامًا في تجربة استعمال الكمبيوتر وتشغيل الكمبيوتر والجرافيك وفي عمل كارت الشاشة بكفائة كاملة، بالرغم من كون المصطلح يبدو أمرًا سهلًا وهينًا كبداية عندما تقرأه، ذاكرة الوصول العشوائي لكارت الشاشة الأمر سهل، لكن سنتناقش في هذا المصطلح والمعنى بشكل كامل والفكرة من انشاء وحدة للذاكرة خاصة بكروت الشاشة والفرق بينها وبين الرام العادية.

ماذا تعني VRAM في الكمبيوتر وكيف تعمل والفرق بينها وبين الرام؟ 1

معنى VRAM

هي اختصار لجملة Video Random Access Memory، وهي وحدة ذاكرة مؤقتة تختص بكارت الشاشة، لتفهم ما هو قادم عليك ان تدرك ان كارت الشاشة عبارة عن معالج يختص بمعالجة الرسوميات والصور والجرافيك وغيرها من الأمور التي تراها على الشاشة أمامك، فكونه معالجًا يعني انه يحتاج الى ذاكرة وصول عشوائي او ذاكرة مؤقتة سريعة أسرع من وحدة التخزين ليُعالج عليها، فهذه هي الـVRAM هي ذاكرة وصول عشوائي لكارت الشاشة.

الفرق بين RAM وVRAM

الاثنين هما نفس الشيء، لكن الفرق ان الـRAM تختص بكل الملفات وكل البيانات التي يتعامل معها المعالج الـCPU نفسه، بينما الـVRAM تختص بكل ملفات الرسومات وكل ملفات الجرافيك، يعني انها مسؤولة عن الملفات التي يتعامل معها كارت الشاشة GPU، في الحالتين فهي ذاكرة مؤقتة تُخزن عليها الملفات بشكل مؤقت من أجل ان تتعامل معها وحدة المعالجة بسرعة كبيرة، كلما زادت سعة الرام كلما زادت كمية الملفات وكمية البيانات التي يمكن معالجتها، بنسبة أكبر فإن الـRAM اكبر من الـVRAM لأن تقريبًا كل شيء يقع على عاتقها الا التعامل مع ملفات الرسوميات تتم على الـVRAM.

ماذا تعني VRAM في الكمبيوتر وكيف تعمل والفرق بينها وبين الرام؟ 2

فكرة استعمال VRAM والعلاقة بكارت الشاشة

الصورة التي تُعرض على شاشتك من ما تتكون؟ يمكن ان تقول ان الصورة هذه مجموعة من النقاط او ما يُسمى بالـPixels ان كانت لديك شاشة بدقة 1920×1080 فإن لديك 2073600 بكسل على الشاشة، يا صديقي انا نسخت الرقم من الآلة الحاسبة لم اقم بكتابته وفي الأغلب انت لم تقم بقرائته، على الكمبيوتر ان يقرر أي من هذه البكسلات سيعرض بأي لون، هو سيحتاج الى تحويل هذه البكسلات او المعلومات الرقمية الى صفر و1، اين يتم هذا التحويل؟ في كارت الشاشة، اين سيخزن اي بيانات تمت معالجتها او بيانات ستتم معالجتها في المستقبل؟ في ذاكرة خاصة به ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة به.

ماذا تعني VRAM في الكمبيوتر وكيف تعمل والفرق بينها وبين الرام؟ 3

المعالج عندما يجد نفسه مضطرًا الى التعامل مع رسوميات يقوم بإرسال البيانات الي كارت الشاشة ليخبره بأن هذه رسوميات يجب ان يتعامل معها كارت الشاشة، فيجب على كارت الشاشة ان يقرر كيف يستخدم البكسلات المتاحة له على الشاشة في تكوين الصورة التي تبحث عنها، بالطبع كارت الشاشة يقوم بالتعامل مع العديد من الصور والرسوميات فيجب عليه ان يخزن البيانات بين بيانات تمت معالجتها وبيانات ستتم معالجتها بعد، فيقوم بتخزين كل هذه المعلومات في ذاكرة خاصة به تنفصل عن ذاكرة المعالج لتنظيم عملية معالجة أي بيانات على الجهاز بدون التأثير على أي نقطة في الجهاز.

دور الـ VRAM أيضًا انها تحمل ما يسمى بالـDAC او digital to analog converter، يقوم بتحويل الصور التي تتم كتابتها على 0 و1 الى صورة نمطية او Analog حتى يستطيع كابل الشاشة نقل البيانات وتحويلها الى صورة ظاهرة على الشاشة امامك.

بين كارت الشاشة الداخلي والخارجي

الـVRAM ليست كل شيء في اختيارك لكارت الشاشة، هناك عوامل كثيرة تختار فيها كارت الشاشة ما بين نوع الكارت نفسه وسرعة المعالجة الخاصة به، في الغالب فالكارت الخارجي يملك vRAM أقل، في الأغلب فإن الـVRAM في الكروت الخارجية تصل الى 512MB، في أغلب الأجهزة تكون بسعة 64MB، كارت الشاشة الداخلي الخاص بجهاز اللابتوب الخاص بي فهو بـVRAM بسعة 128MB فقط.

ماذا ان امتلأت الـ VRAM؟

الذاكرة مثلها مثل أي ذاكرة يمكن ان تمتلئ، في حالة امتلاء ذاكرة الرسوميات يضطر كارت الشاشة الى اللجوء الى الـRAM العادية الخاصة بالجهاز ويلجأ لتخزين البيانات على الرام الطبيعية، يمكن ان هذا سبب انك عندما تبجث في معلومات كارت الشاشة الخاص بك ستجد ان هناك ذاكرة VRAM منفصلة وTotal Memory أكبر، هذا بسبب ان هناك سعة من الرام العادية يُسمح لكارت الشاشة باستغلالها واستعمالها بشكل طبيعي هذا ما يُسمى بالـShared Memory وبالطبع يختلف الرقم بناء على سعة الرام الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: أنواع الذاكرة العشوائية RAM والفروقات بينهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *